loading...

التحرير كلينك

لمدمني القهوة.. هل تفيد القلب أم العكس؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



قديمًا، كان هناك اعتقاد شائع بأن تناول القهوة مضر بصحة قلبك، وقيل إن القهوة تزيد من ضغط الدم، وتزيد من مستويات الكوليسترول، وخطر الإصابة بالنوبات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب، ومع ذلك، فقد أشارت دراسات أحدث إلى أن القهوة ربما لا تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفي بعض الحالات قد تكون مفيدة، وبهذا هناك بعض الأقاويل المتضاربة حول تأثير القهوة على القلب، وهناك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها، خاصة لمن يعانون من عدم انتظام ضربات القلب، وذلك حسبما ذكر موقع Verywell.

- القهوة وضغط الدم
حتى الآن، لم يظهر تأثير القهوة على ضغط الدم تمامًا، لكن الأشخاص الذين لا يتناولون القهوة، لكنهم يتناولون مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين، يتعرضون إلى زيادة ضغط الدم، ومن ناحية أخرى، فالأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام، لا يبدو أن تناول الكافيين الحاد يرفع ضغط الدم لديهم، لذا حتى الآن فشل العديد من الدراسات في إظهار وجود علاقة بين شرب القهوة وارتفاع ضغط الدم، لكن إذا تم تشخيص إصابتك بارتفاع ضغط الدم، فمن الأفضل الامتناع عن شرب القهوة لمدة شهر أو ما شابه لمعرفة ما إذا كان تجنب القهوة يفيد ضغط الدم أم لا.. وقد يهمك أن تعرف أيضًا 3 طرق لقياس ضغط الدم في المنزل.

- القهوة وعدم انتظام ضربات القلب
الاعتقاد بأن القهوة تسبب عدم انتظام ضربات القلب منتشر جدًا، حتى بين الأطباء، وبالفعل لا يمكن إنكار أن بعض الناس يلاحظون زيادة في الخفقان عندما يشربون القهوة، ومع ذلك، لم تثبت الدراسات، حتى الآن، أن تناول كميات معتدلة من القهوة يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب، كما أشارت دراسة من Kaiser Permanente -مؤسسة غير ربحية- إلى أن الأشخاص، الذين شربوا 4 فناجين من القهوة يوميًا عانوا من عدم انتظام ضربات القلب، بما في ذلك الرجفان الأذيني، لذا إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من زيادة واضحة في ضربات القلب، فيفضل تقليل كمية القهوة أو تجنبها تمامًا، كما أن هناك دراسة تقول إن المصابين بارتجاج القلب أكثر عرضة للسكتات الدماغية.

- القهوة ومرض الشريان التاجي
حتى الآن، لم تظهر دراسات أي زيادة في خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي بين من يشربون القهوة، بل في النساء قد يكون لشرب القهوة تأثير وقائي، ومن ناحية أخرى، هناك طفرة جينية شائعة إلى حدٍّ ما تجعل لدى بعض الأشخاص عملية الأيض بطيئة نتيجة الكافيين، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بتناول القهوة.. وقد يهمك أن تعرف 7 أسباب تؤدي إلى قصور القلب.. من هنا.

- القهوة والكوليسترول
يحتوي البن على مركبات كيميائية، من بينها مادة تسمى cafestol يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول الضار، ومع ذلك فإن فلاتر القهوة الورق تقوم بإزالة هذه المواد الدهنية، لكن هذا لا يعني تناولك القهوة بكميات مفرطة، لأنها تزيد من الكوليسترول، لكن بكميات أقل من القهوة غير المصفاة.

- القهوة السادة أم المضاف إليها الكريمة والسكر؟
تقريبًا كل هذه الدراسات بحثت في شرب القهوة دون النظر إلى ما إذا كان قد تم استهلاك القهوة بالكريمة والسكر والمكونات الأخرى أو تناولها سوداء فقط، وعلى الرغم من ذلك، ضع في اعتبارك أن تناول القهوة المضاف إليها السكر والكريمة المخفوقة يلغي فائدتها، حيث تشبه تناول الأطعمة غير الصحية، ولو مريض بالسكر.. تعرف على تأثير فنجان القهوة على جسمك من هنا.

تناولك القهوة باعتدال لا يضر بصحة قلبك، كما هو شائع، لكن إذا كان لديك حساسية تجاه الكافيين، فعند تناولك القهوة ستشعر بالخفقان والأرق، وأعراض أخرى.