loading...

ثقافة و فن

أنفق ماله على العلاج.. ماذا ستقدم نقابة الممثلين لأسرة محمد شرف؟

محمد شرف

محمد شرف



ملخص

الفنان محمد شرف رحل عن عالمنا، بعد رحلة طويلة مع المرض، أنفق خلالها كل ما كسبه من الفن على علاجه، ليترك لأسرته ولنا جميعا فقط الذكريات الجميلة، وأفلامه التي أحبناها جميعا.

قبل رحيل الفنان محمد شرف، في 27 يوليو الماضي، تعرض لوعكة صحية أبعدته عن مهنته التي يحبها، ليرقد بمستشفى قصر العيني الفرنساوي، وأجرى جراحة طارئة في القلب، استطاع بعدها الوقوف مرة أخرى، وشارك في عدد من الأعمال القليلة جدًا، فيما أكد العديد من النجوم في الوسط الفني أنه عرض عليه أعمال كثيرة، لكنه رفضها لظروف مرضه، إلى أن تدهور حالته الصحية، وغادر عالمنا، تاركًا تاريخا طويلا من الأعمال الفنية، رغم أنه لم يحصل يومًا على دور بطولة أو حتى دور ثان، بل اقتصرت أعماله على بعض المشاهد لكنها ظلت وستظل باقية، وهي في نفس الوقت لا تسمح له بأن يمتلك قدر كبير من المال الذي يساعد أسرته بعد وفاته.. فما هي خطة النقابة لدعم ومساندة أسرة محمد شرف؟

فقد أمواله بسبب المرض

كان آخر لقاء تليفزيوني له مع الإعلامية إيمان الحصري في برنامج "مساء dmc"، الذي يُعرض على قناة dmc، ذكر أنه صرف أمواله في أزمته الصحية، ولم يتبق لديه ما يستطيع به أن يٌكمل مصاريف العلاج، مؤكدًا أيضًا أن نقيب الممثلين أشرف زكي لم يتركه في هذا الموقف، وتواصل مع عدد من نجوم الفن للتدخل ومساعدته ماديًا، ومن بين المُتقدمين له بيد العون كان الفنانون أحمد حلمي، طارق لطفي ومحمد هنيدي، فيما أوضح "زكي" في نفس الحلقة أنه لم يتواصل مع أحد، بل هم من سارعوا من أجل مساعدة "شرف" دون أن يوجه لهم طلب.

وأضاف "زكي" على أسماء الفنانين الذين ساعدوا "شرف" منى زكي، أحمد السقا ومنة شلبي، إضافة للمُخرج محمد جمال العدل والمنتج وليد صبري، مبينًا أنه في أحد الأيام، فوجئ باتصال من النجم تامر حسني، الذي طلب منه أن يذهبا لزيارة محمد شرف في المستشفى، وبالفعل قاما بهذا، وقدم "تامر" كل ما يستطيع لـ"شرف".

موقف النقابة

رحل الفنان محمد شرف وترك خلفه أسرة مكونة من ابنه، الذي ورث عنه الفن وهو الممثل الشاب هشام شرف، وابنته دينا وزوجته التي قال شرف إنه مدين لها بالكثير لوقوفها بجواره خلال مرضه.. والسؤال هُنا وبعد وفاة شرف، كيف ستعيش هذه الأسرة؟ خاصة بعدما دعت الفنانة بدرية طلبة صناع الفن للوقوف بجوار نجل شرف وترشيحه لأدوار؛ كي يستطيع استكمال مسيرة والده.. "التحرير" تواصلت مع المسؤولين في نقابة الممثلين لمعرفة الإجراءات التي ستتخذها لمساندة أسرة الفنان الراحل.

النقيب، الفنان أشرف زكي، أوضح أن لأسرة الفقيد حقوقا كثيرة على النقابة، بخلاف الحقوق الرسمية التي توفرها أي نقابة تجاه أسرة عضوها المُتوفى، وبسؤاله عن المُساعدات الشخصية من المجلس والأعضاء، رفض الإفصاح عنها، منوهًا بأن مثل هذه الأمور لها خصوصية، ولا يمكن التحدث فيها، وعقب: "لن نترك أسرة واحد من أهم نجوم الفن في مصر".

من جانبه، صرح الفنان سامي مغاوري، وكيل النقابة، أنهم سيقفون بجانب أسرة الراحل العظيم، لكن مجلس النقابة أخذ عهدًا بألا يتحدث في مثل هذه الأمور تقديرًا للفنان ومكانته، مشيرًا إلى أن الإجراءات الطبيعية والرسمية التي اتخذتها النقابة هو تحمل مصاريف الدفن والجنازة، والمُساعدة في تسهيل والإسراع من إجراءات صرف المعاش.

محمد شرف غادر عالمنا، لكنه ترك لنا مجموعة من القفشات واللزمات ستظل باقية يتوارثها الأجيال، وترك لنا نبتة منه شهد لها الكبار في الوسط الفني بأنه سيكون له مستقبل كبير، وهو ابنه الفنان الشاب هشام شرف، مؤكدين أنه سيكمل مسيرة محمد شرف في الوسط الفني.