loading...

التحرير كلينك

10 وصفات منزلية لعلاج حروق الشمس بسرعة

حروق الشمس

حروق الشمس



في فصل الصيف، يحرص الكثيرون على الذهاب للشواطئ للاستمتاع باعتدال الجو وأشعة الشمس الصافية، ويهتم البعض، خاصة النساء، بأخذ لون برونزي "تان" من خلال الشمس، ولكن في بعض الأحيان قد يصبح الأمر كارثيا عند الإصابة بحروق الشمس، ومع ذلك يمكنك الوقاية منه ومعالجته فى المنزل دون الحاجة إلى شراء مجموعة من الكريمات الغالية، فالعلاجات المنزلية لحروق الشمس البسيطة سهلة ولا تكلفك شيئا، فقط كونى صبورة واحمى نفسك وطفلك من أشعة الشمس الضارة بنفسك، وإليك 10 وصفات ستساعدك في العلاج..

1- جل الصبار:
قومى باستخراج الجل الشفاف من نبات الألوا فيرا (آمن تماما على الأطفال)، وضعيه على مكان الالتهاب، فهو بارد ومهدئ للالتهاب ويرطب البشرة ويخفف الألم ويسرع من الشفاء، كما أنه خال من أى إضافات كيماوية، حيث تنصح به الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (American Academy of Dermatology).

2- العسل
كان يستخدمه قدماء المصريون فى علاج الحروق، وأثبتت بعض الدراسات أن له مفعولا أقوى من المضادات الحيوية فى تخفيف الألم وتسريع الشفاء والحد من العدوى، وذلك لاحتوائه على مادة التانينيز Tanins المضادة للبكتيريا، ولكن لا يفضل استخدامه للأطفال الرضع أقل من عام.

3- دقيق الشوفان:
اخلطيه بالماء الفاتر وضعيه على الجلد 3-4 مرات يوميا لمدة 20 دقيقة، حيث يعمل كمضاد للالتهابات ويحد من الألم والحكة لاحتوائه على مادة الأفينانثراميدس المضادة للأكسدة والالتهاب.

4- اللبن:
استخدمى قطعة من القماش أو القطن مغمورة في اللبن البارد على الجلد 3 مرات يوميا، حيث إنه واحد من أسرع وأسهل طرق علاج حروق الشمس، فهو يخفف من الالتهاب ويساعد في خفض الحرارة، كما أنه يكون طبقة من البروتين لحماية البشرة ويقوم حمض اللاكتيك بتهدئة البشرة أيضا.

5- الزبادي:
يحتوي الزبادي على مجموعة من الإنزيمات التي تسرع من شفاء البشرة، فقط ضعى الزبادى كالماسك على المنطقة الملتهبة لمدة 5 دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد.

6- خل التفاح:
صبى كوبا واحدا من خل التفاح في الماء الفاتر لتخفيفه وضعيه على الجلد، حيث إنه يحتوى على حمض الخليك الذي يخفف من الألم والحكة والالتهاب، كما أن الخل يعادل درجة حموضة (PH) الجلد المحروق.

7- معجون البطاطس:
استخدمت البطاطس كمسكن للألم على مر السنين، فهى تقلل من تهيج البشرة وتهدئ الحروق لاحتوائها على النشا، ويمكنك عصرها واستخدامها بواسطة قطن أو تقطيعها لشرائح ووضعها على الجلد المحترق.

8- الشاي والنعناع:
النعناع يبرد بشكل طبيعي ويهدئ تهيج البشرة، والشاى يحتوى على حمض التانيك والثيوبرومين الذي يساعد على شفاء الجلد التالف ويخفف الألم، فقومي بغلي الشاي بالنعناع وترك الخليط لمدة ساعة حتى يبرد، ثم اغمرى قطنة أو قماشة نظيفة فى الخليط وضعيها على الجلد المحترق.

9- الخيار:
ليس فقط لأن الخيار بارد يهدئ الحروق، ولكن لاحتوائه أيضا على مضادات الأكسدة التي تسكن الألم وتسرع من الشفاء، ويمكنك استخدامه كشرائح أو عصره.

10- وصفة كريم منزلي للحروق:
من السهل عمل كريم منزلي لتهدئة حروق الشمس بشرط أن يكون لديك المكونات صحيحة بنفس المقادير وضمان نظافتها، وسوف تحتاجين لـ:
ملعقة كبيرة من جل الصبار
2-4 ملعقة صغيرة من النشا
1-2 كوب من أوراق النعناع الطازجة أو ملعقة صغيرة من زيت النعناع
قليل من الماء المعقم (استخدمى مياها معدنية أو اغلى مياها من الحنفية)

الطريقة:
- اخلطى 2 ملعقة كبيرة من الماء وجل الصبار فى وعاء صغير، واتركي الخليط لمدة ساعتين مع تغطيته جيدا.
- افرمى أوراق النعناع ثم ضعيها على الخليط.
- ضعى النشا على الخليط حتى يصبح متماسكا، وإذا أصبح سميكا أضيفى قليلا من الماء للحصول على القوام المطلوب.
- صبى الخليط فى علبة زجاجية محكمة الغلق وخزنيها فى مكان مظلم بارد لمدة 24 ساعة.
- يمكنك استخدامه وحفظه دائما فى مكان بارد.