loading...

أخبار العالم

صحف سعوددية: النفط يتدفق مجددا عبر باب المندب.. ووصول أكثر من 700 ألف حاج

صحف سعودية

صحف سعودية



تصدر استئناف السعودية نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب، عناوين صحف المملكة الصادرة صباح اليوم الأحد، كما طالعتنا الصحف على استمرار وصول ضيوف الرحمن وآخر الاستعدادات لموسم الحج، بالإضافة إلى استعراض العديد من القضايا المتنوعة.

تحت عنوان "النفط السعودي يتدفق مجددا عبر باب المندب"، كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" أنه بعد إجراءات اتخذها تحالف دعم الشرعية في اليمن لتأمين الملاحة في مضيق باب المندب، وبالتزامن مع انتهاء تمرين "استجابة النسر" العسكري بمشاركة السعودية والولايات المتحدة ومصر ودولة الإمارات في البحر الأحمر، أعلنت الرياض أنها بدأت أمس، استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب.

وقال وزير الطاقة خالد الفالح، إن الإجراءات التي اتخذها التحالف تضمنت أمن سفن دول التحالف عبر المضيق وجنوب البحر الأحمر وسلامتها، وذلك بالتنسيق مع المجتمع الدولي.

وأكد الفالح بحسب صحيفة "عكاظ"، ثقته أن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الذي تقوده المملكة، قد اتخذ جميع التدابير الأمنية اللازمة لخفض المخاطر على سفن دول التحالف التي تمر عبر مضيق باب المندب، ومنطقة جنوب البحر الأحمر، بالتنسيق مع المجتمع الدولي، التي من شأنها ضمان استمرار إمداد العالم بالطاقة، وفق أعلى المعايير والاحتياطات الأمنية.

وشدد على أن أمن مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر هو مصلحة دولية مشتركة ويجب على المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته تجاهها.

وكانت المملكة، قد أعلنت تعليق نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب في 25 يوليو في أعقاب المحاولات الإرهابية الفاشلة التي قامت بها الميليشيات الحوثية التابعة لإيران ضد ناقلتي نفط سعوديتين.

صحيفة "الرياض"، أعلنت عن وصول أكثر من 700 ألف حاج إلى المملكة من الخارج عبر المواني الجوية والبرية والبحرية منذ بدء القدوم، بزيادة بلغت "44.157" حاجا، عن عدد القادمين لنفس الفترة من العام الماضي، بنسبة 6.5% تقريبا، وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات، أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ "698.832" حاجا، والقادمين عن طريق البر"12.159" حاجا، والقادمين عبر البحر" 8.394" حاجا.

وتحت عنوان "تطبيق إلكتروني لتفويج الحجاج للتطويف المركزي"، ذكرت "عكاظ" أن مدير مشروع التطويف المركزي الدكتور عثمان قزاز كشف عن إعداد دراسة لعمل تطبيق إلكتروني تستطيع من خلاله مكاتب الخدمة الميدانية تعبئة النموذج الخاص بطلب خدمة التفويج للتطويف المركزي.

وأوضح أن طلب الخدمة يتضمن تحديد المعلومات من خلال المكتب كعدد الحجاج وجنسياتهم ووقت وصولهم ومن ثم توجيه الفوج نحو الباب المناسب لدخول الحجاج لتطويفهم من خلال معرفة اتجاه وصولهم أو سكنهم، مشيرا إلى زيادة عدد مراكز خدمة الاتصال "كول سنتر" إلى 6 مراكز بنسبة زيادة بلغت 100% عن العام الماضي، لافتا إلى تحديد 3 محظورات تم كشفها لمكاتب الخدمة الميدانية قبل عملية التطويف، للحفاظ على سلامة الحجاج.

وبالانتقال إلى الشأن العراقي، ذكرت "الشرق الأوسط" تحت عنوان "الجفاف في العراق يبتلع نصف الأراضي الزراعية"، أن وزارة الزراعة العراقية كشفت أمس، أن مساحة الأراضي المزروعة في البلاد انخفضت إلى النصف مقارنة بالعام الماضي، إثر موجة الجفاف، وانخفاض منسوب نهري دجلة والفرات.

وقال مهدي القيسي، وكيل وزارة الزراعة "إذا أردنا مقارنة المساحات المزروعة هذا العام مع العام الماضي يصل حجم الضرر إلى خمسين في المئة".

وبسبب الجفاف الشديد العام الحالي، حظرت الوزارة زراعة الأرز والذرة والدخن والسمسم وزهرة الشمس والقطن التي تحتاج إلى الكثير من المياه.

وحول الأوضاع التي تشهدها إيران، ذكرت صحيفة "سبق" أن مدنا إيرانية من بينها العاصمة طهران تشهد استمرار التظاهرات ضد النظام الإيراني لليوم الرابع على التوالي، بشعار "الموت للديكتاتور".

ونقلت منصات التواصل الاجتماعي خروج مئات من الإيرانيين إلى الشوارع في كل من طهران ومشهد وكرج وقهدريجان بمحافظة أصفهان، وأنديمشك في خوزستان، وشيراز مركز محافظة فارس.