loading...

التحرير كلينك

حارب التهاب الكبد بـ 6 أطعمة صحية.. وتجنب أخرى مضرة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



​إذا كنت تتبع عادات خاطئة تؤثر على صحة جسمك وخاصة الكبد، عليك إعادة النظر في ذلك، فحاجتك إلى تناول الطعام والظروف التي تمر بها في يومك قد تجعلك تتناول أطعمة غير صحية تضر بالكبد، وأنت ليس على علم بها جيدا، حيث إن هدفك الوحيد سد جوعك، لكن عزيزي يجب القول أن التهاب الكبد الوبائي وسرطان الكبد من الأمراض الشائعة نتيجة الممارسات الخاطئة ولهذا تم تحديد يوم 28 يوليو ليكن اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي للتوعية بأمراض الكبد، لذا يجب التعرف على الأطعمة الجيدة والمضرة بالكبد، وذلك حسبما ذكرها موقع WebMD.

- أطعمة مهمة لصحة الكبد

1- دقيق الشوفان

الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتلك الألياف تساعد الكبد على العمل في أفضل حالاته، وإذا أردت أن تبدأ يومك بطريقة رائعة لابد أن تتناول الشوفان على الفطار، كما أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يساعدك في التخلص من بعض الدهون الزائدة وشحوم البطن، وهي طريقة جيدة للابتعاد عن مرض الكبد.


2- البروكلي

إضافة الكثير من الخضار لنظامك الغذائي إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة الكبد، يمكن أن يكون البروكلي جزءًا من نظامك، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن البروكلي يمكن أن يساعد في حمايتك من مرض الكبد الدهني، لذا يمكنك إضافته إلى شوربة الخضروات أو السلطة الخضراء مع وضع الخل البلسمي.


3- القهوة

أعتقد أنه سيسعدك سماع أن القهوة مفيدة للكبد، حيث تشير الدراسات إلى أن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم يمكن أن يحمي الكبد من الأضرار التي يمكن أن يسببها النظام الغذائي غير الصحي، كما كشفت بعض الدراسات قدرة القهوة على تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد.


4- الشاي الأخضر

هذا المشروب المميز غني بمضادات الأكسدة التي تحمي من أنواع السرطان المختلفة بما في ذلك الكبد، ولهذا تناول الشاي الأخضر سواء ساخنا أو مثلج.


5- الماء 

واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للكبد هي الحفاظ على وزن صحي، وشرب الماء بدلا من المشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية أو المشروبات الرياضية، ستندهش من قدرة الماء في تحسين صحة الكبد ومساعدته في القيام بوظائفه.


6- اللوز

جميع المكسرات غنية بفيتامين E خاصة اللوز، الذي له دور كبير في الوقاية من مرض الكبد الدهني، كما أنه جيد لقلبك أيضًا، لذا يمكنك تناول حفنة منه كأنه وجبة خفيفة، كما يمكن إضافته إلى السلطات.

- احذر هذه الأطعمة.. 

1- الملح الكثير 

بالطبع يحتاج جسمك إلى الملح، ولكن ليس القليل منه، وتشير الأبحاث إلى أن النظام الغذائي المرتفع في الصوديوم قد يؤدي إلى الإصابة بالتليف، لذا من الأفضل تجنب الأطعمة المصنعة مثل اللحوم المليئة بالدهون أو اللحوم الباردة، وعليك اختيار الأنواع الطازجة.

2-  الأطعمة الدهنية

البطاطس المقلية والبرجر خيارات سيئة تضر بالكبد، حيث إن تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة يجعل الكبد لا يعمل بطريقة جيدة، مع مرور الوقت قد يحدث التهاب، يتحول إلى تليف فيما بعد.
 
3- السكريات

الكثير من الحلويات يمكن أن تؤثر على الكبد، لأن الكبد وظيفته تحويل السكر إلى دهون، وإذا كنت تفرط في تناول السكريات، فإن الكبد يحولها إلى كثير من الدهون، بعدها ستندم على فعلتكِ عندما يتأثر عضوك المهم بما فعلته.

4- الأطعمة المعلبة

غالبا ما تقضي يومك خارج منزلك بسبب العمل، أو المهام اليومية التي تقوم بها، ولهذا تلجأ إلى تناول الأطعمة المعلبة أو الوجبات الخفيفة مثل المخبوزات والرقائق، وعادة ما تكون تلك الأنواع محملة بالسكر والملح والدهون، وبالطبع تضر بالكبد عند تناولها على المدى الطويل.

اهتم بصحة الكبد جيدًا، واتبع نظاما غذائيا صحيا، بعيدا عن السكريات والدهون، هذا لا يمنعك من تناول ما تريده ولكن بكميات بسيطة.