loading...

أخبار مصر

البهرة «سرية وانعزال».. مسلمون لا يصلون في مساجد المسلمين

طائفة البهرة (4)

طائفة البهرة (4)



كتبت:- فاطمة واصل

في عام 1979 سمح لهم الرئيس محمد أنور السادات بدخول مصر وترميم مسجد الحاكم بأمر الله وتعامل معهم بشكل طيب، إذ يعتمد تواجدهم في مصر على تقديس الحاكم بأمر الله، الذي يعتقدون أنه حي وسوف يعود ذات يوم من خلال حائط موجود داخل مسجده، رغم أنه من المعروف أن الحاكم بأمر الله قُتل على يد أخته ست الملك، وعدد أتباعهم تم تقديره في عام 2014 بحوالي مليون شخص غالبيتهم في اليمن والهند، وأعدادهم في مصر يقدرها البعض بـ10 آلاف، هي طائفة "البُهرة" الهندية.. فمن هم؟ وما هي طقوسهم؟

في 17 أغسطس، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البُهرة بالهند، وأول من أمس الإثنين، تكرر نفس المشهد وكان برفقة سلطان البهرة، شقيقه الأمير قصي وجهي الدين، ونجلاه الأمير جعفر الصادق، والأمير طه سيف الدين، ومفضل حسن ممثل سلطان البهرة بالقاهرة، وتبرعوا بـ10 ملايين جنيه لصندوق "تحيا مصر". لمعرفة المزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

من هم البهرة؟

كانت أرض اليمن هي المحطة الأولى للطائفة، لكنهم سرعان ما انتشروا في الهند عن طريق عملهم بالتجارة، ونجحوا في جذب عدد كبير من الهندوس إلى مذهبهم، وفي هذه المرحلة سمّوا "البُهرة"، وأصبحت الهند المركز الرئيسي لطائفتهم. ولمعرفة المزيد عنهم وعن حياتهم في مصر (اضغط هنا)

يرتدي الرجال ملابس بيضاء عبارة عن جلباب قصير وتحته سروال، وفوق رؤوسهم طاقيات بيضاء مزركشة بألوان مختلفة، وللنساء زي موحد تكون ألوانه زاهية، ومعروف عنهم أنهم يتمسكون بكل ما ينتمي إلى العصر الفاطمي ويحاولون إحياءه في طقوسهم واحتفالاتهم،

احتفالاتهم

طائفة البهرة (3)

الاحتفالات لها معنى وأهمية كبيرين في حياة طائفة البهرة، ومن أهمها عيد مولد الأئمة الفاطميين، وعيد سلطان الطائفة محمد برهان الدين ويحتفلون به في 11 مارس من كل عام داخل مسجد الحاكم بأمر الله بعد أداء صلاة الفجر، كما يحتفلون بعيد الغدير في اليوم الـ18 من شهر ذو الحجة. والذي بحسب معتقدهم، اليوم الذي خطب فيه النبي محمد خطبة عيّن فيها علي بن أبي طالب مولى للمسلمين من بعده، وذلك في أثناء عودة المسلمين من حجة الوداع إلى المدينة المنورة في مكان يسمى بـ "غدير خم"، بجانب احتفالهم بعيدي الفطر والأضحى.

وأيضا يحتفلون بمولد الإمام المالك الأشتر في منطقة المرج، بجانب المشاركة في موالد الصوفيين مثل الإمام الحسين وعلي زين العابدين والسيدة زينب والسيدة نفيسة.

الأضرحة والصلاة

لعل الطقس الأهم عند البهرة هو زيارة قبور الأجداد، وتتمثل في مساجد الحاكم بأمر الله، الجيوشي، الأقمر وغيرها من الآثار الفاطمية في مصر، وفي اليمن يتوجهون إلى منطقة حراز لزيارة ضريح حاتم الحضرات وهم حاملين سلطان الطائفة فوق حمالة خشبية ويرددون أدعية خاصة بهم، كما يتوجهون لزيارة ضريح أروى بنت أحمد الصليحي.

وفي صلاتهم لا تفريق بين رجل وامرأة الجميع يصلون معا، ويرددون الترانيم ويطوفون بضريح الحاكم بأمر الله الذي يمثل قبلة البهرة في مصر ثم يشربون من بقعة من أرض الجامع يعتقدون أن الحاكم بأمر الله شرب منها، قبل أن يطوفوا رافعين الرايات والأعلام في شارع المعز لدين الله الفاطمي، كذلك يوزعون الصدقات والأموال على الفقراء داخل المسجد.

سرية وانعزالية

طائفة البهرة (2)

رغم أن عددهم يقدر بحوالي مليون إلا أنهم يفضلون أداء طقوسهم في سرية وفي عزلة، ولعل السبب في ذلك ما تعرضوا له من إبادة وتهجير على يد صلاح الدين الأيوبي.

وعلى موقع "الإسلام سؤال وجواب" طرح أحدهم سؤالا عن طقوس البهرة، وجاء الرد عليه: "الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة تقول إنهم لا يقيمون الصلاة في مساجد المسلمين، وظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة، وباطنهم شيء آخر، فهم يصلو ، ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر، ويذهبون إلى مكة للحج كبقية المسلمين، لكنهم يقولون إن الكعبة هي رمز على الإمام".

كما ذكر الموقع أن الطائفة تزيد في تجبيل إمامها، ولذلك صور متعددة، منها السجود له وتقبيل يده ورجله من الرجال والنساء.

رمضان عند البهرة

في رمضان يقدمون الصيام يوما واحدا وتلك عادة غير معروف سببها، ويحرص أفراد طائفة البهرة على التجمع بالمسجد عقب انطلاق مدفع الإفطار مباشرة وأذان المغرب لصلاة المغرب، وتتطابق صلاتهم مع باق المسلمين كذلك فهم يفضلون الإفطار في المساجد، لكنهم يحاولون في البداية إقناع الإمام والمسئولين عن المسجد بذلك وإذا فشلوا يتجمعون بجوار كل مسجد من تلك المساجد للإفطار حولها.

الزواج والوفاة

لطائفة البهرة طقوس خاصة في الزواج والوفاة، إذ يحرصون على إقامة حفلات الزواج الجماعي من أجل ترشيد الإنفاق، وكذلك يضعون الكركم على جسد العريس ويفترشون طريقه بالنقود والمجوهرات، أما في حالات الوفاة يتم إقامة مائدة طعام وولائم بعد الدفن وخلال الـ40 يوما بعد الوفاة لا يتم إقامة أي أفراح.