loading...

إقتصاد مصر

لو بتجهز شقتك.. هذه أفضل أماكن «بيع الأثاث» بعد زيادة أسعار الأخشاب

ورش الأثاث بدمياط - أرشيفية

ورش الأثاث بدمياط - أرشيفية



"الأسعار غالية.. مش عارف تجيب عفش شقتك منين.. بتدور على أماكن بيع خشب سعرها متوسط"، في السطور التالية نحاول إرشادك لبعض المناطق التي تبيع الأثاث ومتوسط أسعار الخشب وأنواعه، كما نقدم لك بدائل مختلفة حتى يكتمل حلم شقة العمر. 

images

أفضل أماكن لشراء الأثاث 

منير راغب، رئيس شعبة الأخشاب والأثاث بالاتحاد العام للغرف التجارية، يقول إن أسعار الأثاث تختلف من مكان لآخر، رغم أن المنتج قد يكون واحدا، ولكن المناطق الشعبية أقل سعراً من الراقية، والعديد من المواطنين يعتقدون أن شبرا على سبيل المثال قد تكون أقل جودة من مدينة نصر، إلا أن حقيقة الأمر أن هناك تشابها كبيرا بين المعارض والمنتجات.

وأكد راغب أن دمياط وتحديدًا شارع سيدى عبد الرحمن به موبيليا عالية الجودة وسعرها اقتصادي، أما فى القاهرة الكبرى فتجد (المناصرة، وباب الخلق، وشبرا) من أفضل الأماكن سعرًا وجودة منتجات.

أحمد حسين بدر، عضو غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث، أشار إلى أنه على الباحثين عن أثاث جديد عليهم التأني وأخذ جولة ليوم أو اثنين لاختيار ما يلزمهم، موضحا أن مناطق مثل  المناصرة وخان الخليلي وباقي المحافظات تحصل على الأثاث من دمياط، ويحملون السعر قيمة النقل والعمالة والإيجارات وغيرها مما يرفع سعر الأثاث، لذا فإن أسعار دمياط أوفر في كثير من الأحيان.

الأثاث

منير راغب، رئيس شعبة الأخشاب بالاتحاد العام للغرف التجارية، أشار إلى أن ارتفاع الأسعار بدأ مع تحرير سعر الصرف بزيادة تجاوزت الـ100%، وبعد ذلك تلاها زيادة بنحو 5% العام الماضى، ثم ارتفعت الأسعار بالأسواق هذا العام 10% مقارنة بالعام الماضى.

أما أحمد حسين بدر، عضو غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث، فيؤكد أن الأسعار ارتفعت على مدى السنوات الثلاث الماضية بنحو 200%، مشيرًا إلى أن سعر الخشب الزان الروماني كمثال حيث كان سعره يتراوح قبل العام الماضي بين 2800 و3000 جنيه للمتر، بينما سجل سعره العام الماضى نحو 6000 وهذا العام يتراوح سعره بين 9 و10 آلاف جنيه للمتر المكعب.

تخزين-الاثاث-المنزلي

أسباب زيادة الأسعار 

منير راغب، رئيس شعبة الأخشاب بالاتحاد العام للغرف التجارية، أكد أن ارتفاع السعر جاء متأثرا بالسوق الخارجى، فهناك دول كرومانيا ويوغوسلافيا وروسيا وهولندا تعاني من انهيار فى اقتصادها، مما اضطرها إلى رفع الأسعار لتعويض خسائرها، هذا بالإضافة إلى أن السوق يشهد حالة ركود نتيجة زيادة المعروض فى مقابل قلة الطلب، لتراجع الوضع الاقتصادي للمواطنين.

buy-used-furniture-dammam

أنواع الخشب وأسعاره

أحمد حسين بدر، عضو غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث، أكد أن الأخشاب أنواعها متعددة، منها ما هو سعره مرتفع للغاية لندرته، ومنها الخشب الأمريكى الأرو والموجنا وباجونجا، وهذا النوع تستخلص منه القشرة التى تغلف بها غرف النوم، وسعره يتراوح بين 2000 و3000 يورو للمتر المكعب، أى ما يقترب من 50 لـ60 ألف جنيه فى المتر المكعب.

مؤكدا أن الخشب الأكثر تداولاً هو الزان الأحمر الرومانى، ووصل سعر المجفف منه إلى 12 ألف جنيه للمتر، والعادى منه فى حدود 9 لـ10 آلاف حسب التصنيف والجودة، واليوغسلافى وهو درجة تانية يسجل نحو 8 آلاف جنيه للمتر، وهناك نوع يطلق عليه الزان الأبيض الفرنساوى ويعد فى ترتيب الزان الدرجة الثالثة ويسجل نحو 5 آلاف جنيه، فضلا عن الخشب الروسى والسويدى والذى يتراوح سعره بين 4 و5 آلاف جنيه للمتر.

وأضاف عضو شعبة منتجات الأخشاب والأثاث، أنهم استطاعوا جلب خامات جديدة من إفريقيا من ساحل العاج والجابون وغانا، وسيتم طرحها فى السوق خلال الفترة القادمة بسعر 4500 جنيه وجودتها أعلى من الدرجة الثانية فى الخشب الزان.