loading...

برلمان

«محارق النفايات الطبية» في طلب إحاطة بالبرلمان

مجلس النواب

مجلس النواب



​تقدم محمد فؤاد عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى كلا من مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحمود شعراوي وزير التنمية المحلية، وهالة زايد وزيرة الصحة، وياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بشأن تفاقم أزمة محارق النفايات الطبية بمحافظة الجيزة.

وقال فؤاد، إنه في 22 يناير من العام الجاري تقدم بطلب إحاطة بشأن أزمة محارق النفايات الطبية بمحافظة الجيزة، والتي تم مناقشتها داخل لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس بتاريخ 6 مارس الماضي، والتي انتهت على أثرها اللجنة بإلزام ممثلي الجهات التنفيذية بسرعة معالجة تلك الأزمة بشكل جذري وعاجل.

اقرأ أيضًا: إحالة مسئول بمستشفى الساحل للمحاكمة لبيعه النفايات الطبية بدلا من التخلص منها 

وأضاف عضو النواب، أن تلك الأزمة تفاقمت بشكل ملحوظ في الأونة الأخيرة، وذلك بسبب عدم قيام الجهات التنفيذية وعلى رأسهم قيادات الإدارة المحلية بالمحافظة بأي خطوة حقيقية على أرض الواقع في سبيل تنفيذ توصيات المجلس ومعالجة تلك الكارثة الصحية بصورة فعالة وجدية.

وأشار إلى أنه بالبحث في أبعاد وملابسات تلك الحالة من البطئ في التنفيذ، وجد أن هناك العديد من المعوقات المالية والإدارية التي تعاني منها الجهات العامة والحكومية المنوط بها استحداث منظومة محارق النفايات الطبية بالمحافظة والمسئول عنها بشكل مباشر القائمين على محافظة الجيزة.

وأوضح، أن هناك العديد من الشركات الخاصة المتخصصة في ذلك المجال التي أبدت تعاونا من أجل إجراء تلك العمليات تحت رقابة وإشراف الجهات التنفيذية وفقا للشروط التي يتم تحديدها من جانب المسئولين، لافتا أن تلك الشركات قام العديد منها بتقديم عروض حقيقية من أجل البدء في تطوير منظومة المحارق، ولكن لم يتم التطرق لتلك العروض بشكل جاد حتى تاريخه دون مبرر أو سبب وجيه من جانب الجهات التنفيذية، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمة يومًا تلو الآخر.

اقرأ أيضًا: 20 نائبًا يتقدمون بطلب لرئيس البرلمان حول خطورة النفايات الطبية 

وطالب النائب، بضرورة إحالة طلب الإحاطة إلى لجنة الإدارة المحلية بالمجلس لمناقشته واتخاذ ما يلزم من إجراءات عاجلة وسريعة حياله.