loading...

أخبار العالم

صحيفة روسية: أكثر من مليون سوري يعودون إلى منازلهم

الأزمة السورية

الأزمة السورية



ذكرت صحيفة "كراسنيا زفيزدا" (النجم الأحمر) الروسية الصادرة، اليوم الاثنين، أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن أكثر من مليون مواطن سوري عادوا إلى منازلهم منذ بداية العملية العسكرية الروسية في سوريا في سبتمبر 2015، ونقلت الصحيفة عن وزارة الدفاع الروسية تأكيدها أن حوالي 1.186 ألف مواطن سوري قد عادوا إلى منازلهم من مخيمات اللجوء والإقامة المؤقتة منذ بداية العملية العسكرية الروسية في سوريا في سبتمبر عام 2015.

يذكر أن روسيا قامت في 30 سبتمبر 2015، وبطلب من الرئيس السوري، بالتدخل العسكري في سوريا وتوجيه ضربات جوية ضد مواقع تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين.

وأدى النزاع المسلح في سوريا إلى مقتل مئات الآلاف فضلا عن نزوح ولجوء الملايين داخل سوريا وخارجها، وتتواصل حاليا عمليات إخراج المسلحين من مناطق تواجد المعارضة إلى شمال سوريا عبر عقد صفقات بوساطة مركز المصالحة الروسي، وتم إخراج آلاف المسلحين من الغوطة الشرقية والقلمون الشرقي وريف حمص إلى محافظة إدلب شمال سوريا.

اقرأ أيضا| هل يرسم الاتفاق بين الأكراد والأسد خريطة «لا مركزية» لسوريا؟

من ناحية أخرى، وصل المبعوث الأممي الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا، إلى سوتشي للمشاركة في الجولة العاشرة من لقاء "أستانا" حول الأزمة السورية، الذي يبدأ أعماله اليوم الإثنين ويستمر لمدة يومين، ويرافق دي ميستورا فريق من خبراء الأمم المتحدة لتقديم المساعدة التقنية للبلدان الضامنة، خاصة بشأن المحتجزين والمختطفين والمفقودين، كما دعت وزارة الخارجية الروسية مفوض الأمم المتحدة السامي لشئون اللاجئين إلى المشاركة في لقاء سوتشي.

ويشارك في اللقاء ممثلو الدول الضامنة للهدنة في سوريا (روسيا وإيران وتركيا) ويترأس الوفد الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، وعن الجانب التركي نائب وزير الخارجية سيدات أونال، وعن إيران مساعد وزير الخارجية حسين جابري أنصاري.

اقرأ أيضا| سوريا الديمقراطية والحكومة تتفقان على التفاوض لإنهاء الحرب

وجرت الجولة التاسعة من المفاوضات حول سوريا في العاصمة الكازاخستانية أستانا خلال يومي 14 و15 مايو الماضي، وأسفرت عن قيام الدول الضامنة بإصدار بيان مشترك، يشير إلى أن اللقاء المقبل لمجموعة العمل لشئون المحتجزين سيعقد في أنقرة وأن الجولة المقبلة للمفاوضات حول سوريا في إطار أستانا ستجري في يوليو الجاري في سوتشي وليس في العاصمة الكازاخستانية. علاوة على ذلك، اتفقت الدول الضامنة على أن تجري مشاورات مع ممثلي الأمم المتحدة وأطراف النزاع فيما يخص بداية عمل اللجنة الدستورية.