loading...

ثقافة و فن

5 روايات شهيرة على رادار الفن.. «أولاد حارتنا» حلم خالد يوسف

نجيب محفوظ

نجيب محفوظ



ملخص

بالتأكيد هناك الكثير من الروايات، التي حلمت أن تراها عملا سينمائيا متكاملا، تشاهد فيه أبطالها الذين تعلقت بهم صوتا وصورة.. حلم قد يتحقق العام المقبل، فتوجد 5 روايات شهيرة مرشحة، لأن تقدم على الشاشة قريبًا.

«تحويل النص الأدبي إلى عمل درامي شيء مفيد، بسبب الظاهرة المؤسفة التي نعيشها، وهي: أمية المتعلمين الذين لا يقرأون»، هذا هو رأى الأديب الكبير بهاء طاهر، الذي تحوَّلت بعض أعماله الأدبية إلى أعمال درامية، فهناك نوع من المتعة التي تصيب الجمهور حينما يسمعون عن رواية أحبوها تحولت إلى فيلم أو مسلسل، خاصه إذا كان صناعها موهوبين، ولديهم قدرة على تحويل الورق إلى صورة جميلة، وربما عدد هؤلاء قليل، كما أنها مخاطرة لهم، فهناك العديد من الاتهامات التي وجهت إلى "أهل الفن" بتشويه نص أدبي كبير بسبب أعمالهم، لكن تبقى فكرة تحويل الأدب إلى عمل فني شيء يسعد الروائي، لأن إبداعه سيصل بالضرورة إلى شريحة ضخمة من الجمهور.

مع بداية عام 2018، كشفت العديد من الجهات الإنتاجية والمخرجين عن شراء حقوق استغلال بعض الروايات الأدبية الشهيرة، والتى حققت نجاحًا كبيرًا، نجيب محفوظ يفوز بنصيب الأسد.

«الحرافيش».. فى مسلسل تليفزيوني
كانت البداية مع تعاقد المنتج هاني أسامة وشركته The Producer، مع ابنة الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ، أم كلثوم، على شراء حقوق رواية «الحرافيش» من أجل تحويلها إلى عمل درامي مكون من 10 أجزاء، بواقع 130 حلقة للعمل ككل، على أن يخرج المسلسل إلى النور فى عام 2019.

تعد «ملحمة الحرافيش» واحدة من الروايات، التى لاقت رواجًا كبيرًا فى الدراما، حيث قدمت فى تسعة أعمال تليفزيونية وسينمائية وإذاعية، وكانت البداية مع مسلسل إذاعى حمل نفس الاسم، وكان عبارة عن نقل سمعى للرواية مع أشعار صلاح جاهين وألحان سيد مكاوي، مسلسل «السيرة العاشورية» بطولة نور الشريف، والجزء الثاني قام ببطولته هشام سليم، واتخذت السينما من فصول الرواية حكايات لأفلامها من بينهم: «الحرافيش»، «المطارد»، «أصدقاء الشيطان» و«الجوع».

رواية الحرافيش نشرت عام 1977، وتحكى عشر قصص لأجيال عائلة «الناجي» التى سكنت إحدى الحارات المصرية، ويحكي فيها كيف كان زمن الفتوات، ويرسم دائمًا في كل جزء منها بطل شعبي يظهر لنصرة المظلومين، وهو من يمثل المبادئ والقيم والعدل والرحمة وإنصاف البسطاء.

الحرافيش - اولاد حارتنا

«أولاد حارتنا».. حلم خالد يوسف
ننتقل بعد ذلك إلى الرواية الأكثر جدلا بين أعمال الأديب العالمي نجيب محفوظ، «أولاد حارتنا»، التي طبعت عام 1962 فى لبنان، وتم منع دخولها إلى مصر حتى عام 2006، وذلك على خلفية اتهام كاتبها بالإلحاد والخروج عن الملة، كما وصفه بعض الشيوخ حينها بـ«المرتد»، لذلك نص أدبي مثير هكذا لا يليق أيضًا سوى بمخرج أيضًا مثير للجدل، وهو خالد يوسف، الذي كشف مؤخرًا عن رغبته فى تحويلها لعمل فني.

