loading...

إقتصاد مصر

أين يذهب رصيد المواطنين من الخبز فى نهاية كل شهر؟

خبز التموين

خبز التموين



"الحصة اليومية غير كافية لعملية الصرف من فضلك أخرج البطاقة"، هذه الرسالة تصدم بعض مستحقي الخبز المدعم مع نهاية أيام كل شهر، خاصة إذا كان لديهم رصيد بالفعل يسمح لهم بالصرف، فإذا كنت ممن واجهتهم هذه المشكلة، في السطور التالية نوضح لك ماذا يحدث في رصيدك وأسباب وقف حسابك.

 

سبب غلق السيستم فى أخر يومين من كل شهر:

محمد الديب سكرتير عام شعبة المواد الغذائية، قال إن سبب توقف بعض الحسابات عن الصرف يأتي نتيجة انتهاء الشهر فعليًا بالنسبة لشركات الكروت الذكية، ولابد من وجود فترة للفصل بين الأشهر المتتالية، وقد تم تخصيص آخر يومين لإعادة السيستم وتحميله بحصص الخبز الخاصة بالشهر التالى.

اقرأ أيضًا: التموين: استمرار تطبيق منظومة الخبز 

وأضاف الديب الشركات خلال اليومين تقوم بتحويل وتحميل حصة كل فرد من الشهر القديم إلى الجديد كاملة.

أما عن رصيد الفرد الخاص باليومين الذى يتوقف بهم الصرف، فقد أكد سكرتير عام شعبة المواد الغذائية بالجيزة أن المواطن يحصل عليهم فى أول يوم من الشهر الجديد.

ولفت الديب إلى أن حصة الفرد من الخبز فى اليوم الأول من كل شهر 3 أيام مجمعة، وهم عبارة عن حصة اليومين التى لم يحصل عليهم فى نهاية الشهر وحصته من أول يوم عمل فى الشهر الجديد.

اقرأ أيضًا: اعرف حصتك من الخبز وفارق النقاط بعد «قرار التموين الجديد» 

 

عمر عبد الراضى أحد أصحاب المخابز وعضو شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، قال إن هناك مواطنين يصرفون حصصًا فى نهاية الشهر من الخبز وهؤلاء نسبة سحبهم من الخبز ضعيفة للغاية، وصرف الخبز يكون من الرصيد القديم المتراكم.

ويحصل الفرد في النظام الحالي على 5 أرغفة يوميًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد، وحال عدم الحصول على الخبز وصرفه كنقاط سلعية يحصل الفرد على نفس عدد الأرغفة بسعر 10 قروش للرغيف الواحد، وهو ما يعادل 50 قرشًا للفرد يوميًا أي نحو 15 جنيهًا شهريًا.

ويحصل 60 مليون مواطن من بين 81 مليونا يحصلون على دعم الخبز مكونة بطاقاتهم من 4 أفراد، ما يعني حصول أغلب الأسر المصرية على 16 رغيفا مدعما يوميًا أو ما يقابلها من النقاط بواقع 3.20 جنيه يوميًا.

وتستهلك مصر سنويًا نحو 14. 6 مليون طن من القمح بينها 9.6 مليون طن مخصصة لإنتاج الخبز المدعم، حيث تعد مصر أكبر دول العالم استيرادًا للقمح بما يتبعه من تدبير لاعتمادات غير مسبوقة تستنزف رصيد البلاد من العملة الصعبة.