loading...

أخبار مصر

مدبولي: نجحنا في محو أمية 2.5 مليون مواطن

المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان

المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان



قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وزير الإسكان، إن بناء الإنسان المصري يعد أيقونة عمل الحكومة من خلال برنامجها الطموح الذي يسعى من خلال محاوره المختلفة إلى بناء نظام تعليمي عصرى يعتني ببناء الشخصية المصرية وترسيخ الانتماء، موضحا أن مصر شهدت السنوات الأربع الماضية الانتهاء من 39.5 ألف فصل، وبناء 45 مدرسة يابانية، وتدريب 1.1 مليون معلم وإداري، فضلا عن محو أمية 2.5 مليون مواطن.

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم السبت، في جلسة "استراتيجية بناء الإنسان المصري"، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب (إبدع.. انطلق)، المنعقد في جامعة القاهرة، والتي يشهدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

اقرأ أيضا| السيسي يفتتح المؤتمر الوطني السادس للشباب

وأشار مدبولي إلى أن المستهدف خلال السنوات الـ4 المقبلة الانتهاء من تنفيذ 200 ألف فصل بواقع 50 ألف فصل سنويا، بما يوفر 75% من حجم الاحتياج الكلى من الفصول المدرسية، إلى جانب الانتهاء من إنشاء 100 مدرسة يابانية، بالإضافة إلى تطوير وتجهيز 112 مدرسة لتطبيق التجربة اليابانية، وإتاحة 500 ألف فرصة تدريبية من خلال برنامج "المعلمون أولا"، كما من المستهدف محو أمية 8 ملايين مواطن.

ولفت إلى أن الحكومة تهدف لتطوير البنية التحتية لمنظومة البحث العلمي، وتحسين مخرجات التعليم الجامعى، إذ تم خلال السنوات الأربع الماضية إنشاء 73 كلية حكومية و8 جامعات خاصة، وبلغ إجمالى عدد الأبحاث المنشورة دوليا للمصريين 18.9 الف بحث، مؤكدا أن الحكومة تستهدف خلال السنوات الـ4 المقبلة إنشاء 8 جامعات تكنولوجية حديثة، و11 جامعة حكومية وأهلية دولية جديدة، و100 كلية حكومية بحلول 2021 - 2022 ليصل إجمالى الكليات في مصر إلى 576 كلية، إلى جانب تعزيز دور البحث العلمي بمبلغ 4.6 مليار جنيه، و920 مليون جنيه لتحسين جودة النظام البحثي والتكنولوجي.

اقرأ أيضا| السيسي: ترقية وزير الدفاع إلى رتبة الفريق أول

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب والذي يعقد بجامعة القاهرة، بمشاركة 3 آلاف من شباب الجامعات والشخصيات العامة والبرلمان وأوائل الثانوية العامة ونخبة من رجال الدولة وممثلين عن مختلف المحافظات. وحضر المؤتمر الدكنور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، الفريق محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي، المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وتشهد جلسات المؤتمر على مدى يومين مناقشة مجموعة من أبرز القضايا والموضوعات والملفات الملحة المطروحة على أجندة الدولة المصرية، والتي تشغل بال المواطنين وتحتل حيزا مهما من اهتماماتهم، وتعقد خلال اليوم الأول جلستان: الأولى بعنوان "استراتيجية بناء الإنسان المصري"، وتستعرض جهود الدولة بمختلَف قطاعاتها في هذا الصدد، مع عرض لرؤية الشباب لكيفية بناء الإنسان المصري مجتمعيا وثقافيا وصحيا ورياضيا وتعليميا، والثانية بعنوان "استراتيجية تطوير التعليم"، يتم خلالها استعراض رؤية الدولة لتطبيق منظومة التعليم الجديدة، والتحديات التي تواجهها، وسبُل تنفيذ تلك الاستراتيجية، وانعكاساتها على الأسرة والمجتمع.

موضوعات أخرى متعلقة:

مدبولي: نجحنا في محو أمية 2.5 مليون مواطن

مدبولي: نستهدف بناء مليون وحدة إسكان اجتماعي

عبد الغفار: نظام التعليم الحالي لا يقيس مهارات الطلاب

السيسي: عملية بناء الإنسان مجتمعية.. معندناش عصاية سحرية

السيسي: «اللي بعمله سواء رضيتوا به أو لا هقابل ربنا به»

الرئيس عن «هاشتاج ارحل»: عاوز أخليكم أمة ذات شأن

«القبة النحاسية».. قبلة الرؤساء والملوك والعلماء

«منع الشائعات وإعادة النظر في الإعلام».. توصيات مؤتمر الشباب (فيديو)

مدبولي: نستهدف مضاعفة عدد الجامعات.. الدول تنهض بالبحث العلمي (فيديو)

مدبولي: أنا طبقة متوسطة وأول مرتب لي كان 180 جنيها (فيديو)

شباب حزب التجمع: المصريين القدماء أول من اخترعوا فكرة الدولة (فيديو)

السيسي: للجامعات دور مهم في تنمية مكارم الأخلاق

السيسي يشهد جلسة «بناء الإنسان المصري» بمؤتمر الشباب

الرئيس يوقع في سجل كبار الزوار لجامعة القاهرة