loading...

رياضة مصرية

ماذا قدم حسام حسن كمدرب أمام الأهلي؟

حسام حسن

حسام حسن



يحتضن استاد برج العرب بمدينة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة الثامنة مساءً، لقاء النادي الأهلي أمام نظيره المصري البورسعيدي، ضمن مباريات الجولة الثانية من الدوري الممتاز (2018-2019)، وسيقود المباراة تحكيميا وفقًا لما أعلنته لجنة الحكام باتحاد الكرة برئاسة عصام عبد الفتاح، الحكم محمود البنا، وسيعاونه الثنائي تحسين أبو السادات وأحمد حسام طه، بينما سيكون أحمد عبد الله حكمًا رابعًا، وكل من محمد حسن وطارق مجدي حكمًا خامسًا.

ويدخل الأهلي بقيادة مديره الفني الفرنسي باتريس كارتيرون، المباراة وعلى عاتقه تحقيق الفوز خاصة بعد أن افتتح مشوار الدفاع عن لقبه الـ40 بتعادل (1-1) مُخيب للآمال أمام الإسماعيلي، ويسعى كارتيرون لمصالحة الجماهير بتحقيق الفوز في مباراة اليوم، والذي قد يمنحه دفعة كبيرة قبل مواجهتي النجمة اللبناني والترجي التونسي المتتاليتين.

في المقابل تعد هذه المباراة ذات طعم خاص لـحسام حسن، المدير الفني للفريق البورسعيدي، والذي دائمًا يسعى لأن يقدم أفضل أداء أمام المارد الأحمر، ولم يستطع العميد الفوز على المارد الأحمر في آخر 4 مباريات لمواجهتهما، كما يسعى الفريق البورسعيدي لمواصلة الانتصارات بعد أن تمكن من الفوز على نادي الجونة بالجولة الأولى ببطولة الدوري.

وتشير الأرقام إلى أنه منذ عمل حسام حسن في مجال التدريب بعد اعتزاله في عام 2007 خاض 20 مباراة أمام النادي الأهلي الذي لعب له على مدار 22 عامًا، حيث قاد العميد 5 أندية أمام الأحمر وهي الزمالك والمصري ومصر المقاصة والاتحاد السكندري والمصرية للاتصالات.

وحصد حسام حسن 4 انتصارات ضد الأهلي جميعها أمام مدربين أجانب بالتخصص، وهم البرتغالي مانويل جوزيه والإسباني خوان كارلوس جاريدو والهولندي مارتن يول، وتعادل العميد أمام الأهلي في 8 مباريات (بينها مواجهة فاز بعدها الأهلي بضربات الجزاء الترجيحية)، وخسر في مثلها.

بدأت مواجهات حسام حسن ضد الأهلي في 13 أغسطس 2008، عندما كان مدربًا للمصري وفاز بثنائية نظيفة لمحمد جابر وأحمد شديد قناوي، وكان مانويل جوزيه مدربًا للأحمر وقتها، ثم التقى العميد مع الأهلي مرة أخرى في نفس الموسم 2008 – 2009، ولكن هذه المرة مع الاتصالات وخسر بنتيجة 2-1.

ومع الزمالك، لعب حسام ضد الأهلي أول مباراة قمة بعد توليه مهمة الأبيض بأيام في موسم 2008-2009 وتعادل سلبيا، ثم تعادل في مباراة الدور الثاني للدوري موسم 2008 – 2009 بنتيجة (3-3)، قبل أن يخسر لقاء ثمن نهائي كأس مصر في نفس العام بنتيجة (3-1).

وفي موسم 2010 – 2011، تعادل حسام حسن مع الأهلي عندما كان مدربًا للزمالك في لقاء الدور الأول للدوري دون أهداف، ثم تعادل في الدور الثاني بهدفين لكل منهما، وقاد العميد المصري لفوز حزين أمام الأهلي بنتيجة 3-1 يوم الأول من فبراير 2012، وهو اللقاء الذي شهد وفاة 72 مشجعًا بعد نهايته، كما خسر العميد مع مصر المقاصة ضد الأهلي في موسم 2013 – 2014 بنتيجة 2-1.

وفي مطلع موسم 2014 – 2015، تعادل العميد حين كان مدربًا للزمالك مع الأهلي دون أهداف في مباراة السوبر المصري قبل أن يخسر بضربات الترجيح، وفي نفس الموسم لعب حسام وهو مدير فني للاتحاد السكندري ضد الأحمر، وحقق أكبر انتصاراته بنتيجة 4-1 على جاريدو ثم خسر في الإسكندرية بالدور الثاني بهدف نظيف.

وعاد حسن لقيادة المصري في موسم 2015 – 2016، حيث تعادل الفريقان بهدفين لكل منهما في الدور الأول للدوري، ثم فاز حسام في الدور الثاني يوم 13 يونيو 2016 بنتيجة 3-2 على مارتن يول، وهو آخر انتصار حققه العميد على الأهلي.

وفي موسم 2016 – 2017، خسر حسام حسن بنتيجة 3-1 في الدور الأول للدوري ثم تعادل مع الأهلي بنتيجة 1-1 في الدوري الثاني، قبل أن يسقط العميد في نهائي كأس مصر بنتيجة 2-1.

وخسر حسن لقاء الدور الأول للدوري موسم 2017 – 2018 بثنائية دون رد، ثم سقط في مباراة السوبر المصري بهدف نظيف في الإمارات، قبل أن يتعرض لهزيمة جديدة في لقاء الدور الثاني للدوري بهدفين نظيفين.

اللافت أن حسام حسن لم يسبق له الفوز على الأهلي مع مدرب وطني، حيث خسر أمام حسام البدري ومحمد يوسف وفتحي مبروك وتعادل مع عبد العزيز عبد الشافي، كما أن حسام حسن تقابل مرة واحدة مع الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني الحالي للأهلي حين كان الأخير مدربًا لوادي دجلة في إبريل 2016، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي.