loading...

ثقافة و فن

«فرقة رضا الاستعراضية» تمثل مصر.. تفاصيل مهرجان «جرش» قبل انطلاقه

فرقة رضا

فرقة رضا



ملخص

​تنطلق فعاليات الدورة الـ33 من مهرجان جرش الدولى اليوم الخميس فى الأردن، بمشاركة عدد من الفرق التى تمثل مصر، تعرف على التفاصيل.

مهرجان «جرش» تأسس سنة 1983، ويُقام سنوياً في مدينة جرش الأثريّة شمال الأردن، ويحرص المهرجان على تقديم عروض فلكلورية راقصة، والتي تؤديها فِرق محليّة وعالمية، بالإضافة إلى رقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والمسرحيات وعروض الأوبرا، وتشتهر بأمسيات غنائية لمغنين عرب وعالميين، ويقدم المهرجان مبيعات للمصنوعات اليدوية التقليدية، وتنطلق الليلة فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين، تحت رعاية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وتشهد عددا من التغييرات والتفاصيل وهي..

مشاركة فرقة رضا

تمثل فرقة رضا الاستعراضية التابعة للبيت الفنى للفنون الشعبية، مصر، وتستعد لإحياء حفل ضخم على المسرح الجنوبي بالأردن، يوم الأحد الموافق 22 يوليو الجارى، وتقدم مجموعة من الاستعراضات التى تتميز بالتناغم الذهني والحركي وتجسد تراث مختلف الأقاليم لتعبر عن الهوية المصرية، لتؤكد أن الثقافة والفنون المحلية تستند إلى ماضِ عريق، منها: الصعيدي، الفلاحي، السويسي، الشمعدان، النوبي والتنورة.

اختيار فرقة رضا بالتحديد جاء لأنها من أعرق الفرق الاستعراضية فى الشرق الأوسط، ودائمًا فى تطور وإعداد جيل جديد من العارضين، بالإضافة إلى تكوين أوركسترا خاص بها يضم نخبة من العازفين والمطربين، حسبما ما أوضح عادل عبده، رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، فى تصريحات لـ«الدستور».

مميزات الدورة 33

يتزامن حدوث هذه الدورة مع الاحتفال بالذكرى الخمسين لمعركة الكرامة الخالدة، والعيد الثاني والسبعين لاستقلال المملكة الأردنية، وسيتضمن حفل الافتتاح حسبما أكد المدير العام التنفيذي للمهرجان، محمد أبو سماقة، تقديم أغنية «وطن الشرفاء» من كلمات الشاعر حيدر محمود التي ستركز في مضامينها على دور الأردن العروبي في الدفاع عن أرضه.

كما سيقام على هامش فعاليات المهرجان ندوة بعنوان «الكرامة» ويشارك فيها عدد من الخبراء العسكريين، الذين يستعرضون مجريات هذه المعركة وشهاداتهم، بالإضافة إلى معرض صور عن هذه المعركة الخالدة، كما حرصت إدارة المهرجان على مشاركة معظم الدول العربية والأجنبية في «جرش».

وتمتاز أيضا هذه الدوره بتقديم فعاليات متنوعة وشاملة تلبي كل طموحات المثقف والمبدع والفنان والمواطن الأردني، حيث عملت إدارة المهرجان على المزج ما بين الثقافة والفن، من خلال تقديم أمسيات شعرية ولوحات فنية في الوقت نفسه على المسرح الشمالي.

فيما تشهد محافظات الأردن، أمسيات فنية لعدد من الفرق الأردنية والعربية والفنانين الأردنيين، حيث ستحيي فرقة «دراويش أبو الغيط» من مصر حفلا إنشاديا، يوم الأربعاء المقبل، كما تقدم  تقدم فرقة التعطيرة «مصر» باقة من الأغاني والأناشيد والابتهالات الدينية، وحفلتين للفنانين عبد الحافظ الخوالدة ومحمد أربيحات، وعدد آخر من الفعاليات.

تفاصيل حفل الافتتاح

حفل الافتتاح سيتضمّن كلمة لرئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي، ورئيس بلدية جرش علي قوقزة، ومغناة "وطن الشرفاء" من كلمات معالي الشاعر حيدر محمود، وموسيقى وألحان د.أيمن عبد الله، والموسيقي وليد الهشيم، بمشاركة عدد من نجوم ونجمات الفن الأردني: غادة عباسي، نداء شرارة، ثمين حداد وغالب خوري، بمشاركة فرقة كورال مهرجان جرش، وفرقة أوسكار، ويحيي الحفل الفنانان عاصي الحلاني وحسين السلمان.

الجميع ينتظر هذا المهرجان خاصة الأردنيين، ويشهد هذا العام وجودا كبيرا من الفنانين فى الوطن العربى، ومنهم: عبد الله الرويشد، وائل جسار، ونجوم الفن الأردني: سهير عودة، غادة عباسي، بيسان كمال، هيفاء كمال، توفيق الدلو، أحمد عبنده، غـــزلان، أسامة جبور، رأفت فؤاد وهيثم عامــر، وفرقة أبناء الجبال الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية، المطربة أحلام ويارا.