loading...

إقتصاد مصر

بطاقات الشراء من الإنترنت.. هذه الخطوات تضمن لك صفقة ناجحة

بطاقات الشراء من الإنترنت.. هذه الخطوات تضمن لك صفقة ناجحة


أصبح التسوق عبر الإنترنت من أكثر الطرق انتشارًا خلال الفترة الأخيرة، نظرًا لما يتميز به من سرعة وسهولة فى الحصول على المنتجات اللازمة فى أى وقت.

ويسمح التسوق عبر الإنترنت بالوصول إلى الشركات المنتجة للسلع نفسها، أو إلى الموزعين مباشرة دون الحاجة إلى الوسطاء، وهو الأمر الذى يجعل الأسعار أقل سعرًا من الأسواق العادية، كما أنه يتيح للمستهلك التعرف على تفاصيل المنتج ومقارنة سعره بالمواقع الإلكترونية الأخرى، وذلك للحصول فى النهاية على السعر المناسب له.

ويستطيع العميل القيام بشراء منتجات من الإنترنت من خلال استخدام بطاقة الائتمان المصرفية أو التحويلات البنكية وغيرها من الخدمات المالية الأخرى.

طرق الدفع
وتتمثل فى الدفع عبر الكروت أو البطاقات البنكية فيزا او ماستر كارد، وتتطلب أن يكون المشترى عميلا لدى أحد البنوك، سواء كان يمتلك حسابا أو كروت ائتمان فقط.

بطاقة الخصم المباشر أو Debit Card
يتم من خلالها السحب المباشر من حسابك البنكى، سواء كان حساب توفير أو حسابا جاريا.

وفى حالة استخدامها فى اتمام عملية شراء من الإنترنت بالعملة الأجنبية، يحصل البنك على مصاريف جانبية تتراوح ما بين 2 و6% من قيمة العملية.

بطاقة الائتمان Credit Card
وتعد أكثر الوسائل أمانا فى الدفع أونلاين، حيث يقوم البنك بإعطاء العميل مبلغا معينا فى حسابه، وذلك بضمان وظيفته أو بضمان شهادات ادخار أو ودائع أو بضمان عضويته فى ناد معين، يمكنه من استخدامه فى عمليات الشراء، ولا تتطلب هذه البطاقة وجود حساب بنكى لدى العميل.

بطاقة ائتمان خاصة بالإنترنت أو Internet Credit Card
وهذا النوع مخصص فقط لاستخدام الإنترنت، ولا يتم استخدامه فى حالة التسوق من المحال التجارية، حيث إنها تتضمن رقما معينا يتم من خلاله شحن البطاقة أو الشراء من خلالها عبر الإنترنت.

بطاقة الدفع المسبق أو Prepaid Card
ويمكن للعميل الحصول عليها دون وجود له أى حساب فى البنوك، وبدون أى ضمانة، حيث إنه كارت فارغ من الرصيد يقوم العميل بشرائه من البنك وشحنه بالرصيد، ويتم استخدام الرصيد فى الشراء عبر الإنترنت.

محفظة الموبايل البنكية أو Mobile Money Wallets
وهى عبارة عن تطبيق application على الهاتف يتيح للعميل التحكم في حساباته البنكية أو بطاقات الائتمان الخاصة به.

ويقوم العميل بشحن المحفظة من رصيد حسابه الشخصى أو الـCredit Card عن طريق التطبيق الموصول بحساباته.

وعند إجراء عملية شراء عبر الإنترنت يمكنه الدفع عن طريق رصيده المتاح فى المحفظة بدون الحاجة لتقديم بيانات البطاقة إلى موقع الشراء أونلاين.

اقرأ أيضًا: بالخطوات.. كيف تفتح حسابًا بـ«البنك الأهلي» عن طريق «فون كاش»؟

وفيما يلى خطوات تفعيل بطاقة الشراء من على الإنترنت:

مثال: كيفية استخدام بطاقة CIB الخاصة بالحساب للشراء عبر الإنترنت

- بعد اختيار المنتج الذى تريد شراءه، والانتقال إلى القسم الخاص بخطوات وإجراءات الدفع، قم بإدخال رقم البطاقة وتاريخ انتهاء البطاقة وكذلك رقم الـCVC.

- رقم الـCVC، هو رمز مكون من 3 أرقام ومطبوع على الجزء الأبيض بظهر البطاقة بجانب الجزء الخاص بالتوقيع، ويستخدم الرمز في تنفيذ معاملات الشراء عبر الإنترنت لضمان أعلى مستويات الحماية والأمان.

- سيتم إرسال رسالة نصية قصيرة تحتوى على تفاصيل آخر معاملة شراء عبر الإنترنت باستخدام بطاقة CIB الخاصة بالحساب.

- لن يتم احتساب أي رسوم على معاملات الشراء بالجنيه المصري، وفي حالة تنفيذ معاملات الشراء بالعملات الأجنبية، سيتم احتساب هامش على أسعار صرف العملات الأجنبية بنسبة 3%.

- توجد حدود استخدام يومية وشهرية على عدد المعاملات وقيمتها.

وفيما يلى عرض لحدود استخدام بطاقة CIB الخاصة بالحساب حسب نوعها: