loading...

رياضة عالمية

السوبر الفرنسي.. قوة باريس سان جيرمان تتحدى طموح موناكو

داني ألفيس

داني ألفيس



يحتضن ملعب شنجن في الصين، اليوم السبت في تمام الساعة الثانية ظهرًا، النسخة رقم 23 من السوبر الفرنسي بين فريقي باريس سان جيرمان وموناكو، ويشارك سان جيرمان في المباراة باعتباره بطل الدوري الفرنسي وكأس فرنسا، بينما يشارك موناكو باعتباره وصيف بطل الدوري.

وتعد مباراة اليوم مواجهة مكررة من نسخة العام الماضي التي توج بها باريس سان جيرمان بالفوز على موناكو بنتيجة 2-1، ليتوج الفريق الباريسي حينها بلقبه الخامس على التوالي في المسابقة.

وستكون مواجهة اليوم هي العاشرة التي تشهد إقامة مباراة السوبر خارج الحدود الفرنسية، وكانت المرة الأولى في عام 2009 عندما تغلب بوردو على جوينجامب بمونتريال في كندا.

وفي عام 2010 تغلب مارسيليا على باريس سان جيرمان في ملعب رادس بتونس، وفي عام 2011 تغلب مارسيليا على ليل في طنجة بالمغرب، وأقيمت نسخة 2012 في هاريسون بالولايات المتحدة وتغلب فيها ليون على مونبليه.

وفي عام 2013 تغلب باريس سان جيرمان على بوردو في ليبرفيل في الجابون، وتوج سان جيرمان من جديد بنسخة 2014 على حساب جوينجامب في بكين بالصين، وعادت نسخة 2015 إلى مونتريال بكندا من جديد وفاز بها سان جيرمان على ليون.

وأقيمت نسخة 2016 في كلاجينفورت بالنمسا وفاز سان جيرمان على ليون حينها، قبل أن يتوج الفريق الباريسي بنسخة العام الماضي على حساب موناكو في طنجة بالمغرب.

ويملك ليون الرقم القياسي كأكثر الفرق تتويجًا باللقب بواقع 8 مرات، ومن ثم يأتي باريس سان جيرمان في المرتبة الثانية بواقع 7 مرات وحل وصيفًا 4 مرات، أما موناكو فتوج بلقب السوبر 4 مرات أعوام 1961 و1985 و1997 و2000 وحل وصيفًا مرتين.