loading...

أخبار مصر

بروفة ليوم القيامة.. كيف تؤدي «صلاة الخسوف»؟

خسوف القمر

خسوف القمر



يشهد العالم مساء اليوم الجمعة، أطول خسوف للقمر وسيستمر لأكثر من 100 دقيقة وسيشاهد في نصف الكرة الأرضية بمستويات مختلفة، حيث سيبدأ خسوف القمر في السعودية 9:24 دقيقة، وينتهي الساعة 1:19 بعد منتصف الليل.

وبناء على ما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية المصرية من حدوث خسوف كلي وجزئي مساء اليوم وتطبيقًا للسنة النبوية المشرفة، تقيم وزارة الأوقاف صلاة الخسوف عقب صلاة عشاء يوم الجمعة بالمساجد الكبرى التي تحددها كل مديرية.

وتنبه الوزارة على إقامة الصلاة من خلال أئمتها المعتمدين وعدم السماح لغير المرخص  لهم بالخطابة من قبل الوزارة بأداء أي فعاليات دعوية بالمساجد.

وصلاة الخسوف سنة عن النبي "صل الله عليه وسلم"؛ وينادى لها بالصلاة جامعة كالعيد، بلا آذان ولا إقامة، وتؤدى ركعتين: بركوعين وسجودين، وهي صلاة جهرية كونها تصلى ليلاً.

كيفية صلاة خسوف القمر وعدد ركعاتها

- عدد ركعات صلة الخسوف ركعتين

- الركعة الأولى: يُكبر الإمام ويقرأ جهرًا الفاتحة، ثُمّ يقرأ شيئًا من آيات القرآن الكريم ويُطيل في القراءة إطالةً لا يشق بها على المأمومين، ثم يركع كركوع الصلاة المكتوبة ثم يرفع من الركوع ويقرأ الفاتحة مرة ثانيةً، ثم آيات من القرآن الكريم أقل من المرة الأولى، ثم يركع ويسجد سجدتين كالصلاة المكتوبة تمامًا.

- الركعة الثانية: بعد السجدة الثانية يكبر ويقوم للركعة الثانية ويفعل فيها مثلما فعل تمامًا في الركعة الأولى، ويقرأ الآيات من القرآن وتكون أقل طولًا ثم يتشهد ويسلم، وقت صلاة خسوف القمر من لحظة بداية الخسوف إلى انجلاء القمر، وتصلى في أي وقت يحصل فيه الخسوف من الليل أو النهار، أو حتى في أوقات النهي.

- الرسول صل الله عليه وسلم كان يصلي صلاة خاصة بهذه الظاهرة الكونية الطبيعية، تسمى بـ"صلاة خسوف القمر" وهي سنة مؤكدة عنه وتُصلَّى في السَّفر والحضر.

زكريا عرابى: الخسوف بروفة ليوم القيامة

قال الشيخ زكريا عرابي، من علماء الأزهر الشريف، إن الخسوف آية من آيات الله، ويجب أن نصلى لله أثناء وقوع ظاهرة اختفاء القمر.

وتابع عرابى، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc": "الفكرة في صلاة الخسوف والكسوف، لأنها آية وتعتبر بروفة ليوم القيامة".

خالد الجندى: احذروا ترك صلاة الخسوف والجلوس في المقاهي 

حذر الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، من ترك صلاة الخسوف أثناء وقوع الظاهرة، مضيفًا: "أوعى تيجى عليك الظاهرة دى وأنت تكون قاعد على القهوة أو بتسمع أغانى، ولا تحيى سنة النبي وتصلي".

وشدد الجندى، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، على ضرورة أداء صلاة الخسوف، أثناء وقوع الظاهرة بعد صلاة المغرب، في المساجد، مشيرًا إلى ضرورة إحياء سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وتابع الجندى: "لو مش قادر تروح المسجد صلي أنت وأهل بيت على سطح المنزل، الصلاة دى ممكن تكون سبب في دخولك الجنة، وشفاعة النبي محمد صلى الله عليه مسلم".

يذكر أن صلاة الكسوف أو الكسوفين، نوع من أنواع صلاة النفل المؤقت بسبب كسوف الشمس وتسمى: "صلاة الكسوف" وخسوف القمر وتسمى: "صلاة الخسوف"، ويسميان أيضا: "صلاة الكسوفين وهما: سنة مؤكدة، وعددها "ركعتان"، في كل ركعة: "قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان".

ويسن الخروج لأدائها في جماعة، بلا آذان ولا إقامة، بل ينادى لها "الصلاة جامعة"، ويندب بعدها أن يخطب الإمام، ويعظ الناس، ويذكرهم بالرجوع إلى الله تعالى، ويستحب مع ذلك أيضًا: الإكثار من الذكر والاستغفار والدعاء، ويبدأ وقت الصلاة من تحقق الكسوف، وينتهي بالانجلاء.

الخسوف الأطول في القرن الـ21

ويُعد هذا الخسوف هو أطول خسوف كلي للقمر في القرن الـ21، حيث سيستغرق من بدايته وحتى نهايته حوالي 6 ساعات و14 دقيقة، بالإضافة إلى ظاهرة مقابلة كوكب المريخ للأرض، وهو في أشد تألقه منذ 15 عامًا.

وتبدأ الظاهرة بـ«الخسوف شبه ظلّي» في تمام الساعة السابعة و14 دقيقة و47 ثانية مساءً، و«الخسوف شبه ظلّي» هو أن يكون القمر في شبه ظل الأرض، ويبدو ضوء القمر باهتًا ولا ينخسف القمر، وفي تمام الساعة العاشرة و21 دقيقة و44 ثانية تكون ذروة الخسوف الكلي، وهي لحظة أن يكون قرص القمر فيها أشد عتامة، وتنتهي ظاهرة الخسوف للقمر في تمام الساعة الواحدة و28 دقيقة و38 ثانية.

وفي الريف المصري كان يسود الخوف من خسوف القمر وكسوف الشمس، ويخرج الناس في خسوف القمر ليلًا في جماعات بالقرى والعزب والنجوع يقرعون على الطبول والأواني و«صفائح» السمن والعسل والزبدة، ويغنون وينشدون الأناشيد ومنها: "يا بنات الحور الحور، اتركوا القمر يدور، يا بنات الجنّة الجنّة، اتركوا القمر يتهنى" معتقدين أن القمر خلال الخسوف تمسك به وتخنقه بعض بنات الحور، وهم بالغناء والأناشيد يتوسلن إليهن أن يتركوه.