loading...

أخبار مصر

البيئة: جمع القمامة يتكلف 3 دولارات شهريا للفرد

وزيرة البيئة ياسمين فؤاد

وزيرة البيئة ياسمين فؤاد



قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن مصر تعتبر من أقل الدول على مستوى العالم إنفاقا على القمامة، إذ أن جمع ونقل القمامة شهريا يتكلف 3 دولارات للفرد في حين يصل إلى 7 دولارات في دول أخرى، ويتم حاليا تعديلات على قانون البيئة لعرضه قريبا على مجلس النواب، مضيفة أن الوزارة تستعد لطرح 30 محمية طبيعية بحق انتفاع من 5 إلى 10 سنوات، وسيتم البدء بمحميتي نبق ووادي دجلة، وسيكون الطرح للشركات المحلية في البداية ثم الشركات الأجنبية في مرحلة لاحقة.

وأضافت فؤاد، في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر التجمع الإفريقي لصندوق النقد والبنك الدوليين بشرم الشيخ، أن برنامج الطرح يهدف إلى تطوير البنية التحتية المحميات الطبيعية من أجل خلق قيمة مضافة وتشجيع الاستثمار فى هذا المجال مع مراعاة القوانين والنظم البيئية.

اقرأ أيضا| وزيرة البيئة: سندعم الاقتصاد بإنشاء مصانع تدوير المخلفات

من ناحية أخرى، تواصل وزيرة البيئة جولتها بمدينة شرم الشيخ لليوم الثاني على التوالي، لتفقد مواقع العمل البيئي بالمدينة وعقد مجموعة من اللقاءات لبحث ترتيبات استضافة مصر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجي المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر القادم. ويتضمن اليوم العديد من الزيارات الميدانية، إذ ستتفقد أعمال تطوير محمية رأس محمد، ومصنع تدوير المخلفات بالمدينة، بالإضافة إلى زيارة بحيرات الأكسدة، بجانب قاعة المؤتمرات القديمة والقاعة الجديدة التي تم إنشائها، وستتوجه الوزيرة، لزيارة مقر محميات جنوب سيناء للقاء العاملين وبحث أوضاعهم.

وكانت وزيرة البيئة قد التقت، أمس السبت، محافظ جنوب سيناء لبحث ترتيبات استضافة مؤتمر التنوع البيولوجي، وزارت مركز التدريب التابع للوزارة، كما شاركت في البرنامج التدريبي الخاص بالإدارة المستدامة لمخلفات الرعاية الصحية بحضور ممثل منظمة الأمم المتحدة الإنمائي بمصر.

اقرأ أيضا| البيئة تخصص خطا ساخنا لتلقى شكاوى التلوث