loading...

حكايات

10 مدن بدون سيارات.. «لامو» تستخدم الدراجات والحمير

مدن بلا سيارات

مدن بلا سيارات



هل تخيلت أنك تعيش في مدينة بلا سيارات؟ تمشي في شوارعها براحة وتشعر بالفضاء من حولك، ولا تشم رائحة محركات الديزل؟ فالسيارات تنشر الفوضى في الشوارع وتسبب الإزعاج، كما أنها تلوث الهواء، وأغلب المدن حول العالم تعاني من أعداد كبيرة من السيارات بالشوارع، ولكن العيش في مدينة خالية من السيارات ليس حلما، فهناك الكثير من المدن التي يعيش سكانها دون سيارات، كما أن هناك تجمعات سكانية داخلها ما زالت تعتمد على القوارب والحمير والدراجات، وإليك مجموعة من المدن الخالية من السيارات، وفقًا لموقع Curbed، فإذا كرهت الحياة تماما بالسيارات؛ لا تتردد في حجز مقعد بطائرة ذاهبة لإحدى المدن التالية..

1- جنت.. بلجيكا
تعتبر ثاني أكبر منطقة خالية من السيارات في بلجيكا، وحاولت تلك المدينة عام 1996 معالجة الاختناقات المرورية المستمرة وانخفاض جودة الهواء، وتضم منطقة خالية من السيارات، والتي تشمل نحو 86 فدانا من الأراضي، مع إمكانيات جديدة للبنية التحتية لركوب الدراجات، ما جعل المدينة أكثر متعة للسياح والمقيمين على حد سواء.

غنت، بلجكيكا

2- لامو.. كينيا
تعتبر جزيرة خالية من السيارات في كينيا، وتم إدراجها كموقع للتراث العالمي باليونسكو، وهي أقدم المستوطنات السواحلية وأكثرها حفظًا في شرق إفريقيا، ويسمح فقط لحركة مرور المشاة والدراجات والحمير في الشوارع الضيقة، كما أن الهندسة المعمارية بها مزيج من الأنماط السواحلية والعربية والفارسية والهندية والأوروبية، كما يمكنك أن تعيش اللحظة وتستمتع بزيارة أفضل المدن الرومانسية في العالم.. اعرفها من هنا.

لاما، كينيا

3- جزيرة فاير.. نيويورك
هذه الجزيرة واحدة من الأماكن القليلة الخالية من السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، وتضم الجزيرة 26 ميلاً من السواحل، وهي عبارة عن جنة خالية من حركة المرور، كما أن الطريقة الوحيدة للتجول بها إما بالسير أو الدراجة أو عربة الجولف.

جزيرة فاير

4- زيرمات.. سويسرا
تقع على سفح جبل ماترهورن في زيرمات بسويسرا، وهي بلدة جبال الألب ومغلقة تمامًا أمام السيارات، لذا يمكن التجول في هذه المدينة الخلابة بسهولة سيرا على الأقدام أو بواسطة عربة تجرها الخيول، وقد يهمك أن تعرف أيضًا 6 مدن سرية لأسباب خفية.

زيرمات، سويسرا

5- جزيرة هيدرا.. اليونان
لا توجد مركبات آلية -باستثناء شاحنات القمامة- في هيدرا، وهي جزء من جزر سارونيك في اليونان، ويصل المقيمون والزوار من البر الرئيسي بواسطة قارب، ويعني عدم وجود حركة مرور للسيارات أنه من السهل الاستمتاع بمباني هيدرا الخلابة ذات الجدران البيضاء والمطلية باللون الأحمر.

هيدرا، اليونان

6- فاس البالي.. المغرب
تُعد شوارع فاس البالية التي تعود إلى القرون الوسطى بالمغرب، واحدة من أكبر المناطق الحضرية، ولا يمكن الوصول إلى الأزقة الضيقة والشوارع تمامًا بالسيارة، لذلك يتجول معظم الناس سيرًا على الأقدام أو بحمار، كما أن الشوارع المتعرجة التي يبلغ عددها 9400 مليئة بالمحلات التجارية والأكشاك والمساجد والمدارس وتجار العربات.

فاس البالي

7- هاليبوت كوف.. ألاسكا
عبارة عن طرق يتجول فيها الناس سيرا على الأقدام، أو بواسطة المراكب أو الطائرة المائية، وهي فرصة مثالية لمشاهدة الأنهار الجليدية والجبال والحياة البرية في ألاسكا، ومعظم المباني على ركائز متينة أو تطفو في أحواض السفن.

8- جيثورن.. هولندا
غالبا ما يطلق عليها «البندقية الهولندية»، وهي بلدة في شمال شرق هولندا حيث توجد الممرات المائية ومسارات الدراجات المليئة بالزوارق في كل مكان، وتشتهر هذه القرية الخالية من الطرق بسقفها المصنوع من القش الذي يعود تاريخه إلى القرن الـ18، حيث تكتمل جميعها بالزهور الرائعة والجسور الخشبية الصغيرة، وعادة ما يستأجر الزوار قاربًا ويقضون فترة ما بعد الظهيرة في الإبحار، ثم يتناولون عشاءً مبكرًا في مقهى بجانب الماء.

9- البلدة القديمة في دوبروفنيك.. كرواتيا
خارج الأسوار التاريخية للمدينة القديمة في دوبروفنيك، ستجد الكثير من السيارات، ولكن في موقع التراث العالمي لليونسكو يتم حظر السيارات، وتُعرف دوبروفنيك باسم «لؤلؤة البحر الأدرياتيكي»، كما تتميز بمزيج انتقائي من الكنائس القوطية، وعصر النهضة، والباروك، وأسقف رائعة من القرميد الأحمر تبدو رائعة عند غروب الشمس.

البلدة القديمة، كرواتيا

10- جزيرة ماكيناك في ميتشيجان
لا تغطي جزيرة ماكيناك سوى 3.8 ميل مربع في بحيرة هوران في ميتشيجان، ولا تستخدم السيارات باستثناء عدد قليل من سيارات الخدمة في فصل الشتاء، ويسافر الزوار والمقيمون سيرا على الأقدام أو بالدراجة أو العربات التي تجرها الخيول.

جزيرة ماكيناك

إذا كنت تحب الهدوء وتريد الابتعاد عن الازدحام قليلا، وعدم سماع صوت السيارات، اختر المدينة المفضلة لك من القائمة السابقة وقم برحلة إليها.