loading...

محليات

البابا تواضروس يفتتح الكلية الإكليريكية بالإسكندرية بعد تطويرها (صور)

البابا تواضروس

البابا تواضروس



أعرب البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، عن سعادته بالتطوير الذي حدث بمبنى الكلية الإكليريكية على أكمل وجه، وسرد جزء من تاريخ الكلية ودراسته فيها وتكلم وكيف أثرت في شخصية قداسته وأضفت عليها الاتزان المطلوب.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح البابا لمبنى الكلية الإكليريكية بالإسكندرية بعد تجديده وتطويره، أعمال التجديدات التي خضعت لها مؤخرًا، في مدرج مار مرقس الرسول بالكلية، وهو المدرج الأكبر بها.

بدأ الاحتفال بصلاة الشكر، تلاها عرض للألحان الكنسية قدمها خورس شمامسة الكلية الإكليريكية وكنائس الإسكندرية، ثم مجموعة من الترانيم قدمها كورال "فيك الحياة"، كما ألقى عدد من الكلمات ألقاها على الترتيب نيافة الأنبا إيلاريون الأسقف العام لكنائس قطاع غرب الإسكندرية، والقس أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية، وجوزيف نبيل مدير الديوان البطريركي بالإسكندرية، والقس أبرام بشوندي وكيل الكلية الإكليريكية بالإسكندرية.

تلى الكلمات تسليم وكيل إكليريكية الإسكندرية هدية تذكارية لقداسة البابا، وتكريم قداسة البابا لنيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والقمص أنجيلوس إسحق سكرتير قداسته، والمهندسين الذين قاموا بالتجديدات، بالإضافة إلى أوائل دفعات الخريجين بالكلية، ثم ألقى قداسة البابا كلمته.

وقال البابا، إن القديس أثناسيوس الرسولي استغل الفلسفة التي كانت سائدة في عصره في شرح وتعليم اللاهوت، مشيرًا إلى أن الخادم يجب أن يكون مواكبا لعصره وليس فقط المعرفة النظرية ولكن العملية.

وأضاف البابا، لا وجود للتعليم المقدس بدون الاتضاع لأنه كثيرا ما يحارب الإنسان بالذات في محاولة لإيقاع الخدمة، مؤكدًا أن التواضع فقط هو الذي يذهب بك للسماء، والمسيح انحني وغسل أرجل تلاميذه في مثال عملي للاتضاع.

وشجع البابا تواضروس المهندسين المشرفين على التطوير وطالب قداسته أن يكون التعليم الكنسي واللاهوتي تعليم مفرح، وأن يكون لنا جميعا ثلاثية: الصلاة والشكر والفرح، مطالب البابا، القس أبرام بشوندي أن يدعو جميع الآباء أساقفة الإيبارشيات التي توجد بها الكليات الإكليريكية ليروا عظمة ما وصلت إليه إكليريكية الأسكندرية.

وتحدث البابا، عن السبعة "م" وأهميتها في نجاح أي كيان وهي: معلم، متعلم، منهج، مكتبة، مدرج، مكان، ملعب، مطالبًا الآباء الكهنة عندما تختار كاهن معك اختار كاهن أفضل منك.

وتشهد الأسكندرية حدثين مميزين اليوم هما افتتاح قداسة البابا لمبنى الإكليريكية و الديوان البطريركي واحتفالية مئوية مدارس الأحد والتي ستقام مساءًا بقاعة المؤتمرات الكبرى بمكتبة الأسكندرية ويشهدها قداسة البابا ولفيف من أحبار الكنيسة.