loading...

ثقافة و فن

رامي جمال ينحت ألحانا من الهضبة وشيرين.. 10 ملاحظات على ألبوم «ليالينا»

رامى جمال

رامى جمال



ملخص

​عاد من جديد المطرب رامى جمال لجمهوره بألبوم «ليالينا»، بعد غياب عامين، وهو الألبوم الذي طرح منه قبل أيام أحدث أغنياته المصورة بعنوان «مفيش منها».

«ليالينا»..هو اسم الألبوم الجديد الذي طرحه المطرب رامى جمال منذ يومين، والذي تتولى إنتاجه شركة "نجوم ريكوردز"، وكان الجمهور متشوقا جدا للاستماع إلى «رامى»، خاصة بعد غيابه عنه لمدة عامين منذ آخر ألبوم قدمه ويحمل اسم «ملناش إلا بعض»، إلى جانب هذا كان يقوم بتشويق الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، سواء من خلال طرحه لبوستر الألبوم، أو عن طريق كليب «مفيش منها»، الذى طرحه قبل الألبوم بأيام، لكنه كان مخيبا للآمال، ولم ينل إعجاب الجمهور الذى تمنى أن يكون باقى الأغانى أفضل من الكليب، ولكن رغم إعجاب عدد كبير بالأغنيات التى طرحها «رامى»، لكن كان لديهم بعض الملاحظات، وهذه أبرزها: 

1- ضم الألبوم 17 أغنية، وهي "ليالينا، راح لحاله، دي العيون، وفوت، من كتير، مش كفاية، النظرة الأولى، جربت أنساك، ربطتيني، أنساها ليه، متظلمنيش، باحاول أنساك، لولا، هخونك، متكلمناش، تعيش ليا، ومفيش منها"، ووجد الجمهور أن هذه الأغنيات كثيرة جدا، وطرحها دفعة واحدة جعلهم لا يستطيعون الاستمتاع بهم جميعا، وكالعادة سيقومون بالتركيز على بعض الأغانى، بينما ستتعرض أغنيات أخرى للظلم، كما اعتبر آخرون أن "17 أغنية" هو رقم كاف ليعوض «رامى» به غيابه عن جمهوره، حتى علقت إحدى معجباته: "حلو عشان نشبع منه".

2- لاحظ الجمهور أن لحن أغنيتين من الألبوم يشبه أغاني أخرى، وهما "ليالينا" التي يتشابه لحنها مع لحن «عرفتوا ليه» التي قدمها "رامي" في ألبومه السابق، والأغنيتان من كلمات أمير طعيمة، وألحان رامى جمال، والأغنية الثانية هي «راح لحاله»، وهي تشبه أيضًا لحن أغنية «خاينين» لـشرين عبد الوهاب، ويعود هذا التشابه إلى أن ملحن الأغنيتين هو خالد عز.

3- الأمر لم يتوقف على الألحان فقط، إنما دخلات بعض الأغنيات؛ مثلا دخلة لحن أغنية «النظرة الأولى»، الذى قدمه أحمد العدل، ابن المنتج جمال العدل، يشبه دخلة أغنية «6 الصبح» للمطرب حسين الجسمى، كما توافقت دخلة أغنية «أنساها ليه» والتى تبدأ بعزف على آلة القانون، بدخلة أغنية «أعمل إيه» للفنان عمرو دياب.

4- كانت أغنيتا «متظلمنيش» للشاعر جمال الخولى، و«باحاول أنساكى» للشاعر أحمد المالكي، أكثر أغنيات الألبوم حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ونالتا إشادات عديدة؛ فحققت الأولى ربع مليون مشاهدة على «يوتيوب»، في حين حققت الثانية نحو نصف المليون على الموقع نفسه.

5- الشاعر أمير طعيمة كان له النصيب الأكبر من كتابة الأغاني؛ حيث شارك بـ3 أغنيات فى الألبوم، وهي «لو متكلمناش، دى العيون، والنظرة الأولى»، والثلاثة نالت إشادات كبيرة، واعتبرها الجمهور الأفضل بين أغنيات الألبوم، وتنوعت باقى الأغاني للشعراء أيمن بهجت قمر، نادر عبد الله، خالد تاج الدين، محمد عاطف، وبهاء الدين محمد.

ggggggggggggg

6- يبدو أن زيادة عدد الأغنيات أثر على نسبة مشاهدة واستماع الألبوم على موقع «يوتيوب»؛ إذ تراوحت مشاهدات الأغنية الواحدة بين 100 ألف لـ500 ألف مشاهدة، على عكس كليب «مفيش منها» الذى يقترب من المليون الأول رغم انتقادات الجمهور الكبيرة له (اعرف باقى تفاصيل الكليب من هنــــــــــــــــــا).

7- تعاون رامي جمال فى الألبوم مع عدد من الملحنين والموزعين، منهم تامر علي ومدين، ومحمد وزيري وتامر عاشور ومحمد يحيى ومحمد النادي وأحمد يوسف وأحمد العدل وهشام شوقي، ومن الموزعين توما وأحمد عبد السلام ويحيى يوسف وطارق عبد الجابر ونور وياسر ماجد.

8- يستعد "رامى" خلال الأيام القليلة المقبلة لطرح أغنيتي «ماتظلمنيش»، و«تعيشي ليّا»، اللتين تم تصويرهما على طريقة الفيديو كليب.

9- سيطر على أغلب أغنيات الألبوم حالة من الحزن، كالحديث عن فراق الحبيبة، وهو الأمر الذى علق عليه الجمهور ساخرا "رامى جمال هيفرحنا إمتى".

10- ألبوم "ليالينا" من إنتاج شركة "نجوم ريكوردز"، التى كاد ينهى "رامى" تعاقده معها بشكل مفاجئ، بسبب تأخر إصدار الألبوم، وكان من ضمن الاتفاق تقديم ألبوم كل عام، ولكن هذا لم يحدث، لذا تعاقد "رامى" مع شركة HighWay للإنتاج الفني، على إدارة أعماله الفنية خلال الفترة المقبلة، والإشراف على حفلاته، سواء داخل مصر أو خارجها.

فى النهاية، بذل رامى جمال مجهودا كبيرا فى الألبوم ليعوض غيابه عن جمهوره، ويمكننا القول إنه نال أرضى عددا كبيرا من محبيه رغم الانتقادات التي وجهت له، وبعد خيبة أملهم فى كليب «مفيش منها».