loading...

أخبار العالم

استجواب روحاني و«هاكاثون الحج» يدخل «جينيس».. أبرز عناوين صحف السعودية

صحف سعودية

صحف سعودية



أبرزت صحف السعودية الصادرة صباح اليوم الخميس، استدعاء البرلمان الإيراني للرئيس حسن روحاني للاستجواب، كما تناولت الصحف "هاكاثون الحج" والعديد من القضايا التي تنوعت بين الشأن المحلي والعربي والدولي.

تحت عنوان "البرلمان لاستجواب روحاني... والاحتجاجات تتمدّد"، ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن البرلمان الإيراني أقر رسمياً، أمس، استدعاء رئيس الجمهورية حسن روحاني لاستجوابه حول الأزمة الاقتصادية وتدهور الوضع المعيشي في البلاد.

وأعلن رئيس البرلمان علي لاريجاني، إمهال الرئيس روحاني 30 يوماً للمثول بعدما قدم أكثر من 80 نائباً طلباً لمساءلته حول خمسة محاور تتعلق بتراجع العملة، وضعف النمو الاقتصادي، وارتفاع معدل البطالة، والمشكلات البنكية مع اقتراب العقوبات الأمريكية التي يفترض أن تبدأ بعد أقل من أسبوع.

وذكرت صحيفة "الوئام"، أن هذه هي المرة الأولى التي يستدعي فيها البرلمان روحاني الذي يتعرض لضغوط من خصومه المحافظين لتغيير حكومته في ضوء تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة وتنامي مصاعب إيران الاقتصادية.

وقالت وكالة الطلبة (شبه الرسمية) للأنباء إن "النواب يريدون استجواب روحاني في قضايا من بينها تراجع الريال الذي فقد أكثر من نصف قيمته منذ أبريل وضعف النمو الاقتصادي وارتفاع البطالة".

وبحسب صحيفة "عكاظ" أشاد عدد من الحجاج الإيرانيين لدى وصولهم المدينة المنورة بالجهود الكبيرة التي تقدمها الحكومة السعودية في خدمة الحجاج، وما وجدوه ولمسوه من خدمات وتسهيلات دون تمييز.

ووصفوا في تصريحاتهم لحظة وصولهم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة مشاهداتهم للإمكانات التي سخرتها المملكة لجميع الحجاج بمختلف ألوانهم وجنسياتهم بالجهود العظيمة والجبارة التي أسهمت في التيسير على ضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان.

وتحت عنوان "Hajj Hackathon سباق برمجي يكتشف العقول المبدعة"، كشفت صحيفة "الوطن" عن انطلاق أضخم هاكاثون في الشرق الأوسط بمحافظة جدة، مساء أمس، بمشاركة آلاف المطورين من 51 دولة في العالم، بتنظيم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، تحت مسمى "هاكاثون الحج"، ويستمر 3 أيام، ويهدف إلى اكتشاف العقول المبدعة في مجال البرمجة، وكذلك تطوير تقنيات جديدة لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

وشهد اليوم الأول لافتتاح الفعاليات كلمة قدمها إمام وخطيب مسجد قباء، الشيخ صالح المغامسي، الذي تكلم عن روحانية الحج، أكد فيها أن ما يجمع المشاركين في هذه الفعالية الكبرى هو حبهم لله أولا ثم لشعائره، منها شعيرة الحج وخدمة ضيوف الرحمن، مؤكدا أن ما نحتاجه من المبرمجين اليوم أن يعملوا على صنع تطبيقات تحسن تجرية الحجيج وتسهل عليهم الحج وزيارة بيت الله الحرام.

فيما أعلنت صحيفة "المدينة" عن دخول هاكاثون الحج موسوعة "جينيس" بأكبر مشاركين في العالم، حيث أعلن في جدة عن دخول المملكة العربية السعودية لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، بعد أن تمكن هاكاثون الحج، الذي يقيمه الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرون، من كسر الرقم القياسي كأكبر عدد من المشاركين في العالم بتسجيله لـ2950 مشاركاً.

وقد تم الإعلان عن دخول هاكاثون الحج موسوعة جينيس صباح الأربعاء، حيث تسلم المستشار بالديوان الملكي رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرون سعود بن عبد الله القحطاني شهادة موسوعة جينيس من المحكم في الموسوعة أحمد جبر، بعد أن تم الإعلان رسمياً أن هاكاثون الحج سجل 2950 مشاركاً ومشاركة، كأعلى رقم مشاركات في العالم، كاسراً الرقم القياسي السابق والبالغ 2577 مشاركاً كان مسجلاً باسم الهند منذ عام 2012.

وتحت عنوان "صمت في بغداد أمام شروط الصدر ومزيد من الاعتصامات في الجنوب"، ذكرت صحيفة "الحياة" أن تنسيقيات التظاهرات في مدن جنوب العراق أكدت استمرارها في الاعتصامات، متهمة الحكومة بعدم تنفيذ مطالبها، فيما امتنعت القوى السياسية عن التعليق على شروط وضعها زعيم ائتلاف "سائرون" الفائز في الانتخابات مقتدى الصدر لاختيار رئيس الوزراء.

واتهمت تنسيقية الاعتصام في المثنى الحكومة بالتهرب من لقاء المتظاهرين والاستماع إلى مطالبهم، وقال عضو التنسيقية باسم خشان لـ"الحياة"، إن "المعتصمين اتخذوا قراراً بالاستمرار إلى أن يلمسوا تجاوباً من خلال إرسال وفد لاستلام مطالبنا".

فيما نقلت "الشرق الأوسط" عن مصادر مقربة من مكتب رئيس الحكومة العراقية تأكيدها أن رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بصدد إحالة ملفات 50 مسؤولا كبيرا إلى هيئة النزاهة للتحقيق في شبهات فساد وسوء إدارة، بينهم وزراء ووكلاء وزارات، لكن مراقبين للوضع في العراق قللوا من قدرته على محاسبة الفاسدين.