loading...

أخبار العالم

لاختلاسها أموال الدولة.. السجن 8 سنوات لرئيسة كوريا الجنوبية السابقة

محكمة كوريا الجنوبية

محكمة كوريا الجنوبية



قضت محكمة كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، بالسجن لمدة 8 سنوات على الرئيسة السابقة للبلاد، «بارك كون هيه»، بتهمة اختلاس أموال الدولة والتدخل في أنشطة الحزب.

ووفقا لقرار المحكمة، فإن الحكم على الرئيسة قضى بسجنها لمدة 6 سنوات لتلقيها أموالًا من ميزانية وكالة الاستخبارات الوطنية في كوريا الجنوبية، وعليها أيضًا دفع غرامة قدرها 3.3 مليار وون، أي ما يقرب من "3 ملايين دولار".

ويفرض الحكم السجن لمدة عامين آخرين لمشاركتها بشكل غير قانوني في ترشيح مرشحين للانتخابات من الحزب الحاكم خلال فترة رئاستها، وفقًا لما ذكرته سبوتنيك.

يذكر أن محكمة سيؤول المركزية، كانت قد قضت بسجن هيه لمدة 24 عامًا في وقت سابق.

وأصبحت بارك، صاحبة الـ65 عامًا، أول رئيسة منتخبة ديمقراطيًا تعزل من منصبها في كوريا الجنوبية، وذلك بعد أزمة أصابت البلاد منذ أكتوبر عام 2016، بالشلل وأشاعت الاضطراب بسبب فضيحة الفساد التي أدت أيضًا إلى اعتقال رئيس مجموعة سامسونج ومحاكمته.

وتواجه بارك، بعد أن فقدت حصانتها الرئاسية اتهامات جنائية تتعلق بتلقي رشاوى والابتزاز واستغلال السلطة فيما له صلة بمزاعم عن تآمرها مع صديقتها تشوي سون سيل، الأمر الذي تنفيه الرئيسة وصديقتها.

وطلبت النيابة العامة من محكمة الاستئناف في سول، اليوم الجمعة، بالحكم على الرئيسة السابقة بارك كون هيه بالسجن لمدة 30 عامًا في سلسلة من اتهامات الفساد في فضيحة أدت إلى الإطاحة بها العام الماضي.

وتقول الرئيسة الكورية الجنوبية السابقة، إن المحاكمات "ذات دوافع سياسية"، مشيرة إلى أنها لا تخضع لمحاكمة عادلة.

اقرأ أيضًا: السجن 20 عامًا لصديقة رئيسة كوريا الجنوبية السابقة 

سجن رئيسة كوريا الجنوبية السابقة.. واندلاع مظاهرات مؤيدة