loading...

ثقافة و فن

هشام عباس يعود بـ16 أغنية.. مطربون لديهم غزارة إنتاجية في ألبوماتهم

هشام عباس

هشام عباس



ملخص

​فى ظل الظروف والأزمات التي يمر بها الوسط الغنائي، ومعاناة المطربين مع الإنتاج، كان البعض حالهم على النقيض، فقدموا أغنيات كثيرة، وصل عددها إلى حد مبالغ فيه، وتوقع كثيرون أن الجمهور لن يجد متسعًا من الوقت لسماعها.

يعانى الوسط الغنائى من أزمة كبيرة فى الإنتاج، جعلت عددا كبيرا من المطربين يبتعدون عن الوسط، لنجدهم بين الحين والآخر يقدمون أغنية أو أغنيتين بطريقة "السينجل"، كما أصبح البعض ينفر من طرح الألبومات لتكلفتها العالية، إلا أن عددًا من المطربين حافظوا على تماسكهم، ليوجدوا على الساحة بالجديد دائمًا بالألبومات والكليبات، وبأعداد ضخمة من الأغاني، فتجد أن ألبوماتهم، التي من المفترض أن لا تزيد على 10 أو 12 أغنية، بها 17 أو حتى 21 أغنية، ليجدوا انتقادات من الكثيرين بأنهم فضلوا "الكم" على "الكيف".

هشام عباس.. 16 أغنية

يطرح المطرب هشام عباس ألبومه الغنائي الجديد في نهاية موسم الصيف، والألبوم يضم 16 أغنية، وحتى الآن لم يقرر طرحها بالكامل أم يقدمها "سينجل"، واحدة بعد الأخرى، ويتعاون "عباس" في الألبوم مع مجموعة كبيرة من الشعراء والملحنين والموزعين، منهم الملحن بلال سرور والشاعر شادي نور اللذان شكلا ثنائيا ناجحا خلال الفترة الأخيرة مع سميرة سعيد، ولطيفة.

هشام عباس أوضح أن سبب تأخير طرح الألبوم هو حرصه على طرح أعمال مهمة ومكتملة، لذلك استغرق وقتًا طويلًا في الاختيار وتحديد الأغنيات التي سيعود بها لجمهوره بعد غياب سنوات طويلة عن طرح ألبومات، ووجد خلالها عبر تترات المسلسلات، منها "ريح المدام" عام 2017.

عمر العبد اللات.. 21 أغنية

المغني الأردني عمر العبداللات طرح في يوليو الماضي أحدث ألبوماته الغنائية، وحمل اسم «فلسطين من النهر إلى البحر»، واحتوى على 21 أغنية، وقال فى تصريحات صحفية، إنه قدم كل هذه الأغانى بواقع أغنية لكل مدينة فلسطينية، وإن الألبوم كله من إنتاجه الخاص.

يقوم حاليا «العبد اللات» بتوزيع الألبوم على الوطن العربى كله، وتعاون من خلاله مع أهم الشعراء والملحنين، كما كتب ولحن أغنية بيت لحم والناصرة، وتعاون مع الفنان الكاتب والملحن مهدي الشيخ، الذي كتب ولحن مجموعة كبيرة من أغاني الألبوم، وهي القدس وطولكرم وسلفيت وصفد وحيفا والخليل والرملة واللد وبيسان وقلقيلية وطبريا ويافا وجنين وعكا وبئر السبع وأريحا، وتعاون أيضًا مع الشاعر يوسف عطية، بكلمات أغنية طوباس، أما غزة فكتب كلماتها الشاعر رامي اليوسف.

رامي جمال.. 17 أغنية

شهر مرّ على طرح المطرب والملحن رامى  جمال ألبومه الجديد، الذى حمل اسم «ليالينا»، وضم الألبوم 17 أغنية، وهو الأمر الذي اعتبره الجمهور رقما كبيرا، حيث طرحها دفعة واحدة، ما جعلهم لا يستمتعون بها كلها، وكالعادة سيركزون على بعض الأغانى، بينما ستظلم أخرى، لأنها لم تحصل على فرصتها في ظل هذه "الزحمة".

يعود "رامى" إلى جمهوره بعد آخر ألبوم طرحه منذ عامين، وسبق ذلك ترويجه للألبوم عبر حسابه الرسمي على موقع "إنستجرام"، بنشره صورة للبوستر الدعائي للألبوم، وقد تعاون فيه رامي مع فريق كبير من صناع الموسيقى، منهم الشعراء أيمن بهجت قمر، بهاء الدين محمد، أمير طعيمة، نادر عبد الله، خالد تاج الدين، تامر حسين، جمال الخولي، محمد عاطف، أحمد المالكي، وأحمد مرزوق سيد علي، كما تعاون خلاله مع الملحنين خالد عز، تامر علي، مدين، محمد وزيري، تامر عاشور، وآخرين، وكذلك تعاون مع الموزعين توما، أحمد عبد السلام، يحيى يوسف، طارق عبد الجابر، ياسر ماجد.

إليسا.. 16 أغنية

المطربة إليسا أيضا ضمن قائمة المطربين الأكثر إنتاحًا، فقد قدمت 16 أغنية فى ألبومها الأخير الذي حمل اسم « كل اللى بيحبونى»، وطرحته منذ فترة على أحد المواقع التجارية بـ9 دولارات، لحمايته من القرصنة، ومن وقت للآخر تقوم بطرح أغنية عبر "أنغامي".

"إليسا" تعاونت فيه مع عدد من الشعراء والملحنين والموزعين المصريين واللبنانيين، وكان للشاعر نادر عبد الله، نصيب الأسد، حيث كتب من الألبوم 5 أغنيات.

تامر حسني.. 13 أغنية

بالنسبة للفنان تامر حسنى، فإنتاجه الغزير لم يكن فى كم الأغانى التي يضمها ألبومه الجديد "عيش بشوقك"، وهي 13 أغنية، لكنه صور 12 منها على طريقة الفيديو كليب، وحقق جميعها نجاحا كبيرا على موقع "يوتيوب"، وتعاون فى تصوير تلك الأغاني مع عدد من المخرجين، منهم هادي الباجوري وسعيد الماروق، ويقدم لأول مرة المخرجين أحمد المصري، وهو نجل الفنان ماجد المصري، والمخرج مازن نيازي.

فى النهاية.. وجود هؤلاء النجوم فى ظل تلك الأزمة الإنتاجية وتحريك السوق الغنائى يحسب لهم، لكن قد يأتي هذا العدد الكبير من الأغاني على حساب جودتها من ناحية الكلمات والألحان، والأفضل تقديم عدد مناسب من الأغاني، بذل فيها مجهود لإعدادها، بدل من أن "يتوه" الجمهور وسط هذا الكم من الإنتاج.