loading...

أخبار مصر

النقل: القطار من أكثر وسائل المواصلات أمنا.. ورفع الأسعار ليس الآن

قطار البدرشين (2)

قطار البدرشين (2)



نفى محمد عز المتحدث الإعلامي لوزارة النقل التصريحات المنسوبة للدكتور هشام عرفات وزير النقل، والتى تشير إلى أن وضع السكة الحديد أصبح صعبا وأنه سيتم رفع سعر التذكرة، مؤكدا أن هذا الخبر عارٍ تماما من الصحة.

وأشار "عز"، في بيان له اليوم، إلى أن وزير النقل أعلن مرارًا أنه لا زيادة في تذاكر السكك الحديدية إلا بعد تحسين الخدمة على الرغم من ضعف قيمة التذكرة بالمقارنة بتكلفة التشغيل والصيانة وتكلفة قطع الغيار وتكلفة خطط التطوير التي يتم تنفيذها لإحداث نقلة نوعية في منظومة السكك الحديدية. 

وأوضح أن الوزير أكد أن السكك الحديدية ما زالت من أكثر وسائل المواصلات أمنا، مضيفا أن حوادث القطارات تحدث في كل الدول حتى التي طورت وحدثت شبكات خطوط السكك الحديدية بها.

ونوه بأن هناك خطة تطوير كبيرة تقوم بها وزارة النقل لإحداث نقلة نوعية كبيرة في هذا المرفق الحيوي المهم الذي يخدم ملايين الركاب يوميّا تشتمل على تطوير أسطول الوحدات المتحركة عن "توريد عدد 1300 عربة حديثة، وتوريد عدد 100 جرار حديث (GE) اعتبارًا من منتصف 2019، وتأهيل 81 جرار اعتبارًا من نوفمبر 2018، وتوفير قطع الغيار بتكلفة إجمالية 575 مليون دولار، وشراء 100 جرار جديد بتمويل من بنك التنمية وإعادة الإعمار EBRD بتكلفة 290 مليون دولار وتصنيع وتوريد 140 عربة بضاعة طرازات مختلفة من خلال الهيئة العربية للتصنيع بتكلفة 543 مليون جنيه ضمن خطة الوزارة لتدعيم أسطول عربات بضائع السكك الحديدية ب٨٠٠ عربة جديدة ).

وتابع، سيتم تنفيذ مشروعات كهربة الإشارات بإجمالي أطوال 1089 كم وتكلفة ١٧ مليار جنيه (خط القاهرة / الإسكندرية بطول 208 كم، وخط بنى سويف / أسيوط بطول 250 كم، وخط بنها / بورسعيد ووصلة الزقازيق / أبو كبير بطول 214 كم، وخط أسيوط / نجع حمادي بطول 180 كم، وخط طنطا / المنصورة / دمياط بطول 119 كم، وخط نجع حمادي / الأقصر بطول 118 كم.

وأضاف أن هناك مشروعات إنشاء خطوط جديدة، لخدمة نقل البضائع بالسكك الحديدية ومن أهمها (انشاء خط الروبيكى / العاشر / بلبيس  بطول نحو 70 كم بتكلفة تتجاوز 10 مليارات لاعتمادها على الجر الكهربي وامتدادا للقطار الكهربائي السلام العاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى إنشاء خط المناشى / 6 أكتوبر بطول 60 كم وتكلفة 2.4 مليار جنيه". 

وقال إن ذلك يأتي بالإضافة إلى البدء في إنشاء خط القطار الكهربائي عالي السرعة للركاب والبضائع (السخنة – العاصمة الإدارية الجديدة – 6 أكتوبر – العلمين) بطول نحو 500 كم بالتعاون مع وزارة الاسكان ،كما يتم دعم شبكة الخطوط الحالية حيث يتم استكمال تجديد وصيانة السكة للمسافات المتراكم تجديدها بتكلفة 6 مليار جنيه، واستكمال خطة التطوير الشامل للمزلقانات الواقعة على شبكة السكك الحديدية واستكمال خطة التطوير والتحسين لمحطات السكك الحديدية بالوجهين القبلي والبحري.