loading...

ثقافة و فن

مطربون استفادوا من نجاح الغناء الشعبي.. أحمد شيبة الأكثر تعرضا للاستغلال

أحمد شيبة - عبد الباسط حمودة - طارق الشيخ

أحمد شيبة - عبد الباسط حمودة - طارق الشيخ



ملخص

نجاح كبير حققه عدد من نجوم الغناء الشعبي في السنوات الأخيرة، جعل بعض مطربي الأغنية الرومانسية يحاولون الاستفادة منه، بالاشتراك معهم في دويتو غنائي.

نجاح كبير حققه عدد من نجوم الغناء الشعبي في السنوات الأخيرة، بكلمات حينما يسمعها المواطن العادي يعتبرها دائمًا الأقرب إليه من هؤلاء الذين لا يخرجون عن عباءة أغنيات الحب والفراق، فنجد مثلًا أغنية "أه لو لعبت يا زهر" لأحمد شيبة، متخطية حاجز الـ230 مليون مشاهدة عبر "يوتيوب"، وهو الرقم الذي عجز عن تحقيقه العديد من مطربي الأغاني الرومانسية ليس في أغنية مماثلة فحسب، بل طوال مشوارهم، وعلى هذا يتجه بعض هؤلاء إلى الاستفادة من مغنيي اللون الشعبي بالاشتراك معهم في دويتو غنائي.

في هذا التقرير نعتمد على 3 أمثلة فقط من نجوم الأغنية الشعبية، وهم أحمد شيبة، عبد الباسط حمودة، وطارق الشيخ، ويلاحظ أن الأول كان له نصيب الأسد في عدد الدويتوهات التي طُرحت معه، وهذا ما سيتضح في السطور التالية.

أحمد شيبة

100 وش

أحدث هؤلاء الفنان تامر حسني، والذي يستعد لطرح ألبومه الغنائي الجديد "عيش بشوقك" خلال الأيام القليلة المقبلة، ويتضمن الألبوم ديو غنائيا بعنوان "100 وش"، يجمعه بكل من أحمد شيبة ومصطفى حجاج ومحمد دياب، والأغنية من كلمات تامر حسني ورمضان محمد، وألحان تامر حسني ومحمد الصاوي، وتوزيع أحمد عادل، وطرحت الشركة المنتجة للألبوم البوستر الدعائي لها ويتصدره تامر.

عشمي في ربنا

دويتو جديد ما زلنا بانتظار طرحه سجله الفنان إيهاب توفيق مع أحمد شيبة في يناير الماضي، وتحمل الأغنية اسم "عشمي في ربنا"، من ألحان فارس فهم، وكلمات الشاعر رضا المصري، وتوزيع زيزو فاروق، وولدت فكرتها أثناء وجود إيهاب وشيبة بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد غنائهما معًا في إحدى الحفلات التي أُقيمت هناك.

أنا من سكة وأنت في سكة

الأغنية الدعائية لفيلم "كارما"، والمطروح في دور العرض بموسم أفلام عيد الفطر 2018، تعاون فيها هاني عادل مع أحمد شيبة، وحملت اسم "أنا من سكة وأنت في سكة"، من كلمات جمال بخيت، ألحان محمد رحيم، ومن إنتاج شركتي مصر العربية للإنتاج السينمائي، وأغانينا للإنتاج الفني.

فارس

ضمن ألبوم زاب ثروت الأخير "المدينة"، المطروح في أبريل الماضي، تعاون مع شيبة في أغنية "فارس"، بالاشتراك مع يونيسيف مصر، وتحت رعاية المنظمة الدولية للهجرة واللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وهي من كلمات زاب، وألحان ساري هاني.

يا للي

الفنانة التونسية لطيفة، شاركت أحمد شيبة في أغنية بعنوان "يا للي"، طرحتها عبر قناتها الرسمية على موقع "يوتيوب"، مارس 2017، والأغنية من كلمات محمد هلال، وألحان عصام كاريكا، وتوزيع باسم منير.

6 وشوش

الموزع والمنتج الموسيقي حسن الشافعي طرح في أغسطس 2016، أغنية ديو له مع أحمد شيبة، وتحمل اسم "6 وشوش"، وهي من كلمات منة عدلي القيعي، وكمان لمحمد مدحت، ورسوم متحركة هبة القسط، ومصمم الفيديو أحمد عزت.

عبد الباسط حمودة

الحب ولع في الدرة

الأغنية الدعائية لفيلم "الباب يفوّت أمل" (2016)، تعاونت فيها الفنانة الشابة سالي خليل مع نجم الأغنية الشعبية عبد الباسط حمودة، وهي من كلمات وألحان عزيز الشافعي، وتوزيع أسامة عبد الهادي، وماسترينج وميكس أمير محروس.

باب الحياة

الفنانة دنيا سمير غانم تعاونت مع عبد الباسط حمودة في مسلسلها "نيللي وشريهان" (2016)، في أغنية "باب الحياة"، من كلمات أمير طعيمة، وألحان هشام جمال، وتوزيع: مادي، وإنتاج "روزناما ريكوردز" و"بروموميديا".

غريب في بلاد غريبة

فريق "كايروكي" تعاون مع عبد الباسط حمودة ضمن ألبوم "السكة شمال" (2014)، في أغنية "غريب في بلاد غريبة"، والتي حققت نجاحًا واسعًا.

مفيش مستحيل

الفنانة اللبنانية نيكول سابا تعاونت مع عبد الباسط حمودة في أغنية "مفيش مستحيل" عام 2013، من كلمات أمير طعيمة، وألحان وتوزيع حسن الشافعي مالك لشركة The Basement Records المنتجة للدويتو.

طارق الشيخ

غدر الصحاب

ألبوم "المدينة" لـزاب ثروت أيضًا، تضمن أغنية "الدنيا - غدر الصحاب" مع النجم الشعبي طارق الشيخ، وهي الأغنية الأنجح ضمن الألبوم، وحققت في نحو 3 أشهر ما يقرب من 15 مليون مشاهدة عبر "يوتيوب"، وهو نفس الرقم الذي حققته أكثر أغنية مشاهدة لزاب عبر الموقع، وهي أغنية "نور" مع أمينة خليل، والمطروحة قبل أكثر من عام.

الكيف

تعاون فريق "كايروكي" مع طارق الشيخ، ضمن ألبومهم "نقطة بيضا" المطروح يوليو 2017، في أغنية "الكيف" التي حققت نجاحًا كبيرًا ووصلت مشاهداتها عبر "يوتيوب" لـ60 مليون مشاهدة حتى الآن، وهي الأغنية الأكثر مشاهدة للفريق عبر الموقع منذ بدء مشواره الفني، وهي من كلمات أمير عيد، وألحان وتوزيع كايروكي.

ليس هؤلاء فقط من المطربين الشعبيين الذين يتم استغلال نجاحاتهم من قِبل مغنيين آخرين محسوبين على الأغنية الرومانسية أو الشبابية كما وضحنا، فمثلًا قبل نحو 6 أشهر استعان محمود العسيلي بمحمود الليثي ليُشاركه أغنية "خاينة"، وغيرها من الأعمال التي مزجت ما بين الغناء الرومانسي والطرب الشعبي للاستفادة من القاعدة الجماهيرية التي ينجح مطربوه في الوصول إليها.