loading...

أخبار العالم

صحف الإمارات: قصف الحوثيين في الحديدة.. وشهيدان في جمعة «أطفالنا الشهداء»

صحف إماراتية

صحف إماراتية



أبرزت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم السبت، التطورات الميدانية في اليمن، كما سلطت الضوء على سقوط شهداء جدد في غزة، بالإضافة إلى استعراض العديد من القضايا والملفات المتنوعة.

تحت عنوان "قصف غرفة عمليات الحوثيين في الحديدة"، ذكرت صحيفة "البيان" أن مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن شنت غارات جوية عنيفة على ثكنات ومواقع ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران في مدينة الحديدة، في وقت دفعت قوات المقاومة اليمنية المشتركة مدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية بتعزيزات عسكرية كبيرة استعداداً لمعركة تحرير مدينة زبيد بمحافظة الحديدة من قبضة الميليشيا الحوثية.

وبموازاة ذلك، وضع الاستهداف الحوثي لناقلتي النفط السعوديتين في باب المندب إيران في مواجهة العالم باعتبارها الداعم الرئيسي للميليشيا، وفيما عبر الاتحاد الأوروبي عن تفهمه قرار المملكة العربية السعودية إيقاف تصدير شحنات النفط عبر المضيق، كما أدانت فرنسا الهجوم الذي تعرّضت له ناقلتا نفط تابعتان للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري.

فيما أشارت صحيفة "الاتحاد" إلى استهداف المقاتلات مواقع الميليشيا في قرية "المنقم" بمديرية الدريهمي، و"الحي التجاري" بمدينة الحديدة، ومنطقة "رأس عيسى"، و"زبيد" و"المزرق" بحجة، ومنطقة "آل ذرية" في مديرية "سحار"، ومواقع تمركز الميليشيا في سلسلة جبال الربعة التابعة لمديرية برط العنان بالجوف.

ودمرت مقاتلات التحالف مواقع ومخازن أسلحة الميليشيات الحوثية، في جبل "برد" بمديرية "كسمة" بمحافظة ريمة المحاذية لمحافظة الحديدة.

وتحت عنوان "انتصارات متواصلة للمقاومة في معقل الانقلابيين بصعدة"، أوضحت صحيفة "الخليج" أن قوات الجيش الوطني، عملياتها العسكرية ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية في محافظة صعدة، شمالي البلاد.

وأكدت مصادر عسكرية استمرار العمليات العسكرية على مشارف مركز مديرية باقم؛ حيث تدور معارك عنيفة بين قوات الجيش الوطني وميليشيات الحوثي الانقلابية، ضمن إطار انطلاق عملية عسكرية واسعة لقطع رأس الأفعى.

وأفادت صحيفة "الإمارات اليوم" بأن الغارات الجوية للتحالف على معاقل الحوثيين في الحديدة أسفرت أيضاً عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المتمردين.

وبالانتقال إلى الشأن الفلسطيني، كشفت "الاتحاد" عن سقوط فلسطينيين وإصابة عشرات آخرين أمس، برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال الاحتجاجات على الحدود الشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل، حسب وزارة الصحة في غزة، وأعلنت وزارة الصحة استشهاد مواطن وطفل وإصابة 246 برصاص الاحتلال في "الجمعة الـ 18" من مسيرات العودة والتي حملت اسم جمعة "أطفالنا الشهداء".

وأشارت "الخليج" إلى أن وزارة الصحة أعلنت استشهاد طفل في الرابعة عشرة من عمره برصاص الاحتلال شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وهو الشهيد الثاني في مواجهات الجمعة، حيث أعلنت الوزارة أيضا استشهاد غازي محمد أبو مصطفى (43 عاما) برصاصة في الرأس شرق خان يونس، إضافة إلى عشرات الجرحى.
ومن بين الجرحى 3 مسعفين متطوعين في النقطة الطبية بجراح متوسطة جراء تعرضهم لإطلاق نار، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال إسعافهم الميداني للمشاركين في المسيرات.

وتطرقت الصحف إلى الخسوف الذي شهده العالم مساء أمس، ذكرت "الاتحاد" أن الإمارات، والعالم شهدا مساء أمس، الخسوف الأكبر للقمر طوال مائة عام، والذي بدأ في الساعة 22:24، واستمر حتى الساعة 2:19 من فجر اليوم، وطوال 103 دقائق، أي نحو ساعة و43 دقيقة.

ورصدت الإمارات الظاهرة وتعايش معها الغالبية، حيث تمكنوا من متابعتها بالعين المجردة، دون أي ضرر عليهم، حسبما أكد إبراهيم الجروان، نائب المدير العام بمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، خلال متابعة الظاهرة ورصدها بالمركز.

وأفاد الجروان بأن الإمارات والعالم، ومعظم المنطقة العربية ووسط آسيا وشرقي وغربي إفريقيا وجنوبي أمريكا وأوروبا، رصدوا الظاهرة التي تزامن معها تقابل كوكب المريخ مع الشمس، ووجود أربعة كواكب ظاهرة في السماء في آن واحد، وهي: الزهرة والمريخ والمشترى وزحل، وشوهدت أيضا بالعين المجردة.

وذكرت "الإمارات اليوم" أن مركز الفلك الدولي أوضح أن اختفاء القمر وقت الخسوف شائعة لها تفسير علمي فهي تحدث نتيجة وجود الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة، مشيرا إلى أن الخسوف يحدث دائما عندما يكون القمر في طور البدر، وعندها يشرق القمر.