loading...

محليات

انخفاض أسعار «الجاموس» في الإسماعيلية.. وتاجر: «العيد دخل ومحدش بيشتري»

أسواق المواشي 6- أرشيفية

أسواق المواشي 6- أرشيفية



تشهد أسواق الماشية الثلاثة بالإسماعيلية انخفاضا في أسعار المواشي مع استقرار أسعار الضأن، إلا أن هناك حالة من الركود في حركة البيع هذا العام بين لحوم الماعز والضأن والماشية.

محافظة الاسماعيلية يوجد بها 3 أسواق خاصة ببيع الماشية وهي «الضبعية بمركز الإسماعيلية، والكيلو 17 بالقنطرة غرب، وسوق القصاصين»، ويعرض فيها التجار المواشية والأضحية على المواطنين منذ فجر اليوم وحتى الظهر.

انخفاض أسعار الجاموس

قال محمود ذكي، تاجر ماشية، إن هذا العام شهد بيع الجاموس بسعر 60 جنيه للكيلو، مقابل 65 جنيه للعام الماضي، بينما هناك استقرار في أسعار لحوم الماعز والضأن، مؤكدًا أن حجم البيع منخفض جدا هذا العام مع اقتراب موسم الأضحية مما جعل التجار يلجؤون للبيع بأسعار منخفضة.

وتابع حسين جودة، تاجر، أن أسعار الماعز ارتفع سعرها إلى 65 جنيه، بينما كان سعرها في العام الماضي 60 جنيه للكيلو، مضيفًا أن الخراف شهدت ارتفاعًا حيث وصل سعر الكيلو إلى 60 جنيه، بينما كانت العام الماضي 50 جنيه للكيلو.

وأكد أحمد أبو كامل، تاجر ماشية، على أن المحافظة خالية من أمراض الجاموس، مثل الجلد العقدي، مقارنة بالمحافظات الأخرى، وهو ما جعل المواطنين اللجوء إلى الإسماعيلية لشراء المواشي، وتبدأ أسعار الجاموس الجاهزة للذبح من 16 ألف جنيه.

وعن أسعار الجمال، أشار إبراهيم غزة، إلى أنها شهدت ارتفاعا بنحو 2000 جنيه عن العام الماضي، فالجمال البعرور الصغيرة تباع بنحو 17 ألف جنيه، ويصل سعرها إلى 26 ألف جنيه حسب الحجم والعمر.

ويقول سيد عبد الجواد، أحد تجار الماشية بمنطقة سرابيوم، إنه يعمل في تلك التجارة من 20 عامًا، ويعمل على تربية الماعز والاغنام فقط لأنها سهلة التربية والبيع وهذا العام يشهد استقرارا في أسعار بيع الخراف والماعز حيث يتراوح سعر الخروف من 2500 إلى 4000 آلاف جنيه.

انتظار العيد

فيما أكد علي حسين، أحد تجار الماشية، أن سوق الماشية بمنطقة القصاصين يشهد إقبالا منخفض عن كل عام، مرجحًا أنه من الممكن أن ترتفع نسبة البيع خلال الأيام القادمة، مؤكدًا أن حركة البيع تصل إلى ذروتها قبل العيد بأسبوع، لأن المواطنين يفضلون الشراء في الأوقات الأخيرة لكي يوفروا مصاريف الأكل والشراب والعلاج.

وقال حسين الضبع، تاجر ماشية، أنه يتجول في الاسواق الثلاثة بالاسماعيلية لعرض الماشية والماعز والخراف، مؤكدًا أنه برغم انخفاض سعرها هذا العام إلا أن المواطنين يكتفون بفحص الماشية والسؤال عن سعرها.

وأضاف علي فرغلي، تاجر ماشية، أن الاسواق تشهد زحامًا من قبل المواطنين، إلا أن حركة البيع شبه منعدمة بالمقارنة بالسنوات الماضية، ويكتفي المواطنين بمشاهدة الأغنام والماشية والرحيل بعد معرفة الأسعار.