loading...

إقتصاد مصر

منها شهادات الإيداع والسبائك.. 8 طرق تمكنك من الاستثمار فى الذهب

منها شهادات الإيداع والسبائك.. 8 طرق تمكنك من الاستثمار فى الذهب


شهدت أسعار الذهب ارتفاعات غير مسبوقة منذ قرار تحرير أسعار صرف العملات والذى اتخذته الحكومة فى عام 2016.

وقرر البنك المركزى فى نوفمبر2016، تحرير سعر صرف الجنيه، والتسعير وفقا لآليات العرض والطلب، بحيث لا تتدخل الحكومة أو البنك المركزى فى تحديده بشكل مباشر أو بأى صورة، وإنما يتم تحديد سعره تلقائيا فى سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب، التى تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية، ولأول مرة تم تخفيض قيمة الجنيه المصرى بنسبة 48%.
وارتفعت أسعار الذهب بنسبة بلغت نحو 142% خلال عام التعويم، وذلك نتيجة اضطراب أسعار صرف الجنيه أمام الدولار والذى وصل إلى 18 جنيها قبل اتخاذ قرار التعويم فى 3 نوفمبر 2016.

اقرأ أيضا: الذهب يستقر.. وعيار 21 يسجل 613 جنيها

الذهب قبل التعويم

سجل عيار 21 نحو 256 جنيهًا -وهو العيار الأكثر طلبًا فى مصر- وكان هذا السعر مدعومًا بالوضع العالمى، سواء للبترول أو لسعر الأوقية، حيث كان سعر برميل النفط فى هذا التوقيت 34 دولارًا للبرميل، وكان سعر الأوقية حينها 1113 دولارًا، بينما سجل عيار 24 مبلغ 303 جنيهات، وعيار 18 سجل 227 جنيهًا، وكانت الارتفاعات والانخفاضات غير ملحوظة بالمرة.

سعر الذهب الحالى

سجل عيار 21 نحو 613 جنيهًا، وسجل عيار 24 نحو 701 جنيه، كما سجل عيار 18 نحو 525 جنيهًا، في حين سجل عيار 14 نحو 409 جنيهات، وبلغ سعر جنيه الذهب نحو 4904 جنيهات.

الاستثمار فى الذهب

يعد من أفضل طرق الاستثمار خلال السنوات الأخيرة، وذالك لعدة أسباب منها ارتفاع أسعار الذهب، مما يحقق فرصا لتحقيق الربح من الاستثمار بالذهب، بالإضافة إلى أنه يعتبر الملاذ الآمن والحكيم على فترات التاريخ نظرًا لاحتفاظه بقيمته وقت الأزمات.

وهناك طرق عديدة يستطيع الفرد من خلالها استثمار ما يملكه من الذهب وفقًا لما يلى:

السبائك الذهبية

تعتبر من أفضل طرق الاستثمار فى الذهب، وهى تناسب أكثر صغار المستثمرين، ورغم ازدياد صعوبة حفظ السبائك مع زيادة وزنها وكميتها، فإنها من أكثر الأنواع محافظة على القيمة.

وتتم من خلال القيام بشراء سبائك ذهب بأوزان مختلفة، أو الاحتفاظ بمجموعة من المشغولات الذهبية، والتى تستخدم فى الزينة، لفترة معينة والقيام ببيعها فور ارتفاع سعر الذهب فى الأسواق.

كما يتم بيعه لتجار الذهب حسب السعر ووزن وعيار الذهب الموجود.

صناديق الذهب

وهي عبارة عن صناديق استثمارية موجودة فى البورصات العالمية، وتشمل مجموعة متنوعة من المؤشرات الخاصة بالقطاع ككل، وهناك نوعان من صناديق الذهب، صناديق الاستثمار والأخرى  المتداولة.

وصندوق الاستثمار هو مجموعة إدارة منظمة حيث يوجد عدد من الناس تجمع المال للاستثمار ومديرو الصندوق سيقومون باستثمار هذه الأموال فى أدوات الاستثمار المختلفة مثل الأسهم والسندات وأدوات سوق النقد قصيرة الأجل أو غيرها من الأوراق المالية، وبإدارة المحترفين فى تلك الاستثمارات، يحقق مكاسب رأسمالية، ويجمع أرباح أو إيرادات الفوائد، فإذا كانت الإدارة جيدة للاستثمار ستحقق الأرباح، وإذا كان الاستثمار فقيرا فإن الاستثمار يسجل خسارة.

اقرأ أيضا: صادرات مصر من الذهب تسجل 1.1 مليار دولار خلال النصف الأول من 2018

العملات الذهبية

تعتبر من أفضل طرق الاستثمار فى الذهب، وغالبا ما تباع بسعر أعلى من سعر سوق الذهب، كما أنها مناسبة جدا لهواة جمع القطع الفنية.

كما أنه يدخل فى تقييمها، بالإضافة إلى وزنها ونوعية الذهب، القيمة الفنية لها وندرتها أو فرادتها.


الذهب الورقى

هو أحد أكثر الطرق الأكثر فعالية واقتصادية لشراء الذهب بشكل غير ملموس كحصص فى الذهب تحسب على أساس الأونصة أو الجرام، وغالبًا ما تكون هناك نسبة ثابتة بين أوراق الذهب، وما تمثله من الذهب المادى.

العقود الآجلة

هى عبارة عن عقود تنتهى فى مرحلة معينة فى المستقبل، ويمنح العقد الأجل، للمشترى الحق فى شراء الذهب الفعلى فى وقت ما فى المستقبل بسعر محدد، ويتم تداول العقود الآجلة فى البورصة.

وتستخدم هذه الطريقة الذهب كأصل أساسى، وتعتبر بديلا منخفض التكلفة.

شهادات إيداع الذهب

وهى شهادات تصدر كبديل للذهب الفعلى، وتتيح للمستثمر شراء أو بيع الذهب بسعره المحدد يوميا دون الحاجة إلى شراء الذهب أو تخزينه.

وتصدر هذه الشهادات بفئات متعددة، وهى قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية أو كسبائك ذهبية.

اقرأ أيضا: رئيس شعبة الذهب: نسير على كنوز.. والبيروقراطية تعطلنا (حوار)

أسهم فى شركات تعدين الذهب

وتعد طريقة جيدة للاستثمار فى الذهب، من خلال امتلاك الفرد أسهما فى شركات تعدين الذهب، وبيعها دون الحصول مباشرة على الذهب.

عقود المبادلة فى الذهب

هى عقود غالبًا ما تستخدم كوسيلة من البنوك المركزية لتوفير سيولة من احتياطاتها من الذهب.

اقرأ أيضا: 5 أسباب أدت إلى انخفاض أسعار الذهب محليا وعالميا