loading...

التحرير كلينك

هل تساقط الشعر بعد الولادة أمر طبيعي؟

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية



قبل النوم تسرحين شعرك جيدا وتربطينه كي لا يتشابك في أثناء النوم، ثم تستريحين على سريرك لتحصلي على نوم عميق، ولكن لن تكون ليلتكِ هادئة تماما إذا كان لديكِ طفل حديث الولادة، فمن حين إلى آخر سيستيقظ للرضاعة، وفي كل مرة ستجدين الكثير من الشعر المتساقط على وسادتكِ، حتى يصيبك القلق، ولكن لا داعي للخوف تماما، فهذا أمر طبيعي للكثير من السيدات بعد الولادة، كما أن هناك الكثير من الطرق الطبيعية والبسيطة تقلل من تساقط شعركِ بعد الولادة، وذلك حسبما ذكر موقع Today's Parent.

- متى يكون تساقط الشعر بعد الولادة أمرا طبيعيا؟
غالبا ما ستلاحظين عدد الشعر المتساقط على وسادتكِ فور استيقاظكِ كل يوم، وعند الاستحمام أيضا ستجدين الكثير من الشعر متساقطا على الأرض وبأي مكان آخر داخل الحمام، فاعلمي أن فقدان نحو 80 شعرة في اليوم أمر طبيعي، ولكن الأمهات الجدد يفقدن نحو 400 شعرة في اليوم، وبعد 6 أشهر من الولادة، يتباطأ تساقط الشعر ليصل عدد المفقود منه مثل ما قبل الولادة.

إذا شعرتِ بأن تساقط شعركِ لا يتباطأ بعد مرور 6 أشهر على الولادة، فهناك احتمال بوجود مشاكل صحية أخرى، حيث يمكن أن يغير الحمل مستوى "الفيريتين"، وهو بروتين يوجد داخل الخلايا يتحكم في تخزين وإطلاق الحديد، وقد يؤثر على الغدة الدرقية، لذا في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور، والحصول على اختبارات الدم للتحقق من المشكلة.

- هل تساقط الشعر يتفاقم مع حالات الحمل التالية؟
لا، لكن هناك بعض النساء لديهن مشاكل وراثية لفقدان الشعر، حيث يتساقط الجزء العلوي والأمامي بفروة الرأس، ويظهر ذلك بشكل كبير خلال الحمل.

- طرق علاج فقدان الشعر بعد الولادة

1- بالطبع، الاهتمام بالطفل حديث الولادة أمر مرهق يسبب الكثير من الضغط النفسي والتأثير على جسمكِ، لذا يجب التأكد  من أن مستويات سكر الدم والحديد والفيريتين والزنك وفيتامين D طبيعية، بعد ذلك اهتمي بنفسكِ من خلال تقليل الإجهاد وتناول وجبات صحية غنية بالكثير من البروتين للمساعدة في عملية نمو الشعر.

2- تعتقد الكثير من النساء أن تجنب غسل الشعر بالشامبو يؤدي إلى تقليل فقدانه، لكن في الحقيقة هذا ليس صحيحا، فالشعرة التي على وشك السقوط ستسقط سواء كنتِ تغسلين شعركِ بالشامبو أم لا.

3- إذا كانت نتائج تحاليل الدم سليمة، ففي تلك الحالة يجب التحدث إلى طبيب أمراض جلدية أو إخصائي في أمراض الشعر، ويمكن أن تشتمل خيارات العلاج على الأدوية والعلاجات لتقليل الالتهاب حول بصيلات الشعر وتحفيز نمو الشعر الجديد.

عند إصابتكِ بتلك المشكلة، لا تقلقي، بل اذهبي إلى الطبيب وقومي بالتحاليل اللازمة، كما عليكِ اتباع نظام غذائي صحي والاستمرار على عادات سليمة حتى تتغلبي على تلك المشكلة.