loading...

أخبار مصر

الصحة العالمية: 85% من وفيات المصريين بسبب الأمراض غير المعدية

منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية



أطلقت وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأحد، نتائج المسح الصحي القومي، لرصد عوامل الخطورة للأمراض غير المعدية فى جمهورية مصر العربية لعام 2017، إلى جانب إطلاق الخطة القومية متعددة القطاعات لمكافحة والوقاية من الأمراض غير المعدية (2018 - 2022).

ويعد المسح الصحي القومي المتدرج لرصد عوامل الخطورة للأمراض غير المعدية لعام 2017، واحدا من أهم المسوحات الصحية على المستوى القومي التي تقدم الدعم الكامل للقطاع الصحي بمصر، وتوفر معلومات دقيقة عن العبء المرضى للأمراض غير المعدية وتقييم التدخلات والخدمات الصحية على المستوى المجتمعي.

وقالت الدكتورة راندا أبو النجا نيابة عن جان جبور ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، إن عبء الأمراض غير المعدية السبب فى الوفيات على مستوى العالم وهي متزايدة، خاصة في البلدان المتوسطة وقليلة الدخل إذ تتسبب 85% من الأمراض غير المعدية في وفيات المصريين، موضحة أنه من الممكن تلافي هذه الوفيات من هذه الأمراض غير المعدية، ومن أهم هذه العوامل التدخين وتناول الأطعمة غير الصحية والكحول، وأن الأمراض غير السارية تقع على عاتق المسئولين جميعا.

اقرأ أيضا| الصحة: المصري يتناول 9 جرامات ملح يوميا

من جانبها، ذكرت الدكتورة علا خير الله مدير وحدة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة والسكان: "اليوم نعلن المسح الصحي القومي لعوامل الخطورة للأمراض غير المعدية لعام 2017 والخطة القومية متعددة القطاعات لمكافحة الأمراض غير المعدية 2018 - 2033، وهذه النتائج مهمة جدا لأنها تساعد المسئولين في اتخاذ القرارات التي تحسن من مستوى الأفراد في المجتمع وتخفيف العبء عن المنشات الصحية، وهناك 4 أمراض غير معدية رئيسية هي أمراض القلب ومرض السكر والأورام وأمراض الجهاز التنفسي".

وصرح الدكتور محمد جاد نائب رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، بأن 22% من المصريين يدخنون، و79.1% لا يمارسون الرياضة، و90.3% لا يتناولون الطعام الصحي ويتناولون أقل من 5 وجبات يوميا، و35.7% يعانون من السمنة. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)