loading...

إقتصاد مصر

«بلومبرج»: الحكومة تعتزم طرح 5 شركات بالبورصة لجذب الاستثمارات

بلومبرج

بلومبرج



قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، إن الحكومة ستبدأ فى إجراءات عرض أسهم 5 شركات بالقطاع العام فى البورصة، وذلك بهدف دفع عجلة النمو وجذب الاستثمارات.

وأوضحت الوكالة فى تقرير صادر عنها، أن طرح نحو 5 شركات حكومية يعتبر مرحلة أولى وذلك فى إطار برنامج خصخصة على أوسع نطاق.

وذكر التقرير أن الشركات الخمس التي سيتم طرح مزيد من أسهمها في البورصة هى، الإسكندرية للزيوت، والشرقية للدخان، والإسكندرية لتداول الحاويات، أبو قير للأسمدة، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وأشارت الوكالة إلى أن الإعلان عن الطرح جاء على خلفية تعهدات من قبل الحكومة ببيع أسهم فى 20 شركة بالقطاع العام فى البورصة المصرية، وتشير التوقعات إلى وصول مبيعات تلك الأسهم إلى 100 مليار جنيه (5.6 مليار دولار).

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد أمس، اجتماعا لمناقشة الخطوات التنفيذية لبرنامج طرح جزء من أسهم الشركات المملوكة للدولة بالبورصة، وذلك بحضور محافظ البنك المركزي، ووزراء التضامن الاجتماعي، البترول، النقل، المالية، قطاع الأعمال العام، وممثلي عدد من الجهات.

وأكد مدبولى أن هذا الاتفاق يأتي تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية بسرعة الإعلان عن طرح هذه الشركات، موجها بأهمية الالتزام بالجدول الزمني المقرر لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، وذلك من خلال تضافر جهود كل الأطراف لاتخاذ الإجراءات والتعاقدات اللازمة في أسرع وقت ممكن.

وأشار رئيس الوزراء إلى اهتمام الحكومة ببرنامج الطروحات باعتباره إحدى الأدوات التي تستهدف زيادة الحوكمة وتنشيط البورصة المصرية وزيادة قيمتها السوقية، والعمل على توسيع قاعدة الملكية بما يسهم في جذب الاستثمار الخارجي، إلى جانب توفير مصادر دخل لموازنة الدولة مما يساعد على التخفيض التدريجي لحجم الدين العام وتكاليف خدمة الدين، وكذلك تشجيع الشركات المملوكة للدولة على استخدام البورصة كمصدر للتمويل.