ربما هذا الحلم الذي ظل يراود يوسف لم يكتمل، بعد فشله فى إقناع الورثة «عائلة نجيب محفوظ» بشراء حقوقها، خاصة بعد أن قاموا بالفعل ببيع حقوق استغلالها إلى جهة أجنبية، لكنه لم ييأس من أن يتمكن يومًا ما من تقديمها فى عمل سينمائي ليس بهدف إثارة ضجة، لكن من أجل أن تصل الرسالة إلى العامة من الناس.

خادلديوسف

«أفيزيا».. مسلسل درامي من 4 حلقات
بينما تواصل شركة The Producers، تحويل رواية «أفيزيا» للكاتب خالد زيدان، إلى سيناريو درامي على أربع حلقات مدة كل حلقة ساعة ونص، على أن تبدأ التحضيرات الخاصة بالعمل فور الانتهاء من السيناريو، ويقول المنتج هانى أسامة، إنه عندما قرأ الرواية وجد أنها تقدم في عمل درامي أفضل من سينمائي، لأن فيلما واحدا لا يكفى، ومن هنا جاءت فكرة تقديم عمل درامي طويل ومكثف على 4 حلقات، ويبحث حاليًا على نجمة تقوم ببطولة المسلسل، خاصة أن أحداث الرواية بطلتها امراة.

«أفيزيا» صدرت عام 2016، ووصفها الكثيرون بأنها تصلح «سيناريو سينمائي» أكثر من نص أدبي، وتتناول الرواية مسيرة الإنسان وقدره، وحققت مبيعات مرتفعة جدًا وقت طرحها.

رواية أفيزيا

«حوجن».. عمل سينمائي سعودي رعب
وفى الوقت نفسه أقبلت شركة «إيمج نيشن أبوظبي» على شراء حقوق تحويل رواية «حوجن» للكاتب السعودي إبراهيم عباس، إلى عمل سينمائي يقدم فى 2019، نظرًا للإقبال الكثيف من قبل الشباب على قراءتها، حيث بيعت أكثر من 40 ألف نسخة للرواية، وتم تحويلها إلى اللغتين الإنجليزية والإسبانية، وتدور أحداثها حول جان يدعى (حوجن)، ينتمي إلى عائلة محترمة ويدرس بكلية الطب، ويقع فى حب فتاة لكن من عالم الأنس تدعى (سوسن)، وهي فتاة متفوقة في جامعتها، لكنها تواجه الكثير من الضغوطات النفسية والمشاكل في حياتها، ورغم ذلك الابتسامة لم تفارق شفتيها.. الرواية تتحدث عن كيف وصل إليها الجان، كما أن نهايتها مثلت مفاجأة للجميع.

رواية حوجن

«ميرامار».. عمل درامي بعد 51 عامًا
ونجح المنتج هاني أسامة، فى الحصول على حق استغلال رواية نجيب محفوظ «ميرامار»، لتكون بذلك النص الأدبي الثلاث الذي يقوم بشرائه فى 2018، على أن يتم تحويلها إلى عمل درامي يعرض فى رمضان 2019، حيث قال «أسامة» بعد موافقة عائلة نجيب محفوظ، «إن تحويل أعماله إلى الشاشة خطوة كانت لا بد أن تحدث، ونحن فى غاية الحماس لبدء العمل على ذلك».

قدمت الرواية كعمل سينمائي حمل نفس الاسم بطولة شادية ويوسف وهبي، كما قدم على مسرح دار الأوبرا على هيئة أوبرال، وتدور أحداث الرواية في بنسيون (ميرامار) في الإسكندرية، تديره سيدة يونانية، ويعيش به عدد من الشخصيات المختلفة صحفي متقاعد وشاب وصولي وفتاة هاربة من بلدتها حتى لا تتزوج من عجوز غني ضغطت عليها أسرتها للزواج منه.

يذكر أن شركة The Producers، سبق وقدمت رواية «هيبتا» للكاتب محمد صادق فى فيلم سينمائي من بطولة ماجد الكدواني، وحقق نجاحًا كبيرًا، وأيضًا رواية «أنا شهيرة.. أنا الخائن» فى عمل تليفزيوني بطولة ياسمين رئيس وأحمد فهمي، وتعكف حاليًا على مشروع سينمائي أكبر هو سلسلة «رجل المستحيل» للكاتب نبيل فاروق.

رواية ميرامار

فى النهاية، سيبقى الأدب هو منبع الفن لتقديم الإبداع، وهذا يتضح من كم النصوص الأدبية، التي استلهم الكتاب منها أفكارهم سواء السينمائية أو الدرامية.