loading...

ثقافة و فن

سميرة سعيد تُغضب الرجال بـ«سوبر مان».. وجمهورها: يكفي شجاعتها في التغيير

سميرة سعيد

سميرة سعيد



ملخص

انتقادات عديدة طالت المطربة المغربية سميرة سعيد بعد طرحها أغنيتها "سوبر مان"، خاصة من الرجال، الذين هاجموها بعد توبيخها لهم بكلمات قاسية، وصفت فيها تغير حالتهم الشكلية بعد الزواج، رغم وسامتهم ولطفهم قبل الزواج.

"سوبر مان"..هو اسم الأغنية التى طرحتها المطربة سميرة سعيد، مساء أمس الخميس، وكالعادة كانت الأغنية مختلفة وغير متوقعة حتى على جمهور "الديفا"؛ الذي ارتبط بأغنياتها، ولاحظ التغييرات العديدة والطرق التي تسلكها لتكون نتيجتها مفاجآت في عالم الغناء والموسيقى، وإن كان البوستر التشويقي الذي طرحته قبل أيام قد كشف عن جزء من التغيير الذي ستظهر به في الأغنية لجديدة، حيث ظهرت بتاتو يغطى رقبتها وصدرها، مع مكياج وملابس تتفق مع موضوع الأغنية التي تقدمها، والتي استخدمت فيها كلمات قاسية لتصف حال الرجال بعد الزواج، وتوجه لهم انتقادات لاذعة، وهو الأمر الذي فتح مجال الهجوم عليها، وكانت هذه أبرز تعليقات متابعي "سوبر مان" عليها..

1- كرد فعل على الكلمات العنيفة التي وجهتها سميرة سعيد للرجال، والتي كتبها الشاعر شادي نور، أبدى قطاع من الجمهور رفضه لها، وأنه ما كان يجب أن تتغنى بها مطربة كبيرة بحجم "الديفا"، ومن هذه الكلمات: "بقى بارد جدا.. بقى دمه تقيل.. بقى ندل أوي.. وطماع وبخيل"، وفي مقطع آخر قالت: "بقى كسلان ومأنتخ كرشه قصاده شبرين"، واعتبر عدد من الرجال هذا الوضع نتيجة لما يكون عليه الزوج، والأمر لا يستحق هذا التوبيخ فهي طبيعة بشرية.

2- وسط نيران الانتقادات المشتعلة على مواقع التواصل الاجتماعي، راح مجموعة من متابعي الأغنية ليشيدوا باختيارات سميرة سعيد المختلفة عن أبناء جيلها، والتي ساعدتها في الحفاظ على مكانتها رغم تغير الأذواق بمرور السنوات؛ فإذا تتبعت مسيرة "الديفا" ستلاحظ  المراحل العديدة التي مرت بها، والتي تعاونت خلالها مع ملحنين كبار أمثال بليغ حمدي، محمد الموجي، حلمي بكر، وأيضًا جمال سلامة الذى لحن لها أغنية "قال جانى بعد يومين"، وصولًا إلى تعاونها مع الشباب والتعبير عنهم وبلغتهم، وهو ما وصفه الموزع محمد عزام بالتفوق، فى تقرير عُرض فى برنامج "الحكم"، عام 2015، والذى تقدمه الإعلامية وفاء الكيلانى، بحضور سميرة سعيد، التى علقت على التقرير بأن هذا الأمر احتاج منها شجاعة كبيرة، خاصة أن أصدقاءها من نفس المرحلة ظلوا متمسكين بألوانهم الغنائية حتى اختفوا.

3- في عام 2015، قدمت سميرة سعيد مجموعة من الأغنيات الشبابية، بفعل فريق عملها الشبابي، وذلك ضمن أغنيات ألبوم "عايزة أعيش"، وكان من بينها "هوا هوا"، التي تميزت بكلماتها الخفيفة، ونجحت في دفع الجمهور ليتعلق بها، وتخطت مشاهداتها الـ32 مليون مشاهدة عبر "يوتيوب"، الأغنية من كلمات شادى نور، وألحان بلال سرور، ويبدو أن "سميرة" قد أرادت استغلال النجاح الذى حققته مع الثنائي في "هوا هوا" لذا جددت معهما التعاون في "سوبر مان"، التي اقتربت من نصف المليون مشاهدة بعد يوم واحد من طرحها.

4- استخدم الموزع هاني يعقوب في "سوبر مان" توزيعات موسيقية خفيفة تتماشى مع الكلمات التي تغنيها سميرة سعيد؛ ففى بداية الأغنية اعتمد على إيقاع يشبه "السلام الجمهورى"، وانتقلت بعده الأغنية إلى المقسوم، وساهمت إيقاعات الطبلة في أن تكون أجواء الأغنية، حسبما وصفها الجمهور، تناسب موسم الصيف.

5- ضم كليب الأغنية بعض صور سميرة سعيد بـ"اللوك" الجديد، ولم يفت الجمهور هذه الفرصة للإشادة بقدرتها على الحفاظ على شكلها، الذي بدا أصغر من عمرها الحقيقى، وعلق أحدهم: "لم تجددي في مستوى أغانيك فقط، ولكنك استطعت المحافظة على شبابك حتى الآن".

سميرة سعيد

فى النهاية تتفق أو تختلف مع أغنية "الديفا"، كما يلقبها محبوها، إلا أنك لا يمكنك إنكار قدرتها على تقديم ألوان موسيقية وغنائية مختلفة، وهذا وغيره من الأسباب التي ساعدتها لتحتفظ بمكانتها على الساحة.