loading...

إقتصاد مصر

بسعر 1500 جنيه.. تفاصيل «صك الأضحية» بين التموين والأوقاف

الأضحية

الأضحية



وقعت اليوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بروتوكول تعاون مع وزارة الأوقاف بشأن قيامها بتوفير لحوم الأضاحى على أن تبدأ المرحلة الأولى بـ250 طنا.

دكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية أوضح أن الأضاحى تأتي من مراعٍ مفتوحة من دولة السودان، وبالتالى فنسبة الدهون بها أقل، مؤكدًا أن المرحلة الأولى ستبدأ بـ250 طن لحوم، متوقعًا زيادة الكميات المطلوبة، كما حدث فى الأعوام السابقة.

وأضاف المصيلحى أن منظومة صكوك الأضاحى تأتي فى إطار الحرص على توفير اللحوم للأسر الأكثر احتياجا، ونجاحها يدل على مدى التعاون والتكاتف بين جميع الجهات المعنية، مشيرًا إلى أنه يتم تحديث قوائم الأكثر احتياجا كل عام لضمان إيصالها للمستحقين.

اقرأ أيضًا: أسعار اللحوم القائم والمذبوحة اليوم 30 يوليو 2018 (إنفوجراف) 

محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أكد أن هناك ضوابط لتوزيع لحوم الأضاحى، حيث يجب أن تكون الأضحية حية خالية من العيوب، ويتم الذبح الشرعى في الوقت الشرعى، ويلى ذلك مرحلة التشفية والتكييس وأخيرا التوزيع، مشيدًا بدور وزارة التموين فى توفير الصكوك العام الماضى الذى تم خلاله توزيع 550 طنا، رغم البدء بـ100 طن، لافتا إلى أن دفع صكوك الأضاحى يكون فى ثلاثة بنوك، ويتم الآن طبع 100 ألف صك، مؤكدًا ضرورة أن يطالب المواطنون بالحصول على مستند الصك.

قيمة صك الأضحية لهذا العام:

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن قيمة الصك 1500 جنيه، مشددًا على جموع المواطنين على ضرورة الحصول على صك أضحية مطبوع منعًا لأي تلاعب أو ادعاء، وحذر من مخاطر المساهمة فى أعمال البر دون الحصول على سند رسمى يفيد بالقيمة المدفوعة.

ما صك الأضحية وكيف يتم ذبحه وتوزيعه؟

هو عبارة عن توكيل من المضحي لوزارة الأوقاف بشراء سهم في الأضحية والذبح عنه بقيمة 1500 جنيه.

محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أكد هامش توقيعه بروتوكول تعاون لتوفير لحوم الأضاحى اليوم مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الذبح يتم طبقا للشريعة الإسلامية، ويتم جلب اللحوم حية من الخارج وتذبح داخل مصر وفقا للقواعد المتبعة لوزارة الأوقاف وتحت إشراف الأطباء والمختصين، موضحًا أنه يتم التوزيع من خلال وزارة الأوقاف والتموين من خلال ما يقرب من نحو 650 منفذا موزعة على جميع المحافظات.

كيف يتم التبرع بصكوك الأضحية؟

فى أحد البنوك الثلاثة التالية من خلال هذه الحسابات:

البنك المركزي: 9/450/22222/2.
بنك مصر: 14000109999999.
البنك الأهلي: 01160600778.

جدير بالذكر أن وزارة الأوقاف بدأت العام الماضى بـ100 طن ووصلت إلى 550 طنا تم ذبحها وتوزيعها على نحو 550 ألف أسرة، لتوفير احتياجات المواطنين الأكثر احتياجا، وهذا العام الحد الأدنى الذى تم الاتفاق عليه 250 طنا مع توقع مضاعفة الكمية خلال فترة الذبح الشرعية.