loading...

إقتصاد مصر

حي «الزمالك».. أسعار ومزايا وعيوب السكن بحي الأثرياء

مزايا وعيوب وأسعار حي «الزمالك»

مزايا وعيوب وأسعار حي «الزمالك»



حي الزمالك، هو أحد أرقى الأحياء في غرب مدينة القاهرة، ويقع على جزيرة في وسط نهر النيل تُسمى جزيرة الزمالك، وتعود تسمية الزمالك بهذا الاسم نظرًا لـ«زهرة الزمالك» التي كانت تنمو بكثرة في هذه المنطقة، ومصطلح الزمالك هو تركي الأصل ويعني الأكواخ الخشبية أو العشش باللهجة المصرية، حيث كانت الزمالك مجرد جزيرة طينية واقعة في نهر النيل تمثل نقطة انطلاق للصيادين.

نشأتها

ظهرت في القرن الخامس جزيرتان منفصلتان في مكان جزيرة الزمالك الحالية «الزمالك» وفي وقت الحملة الفرنسية على مصر ظهرت جزيرة ثالثة بالقرب منهما، وأصبحت الجزر الثلاثة تعرف باسم «عازار» و«بولاق الكبيرة» و«مصطفى أغا» ثم اتصلت هذه الجزر ببعضها، وكونت جزيرة واحدة عرفت باسم «جزيرة بولاق» لأنها أمام قرية بولاق.

وفي سنة 1830 أقام محمد علي قصرًا كبيرًا بين المزارع في الجهة الشمالية من أرض الجزيرة واتخذه للنزهة، تتركز في منطقة الزمالك عدد من السفارات كسفارات «إثيوبيا، البرازيل، ألمانيا، هولندا، كولومبيا، تونس، ولبنان»، كما أنها مقر لثلاث كليات شهيرة من كليات جامعة حلوان هي كلية التربية الفنية، وكلية التربية الموسيقية وكلية الفنون الجميلة.

اقرأ أيضًا : للمصريين بالخارج.. «المعادي» التاريخ يصارع العشوائية والمتر بـ3100 جنيه 
 

وتتخذ العديد من المنظمات الأهلية غير الرسمية والدولية من منطقة الزمالك مقرًا لها، كما يوجد بها ساقية عبد المنعم الصاوي الشهيرة بالعروض والفعاليات الثقافية والفنية، ويعتبر شارع أبو الفدا المطل على نهر النيل وعلى برجي أوراسكوم الضخمين أشهر شوارعها.

اشتهرت منطقة الزمالك منذ الربع الأول من القرن العشرين بأنها من أرقى وأهدأ أحياء القاهرة ومقر سكن لأثرياء المدينة، وتعتبر الزمالك من أكثر الأحياء ارتفاعاً في أسعار العقارات ومستوى المعيشة، وينتشر الأمن بالمنطقة بكثافة نظراً لأهمية وعلو مكانة قاطنيه وانتشار السفارات به، وكأى حي حيوي يزدحم حي الزمالك فى أوقات الذروة ويصعب الحصول على أماكن انتظار للسيارات به.

أهم معالم الحي

يقع حي الزمالك في موقع استراتيجي يتوسط محافظتي القاهرة والجيزة، لهذا عادة ما يمكن الوصول إليه بسهولة من خلال عدة كباري أشهرها وأهمها كوبري 6 أكتوبر، كوبري 15 مايو، ومن أبرز معالمها برج القاهرة، ونادي الجزيرة، والنادي الأهلي، ودار الأوبرا، وساقية الصاوي، ومركز شباب الجزيرة.

أسعار العقارات في الزمالك

يصل سعر متر الشقق بالزمالك لـ11700 جنيه، ويرتفع مستوى الطلب على الشقق بشكل مرتفع جدًا بنسبة 100%، وشهدت الأسعار انخفاضًا خلال آخر ١٢ شهرا بنسبة 17.63%.

شهدت الأسعار انخفاضًا، فيما سجل متوسط سعر المتر 21200 جنيه، وبلغت نسبة الطلب مستوى «متوسط» بـ47%.