loading...

حكايات

«أنت كبرت على اللعب».. 6 أخطاء تجنبها عند التعامل مع طفلك

لعب الأطفال

لعب الأطفال



لا يوجد إنسان لا يحب اللعب، فالكبار يحبون اللعب حتى إذا كانت مجرد لعبة بسيطة تساعد على الترويح عن أنفسهم، والمراهقون أيضا يحبون الألعاب لتساعدهم على التسلية وقضاء وقت الفراغ مع أصدقائهم أو بمفردهم، أما الأطفال فيحبون اللعب لأنه الوقت الوحيد الذي يكونون فيه بحريتهم دون ضغط أو تحكم من الآخرين، وبالتالي هو أكثر ما يحبه الطفل، فهل يستفيد الطفل من هذا اللعب؟، وهل نحن -آباء وآمهات- نعرف ما الأخطاء المرتبطة بلعب الأطفال؟

في بعض الأحيان ننظر -كآباء- للعب الطفل على أنه بلا قيمة أو مجرد ضياع للوقت، وأنه يمكن أن يستفيد من هذا الوقت بعمل أشياء نعتقد أنها أكثر أهمية وفائدة له من هذا اللعب، ولكن هذه النظرة إلى لعب الطفل خاطئة جدا، فاللعب له فوائد كبيرة جدا للطفل، منها:

1- اللعب له دور أساسي في تعلم الطفل اللغة، فأثناء اللعب يتكلم مع الألعاب ويقلد ما يشاهده وقد يغني في أثناء اللعب، وإذا كان يشارك آخرين فإنه يتكلم معهم ويرد عليهم، وبالتالي فإن اللغة عنده تنمو وتتطور.

2- يساعد اللعب الطفل على التعبير عن نفسه وعما بداخله ومشاعره وكيف يفكر، ويظهر ذلك من خلال طريقة لعبه وكلامه في أثناء اللعب وكيفية تعامله مع الألعاب ونوع الألعاب المفضلة له.

3- اللعب يساعد الطفل أيضا على تنمية مهارات جديدة عنده، ويتعلم طرقا مختلفة للتعامل إذا واجهته مشكلة في أثناء اللعب.

4- يتعلم الطفل من اللعب قيما أخلاقية متعددة، فلن يقبل أصدقاؤه اللعب معه عندما يكذب عليهم ولن يسمحوا له بالغش في أثناء اللعب، وبذلك يتعلم الصدق والتعاون مع الآخرين، وغيرهما من القيم الجيدة.

5- من خلال اللعب يتعلم الطفل مهارات مهمة للتعامل مع الآخرين والتعبير عن نفسه أمامهم، ويبتعد عن الخجل وتزيد ثقته بنفسه.

6- في أثناء اللعب يتاح للطفل فرصة كبيرة لاستكشاف كل شيء حوله والتعرف عليه ومعرفة معلومات كثيرة وتجربة أشياء كثيرة لا تتاح له إلا من خلال اللعب والمرح بحرية، دون وجود قيود تمنعه من الاستكشاف واللعب وتحدد له أشياء بسيطة للقيام بها.


وحرصًا على مصلحة أطفالنا -من وجهة نظرنا كآباء- نقوم بعدد من الأخطاء غير المقصودة فيما يخص اللعب، منها:

1- إجبار الأطفال على عدم اللعب في وقت فراغهم أو وقت إجازتهم، وبدلا من ذلك نطلب منهم المساعدة في المنزل أو التجهيز للعام الدراسي الجديد.

2- منع الأطفال من شراء الألعاب، وفي بعض الأحيان نقول له: "أنت كبرت على اللعب" أو "اللعب للصغيرين بس"، وبذلك نمنع طفلنا من التمتع باللعب الذي يفيده كثيرا.

3- عدم السماح للطفل باللعب لفترة طويلة، وإن اشترينا له لعبة قيمة لا نتركه يلعب بها ونحفظها بعيدا عنه.

4- تخصيص مكان صغير للعب الطفل من بين الأخطاء التي يقع فيها كثير منا، خوفًا من ضياع مجهود الأم في ترتيب الشقة.

5- عندما نجد الطفل يخطئ في اللعبة أو يقف عند مشكلة معينة نقوم أحيانا بتوبيخه لعدم قدرته على حلها أو اللعب بها بطريقة صحيحة، ونتهمه بالفشل.

6- أحيانا لا نترك أبناءنا يقومون بزيارة أصدقائهم للعب والتسلية معهم، ونرفض زيارتهم لنا أيضا.

إن هذه الأخطاء تؤدي إلى حرمان طفلك من اللعب الذي يساعد على تعليمه الكثير من المهارات والتي يحرم منها نتيجة لحرمانه من اللعب، فيجب علينا أن نساعد أبناءنا على الاستمتاع بطفولتهم والاستفادة بكل ما يوفره لهم اللعب من مهارات.