loading...

التحرير كلينك

10 نصائح في التعامل مع لدغة الثعبان.. لا تغسل الجرح بالماء

التعامل مع لدغة الثعبان

التعامل مع لدغة الثعبان



تخيل أنك تجلس في بيتك بهدوء أو تتمشى في إحدى الحدائق فتجد ثعبانا أمامك يصيبك بلدغة مميتة لا تستطيع الحراك بعدها وأنت بمفردك، عزيزي.. هذا الخطر قد تتعرض له في أي وقت، سواء وأنت في منزلك أو خارجه، فالثعابين موجودة في كثير من الأماكن، خاصة المناطق الطبيعية الموجود بها الأعشاب أو الغابات أو الحدائق، وظاهرة انتشار الثعابين غزت مؤخرا محافظة البحيرة، وتلتها المنوفية، ما تسبب في مقتل وإصابة بعض الأشخاص، وفي هذه الحالة يجب أخذ الاحتياطات والتدابير فور تعرضك للدغة ثعبان، أو لأحد الأشخاص حولك، وهناك 10 خطوات تساعدك في علاج لدغة الثعبان حسبما ذكر موقع «ويكي هاو».

1- لا تصاب بالذعر
إذا أصبت بلدغة ثعبان عليك الاتصال فورا بخدمات الطوارئ، كما عليك أن تبقى هادئا قدر الإمكان، حيث إن الذعر سيزيد من معدل ضربات القلب، مما سيؤدي إلى انتشار السم عبر الجسم بشكل أسرع، ومن الأفضل الاتصال بمركز مكافحة السموم للحصول على المشورة أثناء انتظارك للطوارئ.

2- حاول التقاط صورة للثعبان
لا تحاول أن تصطاد الثعبان، فالثعابين سريعة جدًا، لذا لا تمشي نحوه، كل ما عليك فعله هو التقاط صورة له ليحدد الأطباء ما إذا كان الثعبان ساما أم لا.

3- الخروج فورا من مكان الإصابة
بعد التقاط الصورة، يجب أن تخرج فورا من المنطقة الموجود بها الثعبان، بحيث لا تتعرض للدغ مرة ثانية، لذا عليك الوصول إلى مكان آمن على بعد مسافة معقولة من موقع اللدغة، كما عليك ألا تهرب أو تتحرك بعيدا، حيث سيبدأ قلبك في الضخ بسرعة أكبر إذا ما تحركت بسرعة كبيرة وينتشر السم بسرعة أكبر في جسمك.

4- ربط مكان اللدغة جيدا
يجب تقييد الحركة في منطقة العضة، ورفع رجلك لمستوى قلبك يعمل على إبطاء تدفق أي دم مصاب نحو القلب، حيث يمكن أن يصل السم إلى جميع أجزاء جسمك، ويمكنك وضع العصا أو الألواح على جانبي منطقة اللدغة، ثم اربط قطعة من القماش حول المنطقة للحفاظ على السم في مكانه.

5- ارتداء ملابس فضفاضة
يمكنك إزالة أي شيء تلبسه، ومن الأفضل خلع ملابسك، حيث إن اللدغات تسبب تورم سريع وحاد، حتى قطعة ملابس فضفاضة يمكن أن تصبح ضيقة للغاية حيث تتضخم منطقة العضة كثيرا.

6- لا تغسل الجرح بالماء
نظف الجرح قدر المستطاع، لكن لا تغسله بالماء، فخذ قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء ونظف الجرح بلطف، ثم قم بتغطيته بقطعة قماش أخرى نظيفة.

7- المشورة الطبية
بعد تنظيفك للجرح قد يقل التورم، ولكنك ستظل بحاجة إلى المساعدة الطبية، لأن خطر العدوى ما زال موجودا، خاصة ردود الفعل التحسسية.

8- لا تفعل هذه الأشياء
تجنب الخطوات التي من شأنها أن تزيد من وضعك سوءا، لذا لا تحاول قطع الجرح أو امتصاص السم، حيث يمكن أن يسبب قطع الجرح مشاكل أكثر ويزيد من خطر العدوى، كما قد يبتلع أي شخص السم عند مصه ويسمم نفسه، ولا تستخدم الثلج على الجرح، ولا تشرب أي كحول أو كافيين حيث يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب وينشر السم، لذا حافظ على رطوبتك بالماء.

9- أعراض قد تصيبك
من الأعراض التي قد تصيبك نتيجة لدغة الثعبان: الغثيان، الدوار، الخدر، صعوبة في التنفس أو البلع، ويعتمد العلاج على أي أعراض تتطور، ومن المرجح أيضا أن يوصف لك الطبيب مضاد حيوي واسع المجال كي لا يصل الأمر إلى عملية جراحية.

10- العناية المستمرة للدغة
اتبع توصيات العناية المستمرة من اللدغة، وفي الوقت الذي تخرج فيه من المستشفى، يجب أن يكون هدفك الرئيسي هو الحفاظ على تنظيف منطقة عضة الثعبان وتغطيتها واتباع التعليمات الطبية للعناية بالجروح.

هذه الخطوات ستساعدك في التغلب على لدغات الثعبان، والأهم من كل ذلك عدم إصابتك بالذعر، لكي لا ينتشر السم في جميع أجزاء جسمك، وابتعد قدر الإمكان عن الأماكن المحتمل وجود ثعابين بها.