loading...

ثقافة و فن

المصريون في مهرجان وهران.. تكريم «شادية» وشيرين رضا تتسبب في أزمة

شيرين رضا - تصوير هاني شمشون

شيرين رضا - تصوير هاني شمشون



ملخص

جدل كبير تشهده دولة الجزائر بعد دعوة الفنانة شيرين رضا والفنانة اللبنانية هيفاء وهبي،لحضور المهرجان الدولي وهران للفيلم العربي، وهذا يعود لتصريحات الأولى عن «الأذان»، وهجوم الأخيرة على الشعب الجزائري.

الدورة الحادية عشرة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، التي ستنطلق فى الجزائر خلال الفترة من 25 وحتى 31 من شهر يوليو الجاري، بدأت تجذب الكثير من الأضواء، قبل حتى انطلاقها، ولا يعود ذلك إلى الفعاليات التي ستشهدها، ولكن بسبب أسماء الفنانين المدعوين فيها، ومن بينهم الفنانتان شيرين رضا وهيفاء وهبي، اللتان اعترض عليهما البعض في الجزائر لعدة أسباب، وفى الوقت نفسه، قرر القائمون على المهرجان إهداء الدورة لروح فنانة مصرية قديرة، كما اختاروا فيلمًا مصريًا لعرضه في الافتتاح. كل هذه التفاصيل نكشفها لكم في التقرير التالي.

1- «شادية» تعود فى وهران للفيلم العربي

القائمون على الدورة الجديدة من المهرجان يحتفون بالفنانة الراحلة شادية «دلوعة الشاشة العربية»، حيث سيكرمون اسمها لما تركته من تاريخ فني كبير، خاصة أنها قدمت أكثر من 110 أعمال فنية، ما بين السينما والتليفزيون والمسرح، وسجلت العديد من الأغاني، وإلى جانب «شادية» أيضًا المخرج الجزائري الراحل فاروق بلوفة، ومن أبرز أفلامه الفيلم الجزائري «نهلة».

توفيت الفنانة شادية فى نوفمبر العام الماضي، عن عمر يناهز 86 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، وكانت آخر أعمالها فيلم «لا تسألني من أنا» ومسرحية «ريا وسكينة»، واعتزلت عندما أكملت عامها الخمسين، وقالت: «لأننى في عز مجدي أفكر في الاعتزال، لا أريد أن أنتظر حتى تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عنى رويدًا رويدًا.. لا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام مستقبلا بعد أن تعود الناس أن يروني في دور البطلة الشابة، لا أحب أن يرى الناس التجاعيد في وجهي ويقارنون بين صورة الشابة التي عرفوها والعجوز التي سيشاهدونها، أريد أن يظل الناس محتفظين بأجمل صورة لي عندهم، ولهذا فلن أنتظر حتى تعتزلني الأضواء، وإنما سوف أهجرها في الوقت المناسب قبل أن تهتز صورتى في خيال الناس».

شادية

2- «كارما» فيلم الافتتاح

يفتتح فيلم «كارما» بطولة عمرو سعد، المهرجان، وذلك بحضور مخرجه خالد يوسف، وقد حاز الفيلم على ضجة كبيرة أحاطت به خلال الشهر الماضي، بعد أن سحبت الرقابة على المصنفات الفنية ترخيص عرضه، بسبب رفض المخرج حذف بعض المشاهد التي سجلت اعتراضًا عليها، وبعد مفاوضات استمرت على مدار 12 ساعة، شهدت تهديد عدد من الفنانين بالاستقالة من نقابة الفنانين، تدخلت وزيرة الثقافة، إيناس عبد الدايم، لتنهى هذا الخلاف.

«كارما» فيلم درامي تدور أحداثه حول رجلين، أحدهما مسلم غني يُدعى (أدهم)، والآخر مسيحي فقير يُدعى (وطني) يحلم بالثراء، تحدث مفارقة في حياتهما، ويحتل كل منهما مكان الآخر في إشارة لتظهر خلال الأحداث قيم مثل العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، والتفاوت الطبقي في المجتمع المصري، ويشارك فى بطولته خالد الصاوي، غادة عبد الرازق، ماجد المصري، زينة  ووفاء عامر.

كارما

3- هجوم على «شيرين رضا» و«هيفاء»

واختارت إدارة المهرجان فيلم «فوتوكوبي» للمشاركة فى المسابقة الرسمية فى المهرجان، وتنافس على جائزة «أفضل ممثلة» بطلته الفنانة شيرين رضا، حيث تم توجيه دعوة حضور لها، وأعلن عدد كبير من الجزائريين غضبهم بسبب مشاركتها فى المهرجان، وذلك على خلفية تصريحاتها عن الأذان، التى قالتها فى ديسمبر العام الماضي، خلال استضافتها ببرنامج «أنا وأنا» المذاع على قناة أون، حينها صرحت بأن أصوات المؤذنين تزعجها، ووصفتها بـ«الجعير»، وطالبت بتوحيد الأذان فى المساجد.

وأيضًا أبدى عدد من الجزائريين اعتراضهم على حضور الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي كضيف شرف بمهرجان وهران، على خلفية انحيازها للجانب المصري فى أحداث مباراة مصر والجزائر بأم درمان، السودان، عام 2009، ووصفت ما قام به الجزائريون حينها بأنه لا يرتقى لمستوى الأخلاق الرياضية.

هيفاء وهبي

«فوتو كوبي» تأليف هيثم دبور وإخراج أحمد أنور، بطولة محمود حميدة، تدور أحداثه حول رجل خمسيني صاحب مكتبة تصوير فى حى عبده باشا، يرى أن مهنته والعالم من حوله يتلاشى تدريجيًا ولا يقدر على التكيف معه أو مع جيرانه، وفي أحد الأيام أثناء تصويره للمستندات يجد موضوعًا عن الديناصورات ليبدأ هوسه بالبحث عن أسباب انقراضها.

4- هنيدي على قائمة ضيوف الشرف

الدورة تشهد حضورًا مصريًا قويًا، فإلى جانب ما سبق، تم توجيه الدعوة للكوميديان محمد هنيدي، الذي شارك مؤخرًا فى سباق رمضان 2018، بمسلسل «أرض النفاق»، الذي عرض في قنوات عربية خلال شهر رمضان، والفنانة عفاف شعيب، التى شاركت أيضًا فى رمضان بمسلسل «فوق السحاب»، والفنان محمود حميدة، الذي شارك فى فيلم «حرب كرموز»، وعرض فى موسم أفلام عيد الفطر، وتخطت إيراداته 45 مليون جنيه، إضافة إلى الفنان محمد على، الذي شارك مؤخرًا فى مسلسل «طايع».

محمد هنيدي

فى النهاية، ربما هناك الكثير من الأحداث المثيرة التي من المنتظر أن تشهدها الدورة الجديدة من المهرجان، خاصة إذا حضرت الفنانتان، وهما مطالبتان بأن يتجاوزان تلك الانتقادات، وأن يحافظا على أقصى درجات ضبط النفس.