loading...

أخبار مصر

الصحة تعلن عن منظومة جديدة لعلاج مرض السكر عن بعد

مرض السكري

مرض السكري



صرح أمين عام المستشفيات والمعاهد التعليمية بوزارة الصحة هاني نصر، خلال افتتاح المؤتمر السنوي السابع للمعهد القومي لأمراض السكر والغدد الصماء، اليوم الأربعاء، بأنه جاري تجهيز معهد السكر لتطبيق منظومة العلاج عن بعد، للتسهيل على المرضى في المحافظات، ليكون ثاني معهد بعد معهد الرمد التذكاري، قائلا إن الاكتشاف المبكر لمرض السكر جزء كبير من العلاج، وإن المعهد بصدد إنشاء قاعدة بيانات بأعداد المصابين بمرض السكر ومضاعفاته.

وأضاف نصر أن نجاح المنظومة الصحية يعتمد على الطبيب، مما يفرض ضرورة الاهتمام بالبرامج التدريبية، لافتا إلى وجود بروتوكولات تعاون بين الهيئة والجامعات المصرية والأجنبية، علاوة على إرسال أطباء الهيئة إلى الخارج لتلقي العلم.

اقرأ أيضا| وزيرة الصحة: مجدي يعقوب وافق على تنفيذ وحدة للقلب في بورسعيد

من جانبه، قال عميد معهد السكر الدكتور هشام الحفناوي إن مصر لديها 8 ملايين مصاب بالسكر، و8 ملايين آخرين لم يتم تشخيصهم ويجهلون إصابتهم بالمرض، مؤكدا أن كل 6 ثواني تحدث حالة وفاة بسبب مرض السكر في العالم، وأن 75% من حالات بتر الأطراف يمكن الوقاية منها في حالة ضبط السكر في الدم وتجنب المضاعفات.

وأشار الحفناوي إلى إنشاء قسم قلب لمرضى السكر يقوم بتشخيص وتركيب دعامات لمرضى القلب، إلى جانب إنشاء وحدة رعاية مركزة لمرضى السكري تعمل على مدار 24 ساعة.

اقرأ أيضا| وزيرة الصحة: توفير 1400 مصل من أصل 15 ألفا

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت أول من أمس الإثنين، أن إجمالي التكلفة التقديرية اللازمة لتنفيذ منظومة القضاء على فيروس "سى" تبلغ 5 مليارات و600 مليون جنيه، موضحة أن منظومة القضاء على "فيروس سي" جزء من منظومة الإجراءات الإصلاحية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي 6 يوليو الجاري، للنهوض بالخدمات الصحية المقدمة لغير القادرين بإجمالى تكلفة 18 مليارا و200 مليون جنيه.