loading...

التحرير كلينك

4 علامات لانتهاء صلاحية زيت جوز الهند وأفضل طريقة لتخزينه

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



إذا كنتِ تريدين طهي الطعام بزيت صحي بعيدا عن الزيوت المضرة وتعرفين مصدره جيدا، فزيت جوز الهند خيار مثالي، لأن لديه مدة صلاحية طويلة ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية، ولأنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية فلا يتلف سريعا، ويحتوي على مستويات عالية من حمض اللوريك الذي يعطيه العديد من الخصائص الطبية المفيدة، ومع ذلك، إذا تم الاحتفاظ به لفترة طويلة يمكن أن تصبح رائحته سيئة ويتغير لونه من الأبيض إلى الأصفر بالإضافة إلى بقع من العفن، وهناك علامات أخرى تشير إلى انتهاء صلاحية زيت جوز الهند عليكِ معرفتها، وذلك حسبما ذكرها موقع Healthy and Natural World.

- هل انتهت صلاحية زيت جوز الهند؟
عادة ما تكون رائحة زيت جوز الهند مؤشرا على أنه سليم أو منتهي الصلاحية، حيث تعتمد مدة صلاحية زيت جوز الهند على طريقة إنتاجه وكيفية تخزينه، على سبيل المثال، يبقى زيت جوز الهند البكر النقي -النوع المناسب لصحتك- طازجًا لفترة أطول من زيت جوز الهند المكرر.. وقد يهمك أن تعرف أيضًا 8 استخدامات لزيت جوز الهند.

- مدة صلاحية زيت جوز الهند النقي والمكرر
أظهرت الأبحاث التي أجريت على فترة صلاحية هذين النوعين من زيت جوز الهند، أن زيت جوز الهند المكرر تنتهي صلاحيته قبل زيت جوز الهند النقي، كما كشفت دراسة أجريت عام 2015 أن زيت جوز الهند المكرر يبدأ في التلف بعد نحو عامين من الإنتاج، وله مدة صلاحية أقصر من زيت جوز الهند الخام، ووجد باحثون أن زيت جوز الهند النقي لديه مدة صلاحية تبلغ نحو 5 سنوات، حيث يحتوي على مضادات أكسدة أكثر.

- علامات تدل على انتهاء صلاحية زيت جوز الهند:

1- الرائحة أو الطعم

إذا كنتِ تشكين في أن زيت جوز الهند منتهي الصلاحية، يمكنكِ شم رائحته أو تذوقه، حيث ستلاحظين أن رائحته القوية التي تضيف نكهة مميزة للحلويات تحولت إلى كريهة.. وإذا كنتِ تفضلين الزيوت العطرية للطهي.. هناك 5 أنواع عليكِ الحذر منها.

2- اللون
من علامات فساد زيت جوز الهند فقدان لونه الأبيض، أو عدم شفافيته عند ذوبانه، ويتحول إلى الأصفر، وفي تلك الحالة عليكِ التخلص منه في الحال.

3- التكتل
زيت جوز الهند الذي انتهت صلاحيته وأصبح سيئًا عادة ما يصبح متكتلًا بعج أن كان متماسكًا وسلسًا.

4- البقع الداكنة
على الرغم من أن زيت جوز الهند غني بالخواص المضادة للميكروبات، فإن بقع البكتيريا أو العفن يمكن أن تظهر في زيت جوز الهند، وفي تلك الحالة لا يجب وضعه على بشرتكِ أو تناوله لأنه منتهي الصلاحية، ولمنع دخول البكتيريا إليه يجب غسل يديك قبل وضعها فيه عند استخدامه.

- الآثار الجانبية لزيت جوز الهند منتهي الصلاحية:
عند انتهاء صلاحية جوز الهند يفقد الفيتامينات، كما تتأثر الخصائص المضادة للأكسدة، وتتشكل الجذور الحرة في الزيت، ووفقا لمجلة أبحاث السرطان، فإن التغيرات الكيميائية في الزيت يمكن أن تؤدي إلى أورام في الجسم.

- كيفية تخزين زيت جوز الهند لتمديد مدة الصلاحية؟
1- يتم تخزين زيت جوز الهند في درجة حرارة الغرفة في المناخ المعتدل أو البارد، فهو أبيض وصلب، ويبدأ في الذوبان عندما تصل درجة الحرارة إلى 24 درجة مئوية، لذا من المستحسن تخزين زيت جوز الهند في هذه الظروف دون التأثير على فترة صلاحيته.

2- للمساعدة على إطالة مدة صلاحية زيت جوز الهند، يجب أن تبقيه بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، حيث إن الشمس تدمر مضادات الأكسدة في زيت جوز الهند وتجعله يتحول إلى شيء سيئ.

3- أفضل مكان لتخزين زيت جوز الهند حتى لا يصبح سيئا هي خزانة المطبخ حيث يكون الظلام ودرجة الحرارة مناسبين.

حافظي على صلاحية جوز الهند وراقبي التغيرات التي تحدث به، وإذا شككتِ في صلاحيته للاستخدام لا تضيفيه للطعام أو تستخدميه على بشرتكِ.