loading...

برلمان

وسط محاولات لاحتواء الأزمة.. تكتل «25-30»: علاقتنا بـ«عبد العال» جيدة

جلسة مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب (3)

جلسة مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب (3)



وصف النائب جمال الشريف، عضو تكنل "25-30" واللجنة التشريعية بمجلس النواب، علاقة الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب بأعضاء التكتل بـ"الطيبة التي تقوم على مبدأ الاحترام".

وقال الشريف، في تصريحاته لـ«التحرير»: "علاقتنا بالدكتور علي عبد العال جيدة، وظهر ذلك بشكل واضح من خلال الكلمات التي حصلنا عليها للتعليق على مشروعات القوانين الماضية، وأعتقد أن الأمور ستستقر، بعد حالة الجدل التي حدثت خلال الجلسة العامة الأخيرة بالبرلمان".

وأرجع النائب، سبب الأزمة إلى حالة الغضب التي انتابت رئيس المجلس، إلى ما أسماه ضغوط العمل التشريعي، خاصة وأنه على رأس المجلس ومن ثم يتحمل ضغوطا كثيرة.

وكان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قد وجه تهديدًا واضحًا لنواب تكتل "25-30" في المجلس، والمحسوبين على المعارضة، قائلا: "لن تكونوا أعضاء في البرلمان بداية من الأسبوع المقبل".

جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان، لمناقشة مشروع قانون تعديلات معاشات الوزراء، يوم الثلاثاء الماضي، حيث حاول بعض النواب، إبداء رأيهم في القانون أثناء التصويت، وهو ما رفضه الدكتور علي عبد العال.

وقال عبد العال، إن الجلسة العامة للمجلس يوم الثلاثاء المقبل، ستشهد تصويتا على إسقاط عضوية نواب في البرلمان، دون أن يحدد أسماء، متابعًا: "سأطبق اللائحة وإسقاط العضوية لبعض النواب نداء بالاسم، وفقا لما انتهت إليه لجنة القيم الأسبوع القادم".

اقرأ أيضًا: عبد العال لنواب «25-30»: لن تكونوا أعضاء في المجلس من الأسبوع المقبل 

وفي سياق متصل، أكد النائب محمد علي عبد الحميد، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية وعضو المكتب السياسي لائتلاف "دعم مصر"، أن هناك عدة محاولات يجريها عددا من النواب على رأسهم محمد السويدي رئيس الائتلاف، لرأب الصدع بين رئيس مجلس النواب وأعضاء تكتل "25-30".

وأوضح وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية، في تصريحاته لـ«التحرير»: "نسعى للتدخل لحل الأزمة لأننا لا نريد أن نخسر أحدًا من أعضاء المجلس"، منتقدًا في الوقت نفسه طريقة أعضاء "25-30" في طرح رؤيتهم تحت قبة البرلمان، مشيرًا إلى ضرورة أن يتحلى الأعضاء بالهدوء والعمل في إطار لائحي، من خلال أدوات الرقابة المنصوص عليها، وليس فقط بإثارة الجدل.

اقرأ أيضًا: «25-30» عن إسقاط عضويتهم بالبرلمان: سنلجأ للدستور 

وكان صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، قال إن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب "صدره رحب ولا يطبق اللائحة على النواب، لما يرتكبونه من أخطاء داخل المجلس".

وأضاف في تصريحات سابقه له، أن عبد العال، لا يسقط العضوية عن أحد من أجل تصفية حسابات، والحديث عن ذلك عارٍ تمامًا عن الصحة.

ووقعت مشادة كلامية بين رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، والنائب أسامة شرشر، أثناء الجلسة المخصصة لمناقشة قانون تنظيم الصحافة، يوم الأحد الماضي، دفعت الأول لمطالبة رئيس لجنة القيم المستشار بهاء أبو شقة، بإرسال التقرير الذي انتهت إليه اللجنة في وقت سابق بحق الثاني، وذلك للتصويت عليها في جلسة الإثنين، لكن مضت الجلسة المقررة دون أن تشهد أي إجراء بشأن الواقعة. 

اقرأ أيضًا: عبد العال يهدد شرشر بالتصويت على تقرير لجنة القيم بعد مشادة كلامية