loading...

برلمان

«تزوير الشهادات الجامعية بالكويت» في طلب إحاطة بالبرلمان

الدكتور خالد عبد الغفار - وزير التعليم العالي والبحث العلمي

الدكتور خالد عبد الغفار - وزير التعليم العالي والبحث العلمي



تقدم النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم، بطلب إحاطة للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حول آلية الوزارة لمكافحة انتشار ظاهرة الشهادات المزورة.

وقال بركات، إن تزوير الشهادات الجامعية من شأنه إفساد العملية التعليمية، والقضاء على مصداقية الشهادات العلمية المصرية في الخارج وعدم اعتمادها، نظرًا لاحتمالية وجود شبه تزوير لهذه الشهادات.

وتساءل النائب، ما هي الآلية التي تطبقها الوزارة للتأكد من مصداقية الشهادات العلمية الصادرة عن الجامعات المصرية؟ وما هي الإجراءات التي تتخذها حيال المكاتب التي تتخذ من تزوير الشهادات مهنة لها؟

اقرأ أيضًا: الكويت تشكل لجنة لتفقد آلية اعتماد الشهادات الجامعية بمصر 

وأشار بركات إلى أن واقعة التزوير التي حدثت من أحد الموظفين في الكويت، لافتا إلى أن تزوير الشهادات الجامعية يضر بمستقبل الجالية المصرية هناك الحاصلة على شهادات من جامعات مصرية وكذلك الوافدين الذين يتلقون تعليمهم في جامعات مصر.

وطالب النائب، الوزارة بتشكيل لجنة للتأكد من صحة الشهادات الجامعية، فالشهادات لابد أن تكون مجرد شأن داخلي خاص بالجامعات، فمن يحصلون على شهادات يتربحون من وراء هذا الزيف من خلال توليهم وظائف عليا.

وألقت السلطات الكويتية القبض على عدد من مزوري الشهادات الجامعية، بينهم موظفون في وزارة التربية والتعليم. وأثارت القضية جدلا كبيرا بعد الكشف عن تزوير مئات الشهادات لأشخاص في مجال العمل.

اقرأ أيضًا: الكويت تعتمد دراسة التعليم المفتوح في مصر.. وتلغي الحظر 

واتهمت الجهات المختصة في الكويت وافدًا مصريًا يعمل في وزارة التعليم العالي بأنه زور الشهادات الجامعية في مصر بالتواطؤ مع شخص آخر مقابل مبالغ مالية.