loading...

أخبار مصر

بالأرقام.. تعرف على 9 مشروعات كهرباء افتتحها الرئيس اليوم

محطة كهرباء

محطة كهرباء



افتتاح الرئيس السيسي اليوم، الثلاثاء، لم يقتصر فقط على الإعلان عن المحطات الثلاث العملاقة لشركة سيمنس الألمانية بقدرات 14400 ميجاوات، بل تم الإعلان عن إنجازات ومشروعات تم الانتهاء منها.

وتعرض "التحرير"عبر هذا التقرير، تفاصيل كل مشروع من هذه المشروعات.

وفيما يخص تفاصيل المحطات الثلاث التي نفذتها شركة سيمنس، افتتح الرئيس محطة العاصمة الإدارية بقدرة 4800 ميجاوات، بالإضافة لمحطتين أخريين، بكل من غياضة ببني سويف، ومحطة البرلس بكفر الشيخ، وقدرة كل محطة من المحطتين سالفتي الذكر 4800 ميجاوات.. لقراءة تفاصيل مشروع المحطات الثلاث اضغط هنا

رفع كفاءة محطة الشباب من 125 لـ500 ميجاوات

والمشروع الرابع الذي تم افتتاحه خاص برفع كفاءة محطة توليد كهرباء الشباب الغازية.

وتعد هذه المحطة من أهم مشروعات القطاع لرفع كفاءة محطات التوليد لمواجهة الأحمال المتزايدة خاصة فى فصل الصيف، وتشمل المحطة 8 وحدات غازية تبلغ قدرة التوربينة الواحدة بها 125 ميجاوات، وستضيف 500 ميجاوات جديدة للشبكة بعد تحويلها للعمل بالدورة المركبة دون وقود.

أكبر محطة رياح في العالم بـ12 مليار جنيه

والمشروع الخامس الذي تم الإعلان عن افتتاحه، هو مشروع محطة توليد الكهرباء بالرياح بمنطقة جبل الزيت.

وتعد هذه المحطة أكبر محطة رياح في العالم، لإنتاج قدرات بـ580 ميجا وات، ومعدل الإنتاج بالمحطة حقق رقما قياسيا عالميا، حيث وصل إلى 52% من إجمالى قدرة المحطة، فى حين أن المعدل العالمى المتعارف عليه يتراوح ما بين 30 و40% بزيادة 10% على المعدل العالمى.

وتكلفة محطة جبل الزيت 12 مليار جنيه، وتحتوى على أحدث منظومة مراقبة الطيور المهاجرة بتكلفة 2 مليون يورو، من خلال أجهزة الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها وإعادة تشغيلها بعد المرور، وهى منظومة تستخدم لأول مرة فى العالم.

700 مليون جنيه لمحطة محولات مغاغة

والمشروع السادس الذي تم افتتاحه هو محطة محولات غرب مغاغة.

وتعمل المحطة بجهد 500/220 كيلو فولت، وسعة 1500 ميجا فولت أمبير، بمركز العدوة، على مساحة 50 ألف متر مربع، بتكلفة تقدر بنحو 700 مليون جنيه، وبدأ العمل فيها في 20 أكتوبر 2015، ونفذتها شركة سيمنس الألمانية.

محطة محولات بنبان بـ250 مليون جنيه

وتضمن المشروع السابع، افتتاح محطة محولات بنبان.

وتشهد بنبان إقامة أكبر محطة للطاقة الشمسية بالعالم على مساحة 8 آلاف و434 فدانا بقرية بنبان، ومن المقرر تنفيذ 32 محطة لإنتاج الطاقة بسعة 1465 ميجا وات من الطاقة النظيفة، أى ما يقارب 90% من حجم إنتاج السد العالى.

ومحطة المحولات التي تم افتتاحها هي محطة محولات رقم 1 وهى واحدة من محطات المحولات الأربع بمشروع بنبان، وتستهدف محطة المحولات بنبان 1 ربط الطاقة الشمسية المولدة من 9 محطات طاقة شمسية بالشبكة الموحدة للكهرباء، وتبلغ تكلفة محطة بنبان 1 نحو 250 مليون جنيه بسعة 525 ميجا وات وبجهد 22/220 كيلو فولت.

محطة محولات الربط الكهربائي مع السعودية

والمشروع الثامن، هو افتتاح محطة محولات بدر.

وانتهت شركة جنرال إليكتريك من بناء محطة محولات فى مدينة بدر، وتقوم محطة المحولات العاملة بتقنية المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز بقدرة 500/220 كيلوفولت.

وستسهم محطة محولات بدر فى مشروع الربط الكهربائى بين مصر والمملكة العربية السعودية، ويبلغ طول خط الربط بين البلدين 1300 كيلومتر، ويربط بين الشبكتين الكهربائيتين الوطنيتين للبلدين انطلاقًا من مدينة بدر فى مصر إلى مدينتى تبوك والمدينة فى المملكة العربية السعودية.

وستوصل محطة بدر 1.5 جيجاوات إلى الشبكة، ما يعادل 50% من إجمالى الطاقة التبادلية للمشروع، بما يلبى احتياجات أكثر من مليون منزل.

وفي الختام، جاء افتتاح المشروع التاسع والأخير، بافتتاح محطة محولات وادى النطرون، وقامت بافتتاحها المهندسة نادية أحمد عبده صالح محافظ البحيرة، والمهندس أحمد توفيق زيدان المشرف على تنفيذ المحطة بوزارة الكهرباء، على جهد 500/220 ك.ف.