loading...

التحرير كلينك

«ماتشربهاش على الريق».. القهوة تصيبك بالإسهال وقرح المعدة

تأثير القهوة على الجهاز الهضمي

تأثير القهوة على الجهاز الهضمي



تستيقظ صباحا فتبدأ يومك بتناول كوب لذيذ من القهوة الساخنة وتستمتع بمذاقها الرائع، ولكن هل سألت نفسك يوما عن أضرار تناولها على الريق؟ على ما أظن ستكون إجابتك لا، ليس هذا فقط، قد تفضل تناول القهوة حد الإدمان ليصل بك الأمر إلى تناول أكثر من فنجانين قبل الإفطار، فتلاحقك الغازات ومشكلات المعدة والهضم، ولا تعلم جيدا السبب، ولكن كيف سيكون رد فعلك إذا علمت أن القهوة هي السبب؟ فعلى الرغم من أنها مشروب مفضل للكثيرين، لكن هذا لا يعني الإفراط في تناولها، ولذلك عليك التعرف على المشكلات التي تسببها القهوة للجهاز الهضمي وفقًا لموقع Flatulence Cures..

1- تزيد الحموضة
القهوة تحتوي على زيوت وأحماض ومركبات مختلفة مثل الكافيين يمكن أن تضر المعدة والأمعاء عن طريق تهييج بطانتيهما، فعندما تشرب القهوة تنتج معدتك كميات كبيرة من حمض الهيدروكلوريك، وهذا الإفراط في إنتاج حمض الهيدروكلوريك سيكون واضحا بشكل خاص إذا كنت تشرب فنجانا من القهوة على معدة فارغة، وبهذا يكون صباحك سيئًا إذا شربت القهوة وسيصاحبك ألم المعدة، ولمدمني القهوة.. هل تفيد القلب أم العكس؟.. اعرف من هنا.

2- تسبب الغازات
عندما يكون هناك نقص في حمض الهيدروكلوريك للهضم، فغالبا ما ستعاني من مشاكل في استهلاك البروتين بشكل خاص، والقهوة لها دور في حدوث هذه المشكلة، وعندما تشرب القهوة مع وجبة طعام، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إخراج محتويات المعدة إلى داخل الأمعاء الدقيقة قبل أن تقوم العمليات المعوية بعملها المعتاد، مما قد يسبب التشنجات المعوية.. ويهمك أن تعرف أيضًا 10 أطعمة تسبب الانتفاخ.. الشوفان والتوابل بدائل صحية.

3- آلام في المعدة
القهوة يمكن أن تسبب ألما في المعدة وحرقة عن طريق استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى، وتقوم هذه العضلة المهمة بفصل المريء الحسّاس من معدتك بحمض الهيدروكلوريك، وهو يعمل كصمام يجب أن يظل مغلقًا بإحكام لمنع إفرازات المعدة من الرجوع إلى المريء وتسبب ارتجاع الحمض، والذي غالبا ما يتم تعريفه على أنه اضطراب في المعدة أو عسر الهضم، ومن ناحية أخرى يمكنك التخلص من آلام المعدة المزعجة بـ10 أطعمة سهلة الهضم.

من المعروف أن الكافيين له تأثير مرخى على العضلة العاصرة المريئية السفلى، ولكن تبين أن المشكلة تحدث حتى مع القهوة منزوعة الكافيين، لذا يبدو أن المركبات الأخرى، مثل الأحماض العضوية المختلفة في القهوة، يمكن أن تكون مسؤولة أيضًا عن ألم المعدة الذي يعاني منه الكثيرون عند شربه، وإذا كانت القهوة تسبب اضطرابا في المعدة وتجعلك تشعر بالغازات، فحاول تناول مشروبات بديلة صحية أكثر.. ويهمك أن تعرف كذلك أن ملعقة واحدة من القهوة يمكنها حل مشاكل بشرتك

4- لها تأثير ملين
للقهوة تأثير ملين قوي لدرجة أنك تلاحظه بعد 4 دقائق من تناولها، حيث يتم التخلص من محتويات المعدة الحمضية في الأمعاء الدقيقة مبكرًا جدًا، وقد يتسبب ذلك في التهاب بالمكان الذي من المفترض أن يمتص معظم العناصر الغذائية لإبقائك بصحة جيدة، وبالنسبة للأشخاص ذوي المعدة الحساسة يمكن للقهوة أن تسبب الإسهال إذا كانت خصائص إفراغ المعدة تنطلق في الوقت الخطأ، ومن ناحية أخرى، تبين أن القهوة منزوعة الكافيين لها نفس التأثير، وتعرف أيضًا على 10 أطعمة تعالج الإمساك بعيدًا عن الأدوية الملينة من هنا.

5- التهاب القولون
تعتبر القهوة مهيجًا معروفًا لأولئك الذين يعانون من التهاب المعدة والتهاب القولون والقرح، حيث إن التأثير الحمضي للبن على المعدة قد يؤدي لتوفير ظروف مناسبة للبكتيريا للوصول إلى بطانة المعدة في المقام الأول.

إذا لم تكن مدمنا للقهوة، فيمكنك استبدال مشروبات صحية بها، وتعطيك انتعاشا أكثر، مثل شاي النعناع وشاي الزنجبيل، ففي البداية ستشعر بأعراض انسحاب الكافيين، ومع الوقت لن تشربها مرة أخرى.