loading...

ثقافة و فن

«جوجل» يحتفل بالذكرى الـ78 لميلاد «فيلسوف النغم الأصيل» طلال مداح

طلال مداح

طلال مداح



يحتفل محرك البحث «جوجل»، اليوم الأحد، بذكرى ميلاد المطرب السعودي الراحل طلال مداح، الـ78، وقامت بوضع صورته هو يمسك العود ويخرج منه على شكل نغمات موسيقية شعار «جوجل».

ولمن لا يعرف طلال مداح.. نقدم لك 10 معلومات عنه: 

1- طلال مداح هو مغني وملحن سعودي، ولد فى 5 أغسطس عام 1940 وتوفي فى 11 أغسطس عام 2000، بعد معاناة مع مرض القلب.

2- يعتبر طلال مداح هو رائد الحداثة بالأغنية السعودية، فعندما كان المطربون السعوديون يلحنون أى عمل بأسلوب اللحن الواحد، قام هو بغناء «وردك يا زارع الورد» بأسلوب الأغنية المكبلة، ومن أجل ذلك أطلق عليه لقب «فيلسوف النغم الأصيل»، وأطلق عليه الموسيقار محمد عبد الوهاب لقب «زرياب» بينما سماه الفنان محمد عبده بـ«أستاذ الجميع».

3- تعاون «المداح» مع كبار الملحنين من بينهم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، محمد الموجي، بليغ حمدي، سراج عمر وجمال سلامة.

4- نال طلال مداح شهرة كبيرة فى السبعينيات، فكان يقدم الكثير من الحفلات على مسارح القاهرة، حظيت تلك الحفلات بإقبال جماهيري كبير، فكان أداؤه على المسرح لا يقل روعة عن سيدة الشرق أم كلثوم، الفنان عبد الحليم حافظ والفنان فريد الأطرش، فى ذلك الوقت، ومن أشهر أغانية: «مقادير، أغراب، أنادي، لا تقول، وقفي وهلي الجدايل».

5- عن حياته الشخصية فقد تزوج ثلاث مرات، أنجب من زوجته الأولى 7 أبناء (4 أولاد و3 بنات)، الثانية أنجب منها بنتين والثالثة أنجب منها 4 أبناء (ولد و3 بنات).

6- قام ببطولة فيلم سينمائي واحد خلال مشواره الفني هو «شارع الضباب» أمام الفنانة صباح وذلك عام 1962 وشارك فى بطولة مسلسل «الأصيل» مع الفنان لطفى زيني ومحسن سرحان.

7- استمرت مسيرة الفنان طلاح مداح على مدار 45 عامًا، قدم خلالها 85 ألبوما غنائيا، 12 منها طرحوا بعد رحيله وهم: «سلطنة، أرفض المسافة، قولوا للغالي، مرَت، سلطنة 3، جلسة نغم، بعد روحي، مين يبشرني، نبطيات، لا توحشونا، الحب وانت وانا ومنك يا هاجر».

طلال مداح ومحمد عبده

8- يعد «مداح» أول مطرب سعودي يطبع أسطوانات داخل المملكة، أول من أقام حفلات غنائية داخل وخارج وطنه، أول سعودي أذيعت أغنية له فى لندن، دمشق والقاهرة، كما حصل على الأسطوانة الذهبية.

9- غنى من ألحانه العديد من المطربين العرب من بينهم محمد عبده، وردة الجزائرية، فايزة أحمد، سميرة سعيد، راشد الماجد، رابح صقر، ذكرى ونايف البدر.

10- وقع الموسيقار محمد عبد الوهاب عقد احتكار مع طلال مداح ختى لا يغني سوى من ألحانه فى بداية مشواره الفني، حيث قال: «إن من أجمل الأصوات التي استمعت إليها في الوطن العربي هو صوت طلال مداح»، بينما قال عنه الملحن غازى على الذي تعاون معه فى: «سلام لله يا هاجرنا» و«جينا من الطايف»، «طلال مداح عبقري في التلحين وأن عبقريته تكمن في بساطة ألحانه وعدم تكلفها بحيث أنها ترسخ في ذهن السامع لأنها نابعة من روحه كفنان وأما بالنسبة لصوته فصوته من أجمل الأصوات التي سمعها في حياته».