loading...

برلمان

أبرزها «الإجراءات الجنائية».. قوانين تنتظر دور الانعقاد الرابع للبرلمان

مجلس النواب أرشيفية

مجلس النواب أرشيفية



​197 مشروع قانون، حصيلة التشريعات التي وافق عليها مجلس النواب خلال دور الانعقاد الثالث، بواقع 2757 مادة، وهو ما وصفه الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، أثناء إعلانه فض الدورة الثالثة للبرلمان، بأنها أكبر عدد مواد لمشروعات القوانين التي تم إقرارها في تاريخ الحياة النيابة منذ 1866.

ورغم ذلك لايزال أمام مجلس النواب العديد من التشريعات القانونية التي تحتاجها البلاد خلال الأشهر القليلة المقبلة، والتي كان يتثنى على البرلمان إقرارها، إلا أن انتهاء مدة دور الانعقاد حال دون ذلك، ومن ثم فهناك بعض التشريعات الملحة التي يضعها البرلمان على رأس أولوياته مع بدء دور الانعقاد الرابع المقرر له مطلع أكتوبر المقبل.

اقرأ أيضًا: بعد 3 أدوار انعقاد.. البرلمان «منزوع» الاستجوابات 

ويأتي على رأس هذه التشريعات قانون الإدارة المحلية، والذي انتهت لجنة الإدارة المحلية منه خلال دور الانعقاد الثاني، إلا أنه لم يناقش، وهو ما برره الدكتور علي عبد العال بأنه "لم يتوفر للمجلس الوقت الكافي لمناقشته، ولكنه سيكون على ضمن أولوية تشريعات دور الانعقاد الرابع".

وخلال جلسة «اسأل الرئيس»، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب، يوم الأحد الماضي، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدولة بصدد الانتهاء من قانون المحليات، مضيفًا أنه يتمنى بدء انتخابات المحليات بداية عام 2019، وطالب رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال بسرعة الانتهاء من القانون.

ويعد قانون الإدارة المحلية من القوانين المكملة للدستور، وهي القوانين التي أشار إليها الدستور في المادة 121، وهى تختلف عن القوانين العادية التي يتطلب اقرارها موافقة الغالبية المطلقة من البرلمان، بينما القوانين المكلملة للدستور ونظرًا لأهميتها تحتاج موافقة ثلثي أعضاء البرلمان.

قانون الاجراءات الجنائية، يعد أهم القوانين التي من المقرر أن تكون ضمن تشريعات دور الانعقاد الرابع، حيث أعلن النائب صلاح حسب الله المتحدث الاعلالمي باسم البرلمان خلال مؤتمر صحفي أمس، أنه سيكون من الأولويات في دور الانعقاد القادم، وقال إن قانون الإجراءات الجنائية الحالي صدر عام 1937، وكان لزامًا على المجلس إعداد قانون يتوافق مع ما طرأ على المجتمع من متغيرات، مشيرًا إلى أن مشروع القانون أصبح جاهزًا للعرض على المجلس.

يذكر أن لجنة الشئون الدستورية والتشريعية انتهت من إعداد التقرير النهائي لمشروع قانون الإجراءات الجنائية وسلمته لمجلس النواب.

اقرأ أيضًا:  4 أزمات أجلها مجلس النواب لدور الانعقاد الرابع 

ودخلت مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والخاصة بضرورة تعديل قانون الأحوال الشخصية حيز التنفيذ، إذ أعلن النائب صلاح حسب الله المتحدث الاعلامي لمجلس النواب، أن قانون الأحوال الشخصية سيكون على رأس أجندة البرلمان، خلال دور الانعقاد الرابع.

وتحدث الرئيس السيسي، خلال مؤتمر الشباب السادس، الذي انعقد يومي السبت والأحد الماضيين بجامعة القاهرة، عن قانون الأحوال الشحصية، وتعديلاته المنتظره، مشيرًا إلى أهمية تعديله في ظل ما تعانيه الأسرة المصرية من نسب عالية في الطلاق بالسنوات الأخيرة.

ومن المقرر أن يشكل البرلمان لجنة خاصة لمناقشة القانون، بحيث لا يقتصر مناقشته على لجنة التضامن الاجتماعي فقط نظرًا لأهيمته.

اقرأ أيضًا:

 مجلس النواب يوافق نهائيا على مشروع قانون «الجنسية» 

مجلس النواب يوافق نهائيا على قانون هيئة الشرطة 

مجلس النواب يوافق نهائيا على مشروع قانون إنشاء «صندوق مصر»