loading...

إقتصاد مصر

هل تدخل مصر عصر البنوك الرقمية قريبًا؟

هل تدخل مصر عصر البنوك الرقمية قريبًا؟


تدرس مصر حاليا فكرة إنشاء بنوك رقمية بدون أن يكون لها أى فروع، وذلك فى ظل تنفيذ الحكومة لخطة الشمول المالى، والتحول التدريجي للخدمات المالية الإلكترونية، بحسب تصريحات طارق عامر محافظ البنك المركزى.

ويتراوح معدل انتشار الخدمات المصرفية داخل مصر ما بين 10 إلى 30% من إجمالى عدد العملاء الذين يتمتعون بالوصول الكامل لتلك الخدمات، بينما يصل عدد المالكين لحسابات مصرفية فى مصر نحو 10% فقط، وفقًا لتصريحات هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجارى الدولى.

اقرأ أيضا: بأقل فائدة 1.5%.. تعرف على بطاقات الإئتمان البلاتينية فى البنوك

ما البنوك الرقمية؟

هى عبارة عن مؤسسات بنكية تتيح لعملائها إدارة حساباتهم، وإنجاز أعمالهم المتعلقة بحساباتهم عن طريق الاتصال بشبكة الإنترنت من أى مكان وفى أى وقت، وذلك بمعنى الانتقال إلى تقديم الخدمات المصرفية التقليدية عبر الإنترنت، والتى كانت متاحة فقط للعملاء من خلال وجودهم داخل فرع البنك لطلب الحصول على الخدمة.

المزايا

- تتيح للعملاء القيام بعمليات إيداع الأموال، والسحب، والتحويلات، وخدمات إدارة الحساب، والتقدم بطلب للحصول على المنتجات والخدمات المالية مثل القروض، وبطاقات الائتمان وربط الودائع، بالإضافة إلى دفع الفواتير وغيرها.

- تتيح للعميل إمكانية التحكم فى حساباته، من خلال تزويد الخادم الإلكتروني بخدمات الإنترنت والتقنية البرمجية التابعة للبنك الإلكتروني، والحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور سرية، يستطيع عميل البنك الإلكتروني الدخول إلى حسابه من خلال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة به.

- انخفاض تكاليف تقديم الخدمة المقدمة بها بالمقارنة بالبنوك العادية.

- تسهم فى الوصول إلى قاعدة عريضة من العملاء دون التقيد بمكان أو زمان معين.

- إمكانية طلب الخدمة فى أى وقت وعلى طول أيام الأسبوع، وهو ما يوفر الراحة للعميل.

- تتميز بسرية المعاملات والتى تزيد من ثقة العملاء فيها.

اقرأ أيضا: عبر 10 آلاف مركز.. «خدماتي» يبدأ تفعيل الدفع الإلكترونى عبر الموبايل

أنماط البنوك الرقمية

وفقًا للدراسات المصرفية فهى تنقسم إلى 3 أنواع:

الموقع المعلوماتى: وهو يمثل المستوى الأساسى والحد الأدنى للنشاط الإلكتروني المصرفى، ويسمح هذا الموقع للبنك بتقديم معلومات حول برامجه ومنتجاته وخدماته المصرفية.
الموقع الاتصالى: يتيح هذا الموقع عملية التبادل الاتصالى بين البنك والعملاء مثل البريد الإلكتروني، وتعبئة الطلبات، وتعديل معلومات القيود والحسابات، الاستفسارات.
الموقع التبادلى: ويمكن من خلاله أن يمارس البنك نشاطاته في بيئة إلكترونية، كما يمكن للعميل القيام بمعظم معاملاته إلكترونيا من سداد قيمة الفواتير، وإدارة التدفقات النقدية وإجراء كل الخدمات الاستعلامية سواء داخل البنك أو خارجه.

تجارب الدول

أعلن بنك المشرق عن إطلاق أول بنك رقمى فى دول مجلس التعاون الخليجى ويعرف باسم "المشرق نيو".

وهو بنك رقمى جديد ومتكامل يقدم جميع الخدمات المصرفية الفورية عبر قنوات رقمية فقط ومن دون فروع.

كما يتيح البنك الوصول إلى الأسواق العالمية للاستفادة من الفرص الاستثمارية، بما فى ذلك تداول الأسهم الأجنبية وتجارة الذهب وحسابات العملات الأجنبية.

بينما أعلن بنك الإمارات دبى الوطنى، في يونيو من العام الماضى، تخصيص نحو 136 مليون دولار للاستثمار فى مجال التحول الرقمى، وذلك خلال السنوات الثلاث المقبلة.

كما قام البنك المركزى الأيرلندي فى أكتوبر الماضى، بالسماح لشركة "فيسبوك" بتقديم خدمات الدفع الرقمية، وأصبحت بموجب هذا الترخيص لها الحق فى تقديم الخدمات المالية الأساسية مثل التحويلات المالية الإلكترونية لجميع مواطنى الاتحاد الأوروبى.

اقرأ أيضا: بأعلى عائد.. ننشر أسعار الفائدة على حسابات التوفير في البنوك