loading...

أخبار مصر

«التنظيم والإدارة»: ندرس تقليص عدد أيام العمل في بعض الجهات الحكومية

رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة



قال الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أصدر قرارًا بدراسة إمكانية تقليص ساعات وأيام العمل ببعض الجهات في الجهاز الإداري للدولة، دون المساس بمرتبات الموظفين ودون الإخلال بالخدمات المقدمة للمواطنين في هذه الجهات.

وأوضح الشيخ خلال مداخلة هاتفية أمس السبت ببرنامج «الحياة في مصر»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، أن الهدف الرئيسي من الخطة الجديدة هو تطبيق ساعات العمل الفعلية وليس ساعات العمل القانونية، معقبًا: «لا يهم عدد ساعات العمل القانونية، ولكن الأهم ما الذي أفعله في هذه الساعات».

وأضاف رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أن هذا التحدي لا يواجه الدولة المصرية فقط وإنما يواجه عددًا كبيرًا من الدول، لافتا إلى أن عددًا من الدول بدأت بالفعل في تقليص عدد ساعات العمل للحصول على إنتاجية أفضل من الموظفين.

وأشار الشيخ إلى أن بعض الدول أدخلت الأوقات التي يقضيها الموظف في الطريق من بيته إلى مكان العمل ضمن ساعات العمل الفعلية، متابعًا: «وده في إطار الاهتمام ببيئة العمل، وعشان الموظف يركز في الكام ساعة اللي هيقعدهم في أداء أعمال فعلية، مش في الكلام مع زميله والحديث في التليفون».

وأكد رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أنه سيتم وضع عدد من الاعتبارات أثناء دراسة هذه الخطة، منها الاعتبار القانوني المتمثل في نص قانون الخدمة المدنية، بالإضافة إلى حساب تكلفة استهلاك وحدات الجهاز الإداري من الطاقة، مستطردًا أنه لن يمكن تطبيق هذه الخطة على جميع الجهات، نظرًا لاختلاف طبيعة الأعمال من جهة لأخرى.