loading...

التحرير كلينك

تمارين تقوية عضلة القلب.. المشي والسباحة أبرزها

تمارين تقوية عضلة القلب

تمارين تقوية عضلة القلب



مع تقدم العمر، نحتاج للمواظبة على التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية عضلة القلب، والتي تضعف كلما كبرنا في السن، ولذلك فتمارين القلب مفيدة جدًا للكبار والصغار أيضًا، وتساعد من يتبع حمية غذائية في فقدان وزنه بسهولة.

والمحافظة على سلامة القلب من الأهداف التي يجب التركيز عليها باتباع نظام غذائي متوازن، مع ممارسة التمارين الرياضية التي تقوي هذه العضلة المهمة في جسمك، وهذه التمارين يمكنك ممارستها في منزلك أو في الجيم، ولكن قبل البدء في ممارسة التمارين التي تقوي القلب عليك الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، والتقليل من تناول المقليات والدهون والسكريات، والتركيز على الحبوب الكاملة، ومنها الأرز البني، الشعير، ودقيق الشوفان، مع التقليل من الدهون غير الصحية.

وهناك أيضًا بعض الوصفات عليك اتباعها ضمن نظام غذائك، ومنها العسل، فاحرص على تناوله صباحاً على الريق، وتناول الكرفس والبصل والخس كذلك، كما أن القرفة من بين الأطعمة المفيدة للقلب، مع الحرص على إزالة الدهون من اللحم والفراخ، والتقليل من استخدام الزبدة والسمن عند إعداد الطعام.

أما عن التمارين الرياضية لتقوية عضلة القلب فمنها:

1- رياضة المشي من أبسط التمارين لتقوية عضلة القلب، كما تسهم في تنشيط الدورة الدموية وإنقاص الوزن، فجرب ممارستها يوميًا عند ذهابك للعمل أو لشراء مستلزمات المنزل، أو مع أصدقائك للتنزه.

2- السباحة من الرياضات المفيدة للجسم بشكل عام، وعضلة القلب بشكل خاص، فمارسها مرتين أسبوعيًا لأنها تساعد على تحسين الحالة المزاجية أيضًا.

3- الآيروبكس من التمارين المهمة داخل صالة الجيم، وتساعد في زيادة معدل ضربات القلب، مما يسهم في تقوية عضلة القلب، يمكن القيام بعدة أشكال من هذه التمارين، مثل تمارين الجري وركوب الدراجات والهرولة.

4- تمارين القوة مهمة كذلك للمحافظة على صحة القلب، وكذلك اليوجا، وينصح بممارستها 3 مرات أسبوعيًا.

5- تمارين التمدد ستوفر لك المرونة واللياقة اللازمة خاصة إذا قمت بها أكثر من مرة أسبوعيا، لكن حاول أن لا تؤذي نفسك في تمارين الإحماء.

بهذه التمارين الرياضية، تتمتع بصحة جيدة وقلب قوي، فاحرص على اتباعها دائما سواء بالذهاب لصالة الجيم أو مشاهدة بعض التمارين على اليوتيوب في المنزل.