loading...

مرأة و طفل

7 تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية.. المشي يوسع عنق الرحم

تمارين رياضية للحامل

تمارين رياضية للحامل



الشهور الأخيرة من الولادة تكون من أصعب الأوقات على كل حامل، خاصة إذا كان الحمل الأول، حيث تحلم وقتها بأن تضع طفلها بسلام، والأغلب من النساء يفضلن الولادة الطبيعية رغم صعوبتها، لكنها مع ذلك أبسط من القيصيرية التي تحتاج لجراحة ووقتا طويلا للتعافي بعدها.

وتعتبر التمارين الرياضية لتسهيل الولادة الطبيعية من الوسائل التي تساعد في تخفيف هذه المرحلة، ويجب على كل حامل ممارسة تلك التمارين لإنجاب طفلها بصحة جيدة والحفاظ على حياته وصحتها في نفس الوقت، ومن التمارين التي يمكن للحامل ممارستها في المنزل دون مجهود:

1- إمالة الحوض

يساعد هذا التمرين إذا كان ظهرك يؤلمك، ويمكنك القيام به وأنتِ جالسة على يديك وركبتيك، أو استخدمي كرة التمرين المطاطية، كل ما عليكِ هو أن تنزلي على يديك وركبتيك، واحرصي أن تكون ذراعك بعيدة عن الكتف، كما هو موضح بالصورة، فهذا التمرين يقوي عضلات بطنك ويخفف من آلام الظهر.

2- تمارين التنفس

تمارين التنفس بسيطة ويمكنك القيام بها في أي مكان وأي وقت، فقط استلقِ على الأرض وخذي نفسا عميقا ثم اطلقي زفيرا، ويساعدك هذا التمرين على تخفيف ضيق التنفس الذي يحدث لك بسبب الحمل، ويخفف كذلك من ألم الولادة الطبيعية.

3- تمرين الصعود والهبوط

تحتاجين إلى كرسي عند ممارسة هذا التمرين، فامسكي بيد الكرسي، ثم انزلي بوضعية القرفصاء، ثم قفي مرة ثانية، وكرري الأمر 5 مرات متتالية، فهذا التمرين يساعد في توسيع الحوض.

4- المشي

من أهم التمارين التي عليكِ القيام بها في الشهر التاسع من حملك، فهو يساعد في توسيع عنق الرحم، مما يسهل الولادة الطبيعية.


 

5- تمارين اليوجا

تساعد على توسيع الحوض وإرخاء المفاصل، كما تخفف الضغط عن أسفل ظهرك، اجلسي بشكل عمودي على الحائط مع تقويس ظهرك قليلاً على أن يلمس باطن قدمك الآخر، واضغطي ركبتيك برفق إلى الأسفل بعيدا عن بعضهما البعض، هذا التمرين يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

6- تمرين حبس النفس

يساعدك عند الولادة الطبيعية تمرين حبس النفس، وهذا التمرين يتم عن طريق حبس نفسك لمدة عشر ثوان، وزيدي المعدل حسب قدرتك، وكرري هذا التمرين حتى موعد الولادة.

7- تمرين القطة

يساعد على التخفيف من ثقل الرحم على الظهر، ويمكنك القيام به من خلال اتخاذ وضعية الضغط، مع تثبيت ثقل الجسم على الركبتين وراحتي اليدين، وتوجيه الظهر إفقيا بخط مستقيم وإرخاء عضلاته، مع جعل الرأس والعنق بخط مستقيم مع الظهر، وثني الظهر نحو الأعلى، مع شد عضلات البطن والأرداف، ثمّ إرخاء الرأس والعنق نحو الأسفل إلى أقصى حد، وإرخاء الظهر ببطء، مع إعادة الرأس نحو الأعلى.

هذه التمارين مهمة، ولكن عليكِ استشارة الطبيب المختص بمتابعة حالتك، للتأكد من عدم معاناتك من الأنيميا، أو أي أمراض تخص الضغط أو العظام.